اين تقع النماص

اين تقع النماص
اين تقع النماص

اين تقع النماص؟ تعرف مدينة النماص باسم مدينة الضباب بسبب هذه الظاهرة الطبيعية، حيث يلامس الضباب الكثيف في فصليّ الشتاء والربيع سطح الأرض، على مدى عدة أشهر، بينما في الصيف، فمشهد الضباب الذي يلفّ قمم الجبال، يضفي على المدينة مشهدًا لا يخلو من السحر والجمال. وعبر موقع محتويات، سنتعرف على موقع مدينة النماص، وعلى العديد من المعلومات حولها.

اين تقع النماص

تقع النماص في المملكة العربية السعودية، وهي محافظة تقع تحديدًا في شمال منطقة عسير، في جنوب غربي المملكة العربية السعودية، على سلسلة جبال الحجاز، ضمن جبال السروات، التابعة لمنطقة عسير، على الخط الإقليمي المعروف بطريق الحجاز (الطائف -أبها). كما وتبعد عن مدينة الطائف بمسافة قدرها 380 كيلو مترًا من الجنوب. كذلك وعن مدينة أبها تبعد مسافة 170 كيلو مترًا من الشمال. بينما وتحد مناص من الشمال محافظة بلقرن، ومن جهتها الشرقيّة محافظة بيشة، ومن جهتها الجنوبية محافظة تنومة. كما وتحدها من الغرب محافظتيّ المجاردة وبارق.[1]

 شاهد أيضًا: اين تقع بيش

 معلومات عن النماص

بعد أن وضّحنا اين تقع النماص، نعرض فيما يلي، العديد من المعلومات عن هذه المحافظة على الشكل التالي: [1]

  • يصل ارتفاع النماص عن سطح البحر إلى أكثر من 2500 متر. كما وتعدّ من أكثر المدن العربية ارتفاعًا.
  • من المراكز التابعة لمحافظة النماص: مركز وادي زيد، مركز بني عمرو، مركز الصرح (السرح).
  • تنقسم المحافظة تضاريسيًا إلى ثلاثة أقسام وهي: المنحدرات المطلة على سهل تهامة، (الإصدار والسراة)، وجبال السروات، التي تشغل قسمًا من المرتفعات الغربية، والهضاب الشرقية في (منطقة نجد).
  • تتميّز النماص بكثافة غطائها النباتي، وباعتدال مناخها صيفًا، حيث لا تتجاوز درجات الحرارة 28 درجة مئويّة. بينما وتتدنى درجات الحرارة  إلى درجة صفر مئوية في فصل الشتاء.
  • يتراوح عدد سكّان النماص بين 56 – 89 ألف نسمة.
  • تكثر في النماص المتنزهات ومنها: منتزه آل وليد العائلي والترفيهي.، ومنتزه جبل ناصر، جبل مرير الذي يبلغ ارتفاعه 2700 متر عن سطح البحر، حيث الغابات، وشعف الكلاثمة، وشعف بن بكر الذي يقع في غربي المحافظة. كما ويقع فيه جبل فحصان الذي تنتشر فيه الغابات التي تحضن عدد من الطيور النادرة والحيوانات البرية المهددة. كذلك ومنتزه عقبة بن سنان.
  • من أعلام مدينة النماص: الشاعر الجاهلي الحجري الشنفري صاحب (لامية العرب). أبو الياش الحجري بن أزد، وسعيد بن زارع بن أزد، بن ربيعة بن أوس بن الحجر بن الهنو الأزدي.
  • أفضل فنادق النماص: فنادق ليالينا، أزد للشقق الفندقية، الجهوة للأجنحة والشقق الفندقية، تنومة آرام للضيافة.

شاهد أيضًا: اين تقع العلا

الأماكن الأثرية في النماص

تزخر محافظة النماص بالعديد من المواقع الأثرية، التي يعود بعضها إلى عدة قرون ومنها: [1]

  • مدينة الجهوة الأثرية: ويعود تاريخها إلى عام 250 هـ.
  • قلعة آل عليان الأثرية: التي كانت حصناً منيعاً في المحافظة.
  • المدافن القديمة ونذكر منها: مقبرة وادي ترج، قبر رسوس طلاح، وقبر مفرج، ومقبرة عتمة، ومقبرة مظفر، ومقبرة يبولة، ومقبرة حجلان، ومقابر وادي نكب، والمنسي.
  • النقوش الأثرية: تتعدد المواقع التي عثر فيها على النقوش والكتابات الأثرية في مناص، كتلك الموجودة في: جبل ذي العين، وجبل عجمة، وجبل السجين، وجبل ذي الزد، والغرامة، والفرقة، والجسر، وقرن الغلة.
  • وشعف الكلاثمة: وهو أحد المنتزهات المفتوحة. ويقع فيه قصر المقر التراثي السياحي، الذي يحتوي على العديد من المخطوطات، والقطع الأثرية النادرة. كما ويضم حديقة حيوان مصغّرة، فيها عدد من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، والتي كانت موائلها الأصلية في غابات وأودية محافظة النماص.

بذلك نكون قد وضّحنا اين تقع النماص، هذه المحافظة السعودية ذات الطابع الريفي، التي يوليها أمير منطقة عسير، كل الاهتمام والدعم لتكون في القريب، من أفضل الأماكن السياحية في المملكة.

الأسئلة الشائعة

ما سبب تسمية النماص بهذا الاسم؟

تعود تسمية النماص إلى عدة روايات منها إلى الضباب الذي ينتشر فيها وكأنه زغب من الريش الأبيض، إلا أن أكثرها شيوعًا هو لكثرة انتشار شجر النمص الذي هو (نبات الحلفى) في جبالها وأوديتها.

ما هي قبائل النماص؟

أبرز قبائل محافظة النماص: قبائل بني شهر أكبر قبائل الجنوب في السعودية، وتقسم إلى 3 فروع هي: بني شهر السراة، بني شهر البادية، بني شهر تهامة. كذلك وقبائل بني عبس، وبني عمرو، وآل بن رياع، وبنو بكر، وبنو جبير، بنو قشير، والكلاثمة من بني كلثوم.