هل سيحدث زلزال في السعودية

هل سيحدث زلزال في السعودية
هل سيحدث زلزال في السعودية

هل سيحدث زلزال في السعودية بعد الزلزال الأخير الذي هز العديد من المدن التركية والسورية، وراح ضحيته آلاف الأشخاص؟ حيثُ لا بد من تقصي الوضع الجيولوجي للمملكة العربية السعودية لتفادي وقع أي مخاطر أو أضرار؛ لذلك يقدم موقع محتويات أهم المعلومات عن الزلازل في السعودية، وهل من المتوقع حصول هذه الكارثة الطبيعية فيها.

هل سيحدث زلزال في السعودية

كلا، لا تعتبر المملكة العربية السعودية حاليًا من الدول المهددة بخطر حدوث زلزال، لكنها قد تشهد بعض الهزات الأرضية الارتدادية الضعيفة، حيث تعتبر الزلازل من أخطر الظواهر الطبيعية، وهي تنتج عن تحركات الصفائح التكتونية في الأرض، والمنطقة الجيولوجية التي تقع فوقها المملكة، مستقرة في الوقت الحالي، ومع ذلك فإن التنبؤ بموعد ومكان حدوث الزلازل غير ممكن والعلم عند الله -سبحانه وتعالى-.

شاهد أيضًا: هل حدث زلزال في السعودية اليوم

هل تأثرت السعودية من زلزال تركيا

كلا، لم تتأثر المملكة العربية السعودية بالزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا صباح يوم الاثنين 6 فبراير شباط 2023، وقد أكد الأستاذ طارق أبا الخيل المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن المسافة بين مركز الزلزال والسعودية كانت قد تجاوزت الألف كيلو مترًا، بالتالي لم يمتد التأثير إليها.

شاهد أيضًا: هل السعودية معرضة لزلزال

ما هو أقوى زلزال في السعودية

يعتبر زلزال جازان الذي حدث في 23 من شهر يناير كانون الثاني 2014 هو الزلزال الأقوى الذي تعرضت له المملكة العربية السعودية، وقد بلغت شدته 5.1 على مقياس ريختر، وقد استمر لخمسة أيام على شكل هزات ارتدادية ضعيفة، إلا أنه لم تسجل أي خسائر بشرية خلاله.[1]

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة هل سيحدث زلزال في السعودية وهل تأثرت المملكة بزلزال تركيا، إلى جانب ذكر بعض المعلومات عن الزلزال الأقوى الذي ضرب المملكة.

الأسئلة الشائعة

ما اخر زلزال وقع بالمملكة العربية السعودية بأي منطقة وما مقدار شدته؟

إن آخر زلزال ضرب المملكة السعودية هو زلزال منطقة جازان، وقد بلغت شدته 5.1 على مقياس ريختر.

متى حدث زلزال في العقبة؟

حدث زلزال العقبة في تاريخ 22 من شهر نوفمبر تشرين الثاني لعام 1995 ميلادياً.

المراجع

[1]wikiwand.comزلزال جازان09/02/2023