اعلى مراتب تغيير المنكر

اعلى مراتب تغيير المنكر
اعلى مراتب تغيير المنكر

اعلى مراتب تغيير المنكر؟ إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو من صفات عباد الله المؤمنين، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة أن يُغيّر كل منهما ما يراه من منكر، ويكون ذلك التغيير على عدّة درجات، وفي مقال موقع محتويات في السطور القليلة القادمة سوف نتعرّف على أعلى مراتب تغيير المنكر ما هي؟.

اعلى مراتب تغيير المنكر

أعلى مراتب تغير المنكر هو تغيير المنكر باليد، ثم تغييره باللسان، ثم تغييره بالقلب، وقد ورد ذلك في حديث صحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن رَأَى مِنكُم مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بيَدِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسانِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وذلكَ أضْعَفُ الإيمانِ)[1]، حيثُ إنّ الدين عند الله تعالى النصيحة، ومن رأى منكرًا عليه أن يحاول إصلاحه وتغييره بكل الطرق المتاحة، وبذلك يكون المسلم قد قام بواجب من الواجبات المهمة على المسلمين كلهم ألا وهو: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالمسلم يغيّر المنكر بحسب قدرته، وسلطاته، ومنصبه، فمنهم من يستطيع تغيير المنكر بيده، ومن المسلمين من يستطيع إنكار المنكر بلسانه.[2]

شاهد أيضًا: حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

بذلك؛ تم التعريف في أعلى مَراتب تَغيير المنكر بجانب أعلى مرتبة من مراتب تغيير المنكر، كذلك تم إيضاح المراتب الثلاث لتغيير المنكر ما هي، وبيّنا أهمية تغيير المنكر بكل درجاته.

الأسئلة الشائعة

ما هي أضعف مراتب تغيير المنكر؟

أضعف مراتب تغيير المنكر هو: تغييره بالقلب.

ما هي درجة من درجات النهي عن المنكر ولا يعذر أحد بتركها؟

هي: أن ينتهي المنكر تمامًا من الوجود، ويحلّ محله المعروف وهو عكس المنكر، مثل الإنكار على تارك الصلاة تركه لصلاته، وتهيئة الجو الإيماني له، ووعظه حتى يحافظ على الصلاة.

ما هي مراتب المنكر؟

الأولى: أن يغلب الظن على المسلم أنه إذا أنكر المنكر حل مكانه المعروف، والثانية: أن يغلب الظن على المسلم أنه إذا أنكر المنكر خفّ هذا المنكر، والثالثة: ترك المنكر الذي هو فيه، وينتقل إلى منكر يساويه.

من هو الشخص الذي له الحق بتغيير المنكر باليد؟

التغيير يكون حسب الاستطاعة، لكن تغيير المنكر باليد يكون لمن له القدرة والسلطة والقوة، حتى لا يترتب عن تغييره للمنكر شر أكبر وفساد أعظم.

متى لا يجوز إنكار المنكر؟

إنكار المنكر فرض كفاية على المسلمين، فلا يأثم المسلم إذا ترك إنكار المنكر طالما أن غيره قائم بذلك الواجب على أتم وجه.

المراجع

[1]صحيح مسلمأبو سعيد الخدري ،مسلم ، صحيح مسلم ، 49 ،[صحيح]