ما هي عاصمة الارجنتين واين تقع

ما هي عاصمة الارجنتين واين تقع

ما هي عاصمة الارجنتين واين تقع ؟ تعود تسمية عاصمة الأرجنتين إلى اللفظة الإسبانيّة، والتي تعني الرياح الطيّبة أو الهواء العليل. كما أنّها المدينة التي تلقّب بباريس أمريكا اللاتينيّة، ولعلّ ذلك للتشابه بينهما من حيث الطراز المعماري. ومن موقع محتويات سنتعرّف إلى العاصمة الرسميّة في دولة الأرجنتين وموقعها بين المحافظات، وإلى المعلومات العديدة عن هذه المدينة.

ما هي عاصمة الارجنتين واين تقع

عاصمة الأرجنتين هي مدينة بوينس آيرس وتقع في قارة أمريكا الجنوبيّة، وتحديداً على الساحل الجنوبيّ الشرقيّ، وأيضاً على شاطئ نهر لا بلاتا الجنوبيّ. لا سيما أنّها تقع خارج محافظة بوينس آيرس، وبذلك فإنّها ليست من المحافظات التي تشكّل إقليم بوينس آيرس، بل إنّها واحدة من اتحاد مقاطعات ريو دي لا بلاتا. كما تقع عاصمة الأرجنتين على الخريطة وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 34° 35′59 جنوبًا، والدرجة 58° 22′55 غربًا. في حين تبلغ مساحة بوينس آيرس حوالي 203.3 كيلو متر مربّع، بينما ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 25 متراً. [1]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة اسبانيا

معلومات عن بوينس آيرس

هناك المعلومات العديدة التي لا بدّ من معرفتنا حول مدينة بوينس آيرس عاصمة دولة الأرجنتين، نستعرضها كما يلي:[1]

  • إنّ تاريخ تأسيس مدينة بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين كان في يوم 11 من شهر حزيران/ يونيو من عام 1580 م.
  • المدن التوأمة لمدينة بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين هي كلّ من برلين الألمانيّة، ساو باولو البرازيلية، أثينا اليونانية، بلغراد الصربية، قادس الإسبانيّة، ودمشق السورية.
  • تقام في مدينة بوينس آيرس المهرجانات العديدة، والتي تشتهر على مستوى العالم، كمهرجان بوينس آيرس الدولي للأفلام في شهر نيسان/ إبريل من كلّ عام، ومهرجان بيونس آيرس للتانغو في شهر شباط/ فبراير، والمسابقة العالميّة لرقص التانغو في شهر آب/ أغسطس من كلّ عام.
  • العملة الرسمية في دولة الأرجنتين هي بيزو أرجنتيني.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمه اليابان واين تقع

السكان في بوينس آيرس

في الواقع تختلف مشارب سكان بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين وذلك لأنّهم مزيج بين السكّان الأصليين والوافدين إليها، ومن المعلومات عنهم:[1]

  • يبلغ عدد سكان مدينة بوينس آيرس حوالي 3.063.728 نسمة، وبكثافة سكانيّة تبلغ حوالي 15069 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد.
  • إنّ معظم السكّان في مدينة بوينس آيرس يعودون إلى أصولهم الأوروبيّة والذين يطلق عليهم بورتينيوس، خاصّة من إيطاليا وإسبانيا، وقسم منهم من أصول ألمانيّة، وفرنسية، وبرتغالية، وإيرلنديّة، وأرمنية. لا سيما أنّه يوجد في هذه المدينة عدداً كبيراً من الجالية العربيّة، والذي هاجروا إليها من سوريا ولبنان.
  • تضمّ عاصمة الأرجنتين نماذج مختلفة من السكّان وذلك لتعدّد أصولهم، فمنهم حوالي 88.9 % من مجموع السكان هم من البيض، وفيها حوالي 2 % من السود والذين يعودون إلى أصول أفريقيّة. كما وأنّ فيها حوالي 7 % من الأمريكيّين، وحوالي 2.1 % من الآسيويّين.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة الكاميرون

الديانة الرسمية بوينس آيرس

إنّ الديانة الرسمية في مدينة بوينس آيرس هي المسيحيّة والذين في معظمهم من أتباع الطائفة الروم الكاثوليك. إلاَّ أنّ فيها نسبة كبيرة من أتباع الطائفة الشرقيّة الروم الأرثوذوكس، وبعض البروتستانت الإنجيليين. وهناك نسبة قليلة من اليهود والمسلمين.[1]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة جزر القمر

