اكتشاف اول حالة جدري القرود في السعودية

اكتشاف اول حالة جدري القرود في السعودية
اكتشاف اول حالة جدري القرود في السعودية

هل تم اكتشاف اول حالة جدري القرود في السعودية بعد التفشي الكبير للمرض في العالم حيث بدأت الأخبار تنتشر على منصات التواصل الاجتماعي حول وجود حالات من مرض جدري القرود في المملكة العربية السعودية. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على مرض جدري القرود وهل يوجد حالات في السعودية.

ما هو جدري القرود

جدري القردة من الأمراض الفيروسية النادرة وهو مرض حيواني المنشأ (ينتقل من الحيوان إلى الإنسان) وتتشابه أعراضه مع أعراض الإصابة بالجدري، لكنه أقل شدّة. وبالرغم من أن الجدري كان قد انتهى من العالم بشكل كامل في عام 1980، إلا أن جدري القردة لا يزال يظهر بحالات متفرقة في بعض أنحاء قارة أفريقيا. وينتمي فيروس جدري القردة إلى نفس فصيلة فيروسات الجدري.
وكان قد تم اكتشاف فيروس جدري القرود للمرة الأولى في العام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الواقع في كوبنهاغن في الدانمارك أثناء الدراسة على أحد الأمراض الشبيهة بالجدري بين القردة.

اكتشاف اول حالة جدري القرود في السعودية

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية يوم  الخميس عن رصد أول حالة إصابة بمرض جدري القرود لشخص قادم من خارج السعودية وذلك في مدينة الرياض. وقد طمأنت الوزارة الجميع بأن هذه الحالة بدأت بتلقي الرعاية الطبية تبعًا للإجراءات الصحية المعتمدة في العالم. كما تم حصر كافة المخالطين وفحصهم ولم تظهر أي أعراض على أحد منهم. كذلك أكدت الوزارة استمرارها بالرصد والمتابعة لكافة تطورات مرض جدري القرود. ونشر كل الأخبار المتعلقة برصد الحالات الجديدة بكل شفافية. كما أكدت الوزارة عن جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور جديد للمرض. وطلبت الوزارة من جميع المواطنين اتباع التعليمات الصحية وخصوصًا في السفر من خلال قنواتها الرسمية، وكذلك هيئة الصحة العامة (وقاية)، أو الاتصال مع مركز (937) في حال وجود أي استفسارات تخص مرض جدري القرود.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين جدري القرود وفيروس كورونا

جدري القردة وزارة الصحة السعودية

تعمل وزارة الصحة على إخبار المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية بكافة المعلومات الضرورية والهامة عند وجود أي وباء جديد داخل أو خارج المملكة، ولذلك قامت بتوفير موقع مخصص لتنشر فيه كل المعلومات والإحصاءات الموجودة عن هذا الوباء، ويمكن الوصول إلى الموقع بشكل مباشر عبر الرابط “من هنا[1]

كيف ينتقل مرض جدري القرود

تنتقل العدوى بالجدري عن طريق المخالطة المباشرة لدماء الحيوانات المصابة أو للسوائل الموجودة بأجسامها أو بآفاتها الجلدية أو بسوائلها المخاطية، وقد تم توثيق حالات في أفريقيا نتجت عن تناول القردة أو الجرذان الغامبية الضخمة أو السناجب المصابة بعدوى المرض، والجدير بالذكر أن القوارض هي المصدر الرئيسي للفيروس.

عدوى جدري القرود بين البشر

ينتقل مرض جدري القرود بين البشر عن طريق الاختلاط المباشر للإفرازات الخارجة من المجرى التنفسي لشخص مصاب بالمرض أو لآفاته الجلدية أو عن طريق ملامسة الأشياء الملوثة بسوائل المريض. كما ينتقل عن طريق الرذاذ مما قد يعرض أفراد الأسرة لخطر الإصابة. ولكن هذا يتطلب فترة طويلة من التواصل المباشر وجها لوجه مع الشخص المصاب. كما ينتقل المرض أثناء الحمل إلى الجنين مسببًا جدري القردة الخلقي.

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي تحدثنا فيها عن اكتشاف اول حالة جدري القرود في السعودية. كما ذكرنا ما هو جدري القرود وكيف ينتقل مرض جدري القرود. كذلك استعرضنا طرق عدوى جدري القرود بين البشر بالإضافة إلى العلاج والوقاية من المرض.

المراجع

[1]moh.gov.saجدري القردة15/07/2022