أدوات تحول أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية مخزنة تستخدم في إضاءة المنازل، وتدفئتها.

أدوات تحول أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية مخزنة تستخدم في إضاءة المنازل، وتدفئتها.
أدوات تحول اشعة الشمس إلى طاقة كهربائية مخزنة تستخدم في إضاءة المنازل، وتدفئتها.

أدوات تحول أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية مخزنة تستخدم في إضاءة المنازل، وتدفئتها. في الواقع تتكوّن اللوحة الشمسيّة من إطارٍ خارجي، وزجاج، ومغلف، وخلايا، ومغلف، وكابينة، وغطاء خلفي. ومن خلال موقع محتويات سنجيب على سؤال أدوات تحوّل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائيّة مخزنة تستخدم في إضاءة المنازل، وتدفئتها.

أدوات تحول أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية مخزنة تستخدم في إضاءة المنازل، وتدفئتها.

أدوات تحوّل أشعّة الشّمس إلى طاقة كهربائيّة مخزّنة تستخدم في إضاءة المنازل، وتدفئتها هي الخلايا الشمسية، والتي تعرف أيضاً بالخلية الضوئيّة أو الخليّة الكهروضوئيّة، حيث يمكن تعريفها بأنّها الجهاز الذي يتمّ من خلاله تحويل الطّاقة الشمسيّة إلى الطاقة الكهربائيّة بشكلٍ مباشر، وذلك من خلال استخدام التأثير الضوئيّ الجهدي.[1]

شاهد أيضًا: تنفرج ورقتا الكشاف الكهربائي عند تقريب مسطرة مشحونة إلى قرص الكشاف

طبقات الخلايا الشمسية

إنّ الخلايا الشمسية، والتي تحول أشعة الشمس إلى طاقة كهربائيّة مكوّنة من طبقتين، وهي:[1]

  • الطبقة N: وهي الطبقة العليا المقابلة للشمس، وفيها طبقة السيليكون، حيث يتمّ إضافة بعض الشوائب لها، لتعطيها بعضاً من الخواص الكهربائيّة. لا سيما أنّها الطبقة السالبة المضاف لها عنصر الفسفور، ليتمّ ضخّ الإلكترونات عندما ترتطم الضوئيّات بها.
  • الطبقة P: وهي الطبقة السفلى، والموجبة، المضاف لها عنصر البورون، وذلك لكي يتمّ امتصاص الإلكترونات عندما ترتطم ضوئيّات الإشعاع الشمسي بالطبقة العليا. فيتم نقل الإلكترونيات من الطلقة العليا إلى السفلى، وذلك عند وجود موصل كهربائي بينهما.

أنواع الخلايا الشمسية

للخلايا الشمسية التي تحول أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية مخزنة أنواع عديدة، نستعرضها في هذه الفقرة كما يلي:[1]

  • خليّة شمسيّة أحاديّة البلّورة.
  • خلية شمسيّة متعدّدة البلّورة.
  • خلايا شمسيّة غير متبلورة.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة إلى أدوات تحوّل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائيّة مخزنة تستخدم في إضاءة المنازل، وتدفئتها. كما بيّنا عدد طبقات الخلايا الشمسية، وقدّمنا تعريفاً عن ما هي الخلايا الشمسية. في حين تعرّفنا إلى أنواع الخلايا الشمسية.