أشهر الأحياء في بوينس آيرس

تقع في مدينة بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين الأحياء العديدة، والتي يزيد عددها عن 48 حيّاً، والتي يطلق عليها محليّاً تسمية Barrios، ولعلّ أشهرها ما يلي:[1]

  • حي Microcentro: ويقع هذا الحيّ في قلب مدينة بوينس آيرس، وهو في الواقع مركز المدينة المالي والتجاريّ.
  • حي Palermo: وهو من الأحياء السكنيّة، والذي تزيّنه الأشجار الكثيفة والمطاعم.
  • حي Recoleta: إنّه واحد من الأحياء الراقية في بوينس آيرس، والذي يضم عدداً كبيراً من القصور التي يمتلكها الأثرياء في المدينة.
  • حي San Telmo.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة اندونيسيا

معالم بوينس آيرس السياحية

تنشط السياحة في مدينة بوينس آيرس ليس فقط لأنّها عاصمة دولة الأرجنتين، بل لأنّها تضمّ المواقع العديدة التي تعدّ مقصداً سياحيّاً هاماً في البلاد، وأهمّها ما يلي:[1]

  • مبنى كابيلدو: يعود بناء هذا المبنى الحكوميّ الأوّل في المدينة إلى عام 1580 م، أي في عام تأسيس هذه المدينة. وهو اليوم بمثابة متحفٍ كبير للأسلحة القديمة التي استخدمت في زمن الاستقلال حين ثورة أيّار/ مايو. كما يضمّ الأوسمة والألبسة أيّام الثورة.
  • البيت الورديّ: وهو بيت رئيس الجمهوريّة في الأرجنتين، والذي يسكنه الرؤساء في الدولة على التوالي. تمّ طليه باللون الوردي كدمجٍ بين اللون الأحمر والذي يرمز إلى الفيدراليين، واللون الأبيض والذي يرمز إلى الاتحاديين.
  • شارع فلوريدا: إنّه من أشهر الشوارع التي تقع في مدينة بوينس آيرس العاصمة الأرجنتينية، حيث يعدّ سوقاً تجاريّاً هاماً، بالإضافة إلى المطاعم العديدة. يستقطب السياح هذا الشارع لوجود الفنّانين الاستعراضيين الذي يقدّمون رقصة التانغو على الرصيف.
  • كاتدرائيّة متروبولتين: حيث تضمّ هذه الكاتدرائيّة رفات المناضل الأرجنتيني جوزيه دي سانت مارتين.
  • البنك الوطني الأرجنتيني: والذي يشتهر بطرازه المعماري التاريخي والجميل.
  • مسرح كولون: يعود تاريخ بناء هذا المسرح لعام 1906 م، وهو واحد من أشهر وأهمّ المسارح ودور الأوبرا على مستوى العالم.
  • قصر الكونغرس الوطنيّ الأرجنتيني: كما أنّه أحد المعالم الوطنيّة والتاريخيّة في العاصمة الأرجنتينيّة.
  • قصر العدل: يعود تاريخ بناء هذا المعلم التاريخي لعام 1910 م.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة إلى ما هي عاصمة الارجنتين واين تقع بالنسبة للدولة. كما قدّمنا معلومات عن بوينس آيرس، بما فيها السكان والديانة الرسمية في بوينس آيرس. في حين تعرّفنا إلى أشهر الأحياء في بوينس آيرس، وأبرز المعالم السياحية في العاصمة الأرجنتينية.

أسئلة شائعة

  • ما هي اهم مدن الأرجنتين؟

    تضمّ الأرجنتين عدداً من المدن الكبيرة، ولعلّ أهمّها: بوينس آيرس العاصمة، قرطبة، روساريو، مندوزا، لابلاتا، سان ميغيل دي توكومان، ماريه ديل بلاتا، سالتا، سانتا في، سان خوان، نيوكوين، سانتياغو ديل استيرو.

  • هل الأرجنتين دولة فقيرة

    لا تعدّ دولة الأرجنتين دولة فقيرة، ولكنّها تعدّ بحسب اقتصادها والناتج المحلّي من الدول ذات الدخل فوق المتوسّط، وتحتل المرتبة الثالثة في أمريكا اللاتينيّة كأكبر اقتصاد بين البلاد، والرابع على مستوى الدول التي تقع في نصف الكرة الجنوبي.

  • ما هي اللغة الرسمية في الأرجنتين؟

    تعدّ اللغة الإسبانيّة والتي تعرف أيضاً بالقشتاليّة هي اللغة الرسميّة والرئيسة في دولة الأرجنتين كما معظم الدول التي تقع في قارة أمريكا الجنوبيّة وحتّى الوسطى.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Buenos Aires , 13/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *