هل يجوز الاحرام من مسجد عائشة

هل يجوز الاحرام من مسجد عائشة
هل يجوز الاحرام من مسجد عائشة

هل يجوز الاحرام من مسجد عائشة؟ فإن مسألة الإحرام من المسائل التي تكثر الأسئلة عنها بين الناس، فالإحرام شرط من شروط الحج والعمرة، ولا يجوز الذهاب إلى مكة لأداء أي فريضة من هاتين الفريضتين بغير الإحرام، ولكن ما هو الإحرام وحكمه؟ وهل يجوز الإحرام من مسجد عائشة رضي الله عنها أم لا؟

هل يجوز الاحرام من مسجد عائشة

الإحرام من مسجد عائشة رضي الله عنها جائز على الراجح من أقوال أهل العلم ولكن الأفضل الإحرام من المواقيت التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم، وهو إحرام خاص من أتى مكة من غير أهلها، وبه قال بعض الصحابة رضوان الله عليهم ومنهم عائشة وأنس بن مالك وجابر بن عبدالله وغيرهم، وقال به بعض التابعين منهم عِكرمة والقاسم بن محمد وسعيد بن جُبير، وهو قول جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة، قال الإمام مالك: “العمرة من التنعيم وهو مسجد عائشة فإنه من شاء أن يخرج من الحرم، ثم يُحرم فإن ذلك مجزئ عنه إن شاء الله، ولكن الأفضل أن يهلّ من الميقات الذي وقّته النبي صلى الله عليه وسلم”، وقال عطاء: “من أراد العمرة ممن هو من أهل مكة أو غيرها فليخرج إلى التنعيم أو إلى الجعرانة فليُحرم منها، وأفضل ذلك أن يأتي ميقاتً من مواقيت الحج”.[2]

شاهد أيضًا: ما هو حكم الحج بدون لبس الإحرام

المواقيت التي حددها الدين للإحرام

الإحرام يجب أن يكون عند الميقات، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بعدم تجاوز الميقات إلا بالإحرام، والمواقيت هي أماكن حددها لنا الشارع للإحرام عندها، فيبدأ الحاج بنية الحج أو العمرة عندها ولا يتجاوزها إلا وهو محرم، وهذه الأماكن هي:[3]

  • ذو الحُليْفة: وهو مكان في الجنوب الغربي من المدينة المنورة،بينه وبين مسجد المديمة ثمانية عشر كيلو مترًا، وهذا ميقات أهل المديمة وكل شخص يمر بها.
  • ذات عِرق: وهو مكان يقع في الجهة الشمالية الشرقية من مكة المكرمة، على بُعد أربعة وتسعين كيلو مترًا منها، وهذا ميقات أهل العراق وكل من يمرّ به.
  •  الجُحْفة: وهي قرية في الشمال الغربي من مكة المكرمة، على بُعد مائة وسبعة وثمانين كيلو مترًا منها، وهي ميقات الأهل مصر والشام ومن يمرّ عليها، والناس يُحرمون الآن من مدينة رابغ في شمالها احتياطًا.
  • قَرْن المنازل: وهو جبل شرق مكة المكرمة، على بُعد أربعة وتسعين كيلو مترًا منها، وهو ميقات أهل نجد ومن مرّ بها.
  • يَلَملَم: وهو جبل شرقيّ مكة المكرمة على بُعد أربعة وتسعين كيلو مترًا منها، وهو ميقات أهل اليمن ومن مرّ بهم.

شاهد أيضًا: هل يجوز للمرأة تغيير ملابس الاحرام في الحج

في نهاية مقالنا تعرفنا على هل يجوز الاحرام من مسجد عائشة فهو جائز على الراجح من أقوال أهل العلم ولكن الأفضل الإحرام من المواقيت التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم، وتعرفنا على حكم وتعريف الإحرام والحكمة منه، وتعرفنا على المواقيت التي حددها الدين للإحرام.