من هو السفياني ومن أين سيخرج وكم سيحكم هذه الأرض

من هو السفياني ومن أين سيخرج وكم سيحكم هذه الأرض
من هو السفياني

من هو السفياني؟ السفياني هو رجل ورد في بعض من الأحاديث التي يتم تداولها ونشرها بين الناس، وقد حلل العلماء المسلمون هذه الأحاديث، وبيّنوا مدى صحتها، وفيما إذا كان حديثًا صحيحًا عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ هذا وأكثر من ذلك سوف نتحدث عنه في مقال موقع محتويات في السطور القادمة.

من هو السفياني

السفياني هو: رجل يكون ظهوره في آخر الزمان عند موعد اقتراب الساعة، ومكان ظهوره سيكون في مدينة دمشق، وهو من الذين سيعيثون في الأرض فسادًا كثيرًا؛ من خلال تشريد وقتل الناس، فيعاقبه الله بالخسف، ولكن ما ورد عن السفياني ورد في أحاديث بعضها صحيح عند بعض العلماء وبعضها ضعيف لا يصحّ عند آخرين، ومن أشهر أحاديث السفياني المنتشرة: (يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق، وعامة من يتبعه من كلب، فيقتل حتى يبقر بطون النساء ويقتل الصبيان، فتجمع لهم قيس، فيقتلها حتى لا يمنع ذنب تلعة، ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة، فيبلغ السفياني فيبعث إليه جنداً من جنده فيهزمهم، فيسير إليه السفياني بمن معه، حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم، فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم) وقد قال عنه الشيخ الألباني: أن حديث السفياني حديث منكر، كذلك حكم الدكتور الطريفي على حديث السفياني جميعها بالضعف، كذلك كان رأي الشيخ حمود التويجري الذي قال: ’’ ليس هناك أي حديث صحيح عن خروج السفياني‘‘، وأما الشيخ ابن عثيمين فكان رأيه في الحديث الذي ذكر السفياني فيه: ’’أنه حديث إسناده صحيح، ولكن راوي الحديث عُرف عنه التهاون بالتصحيح، لذا فهو مشكوك بأمره‘‘.[1]

شاهد أيضًا: من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج

هكذا؛ تم التعريف في من هو السفياني حيث وضحنا من هو هذا الرجل، وذكرنا الحديث الذي ذُكر فيه السفياني، كذلك، وضحنا آراء العلماء المسلمين في مدى صحة هذا الحديث الشريف.

الأسئلة الشائعة

من هو السفياني عند أهل السنة؟

السفياني عند أهل السنة هو رجل ضخم القامة، بوجهه آثار جدري، وبعينه نقطة بيضاء، واسمه عتبة بن هند، وهو ليس شخصًا عاديًا وإنما هو قائد جيش ضخم، جاء ليحارب المهدي فيخسف الله به الأرض.

من هو الذي يقتل السفياني؟

السفياني هو قائد الجيش الذي يريد أن يغزو الكعبة في آخر الزمان، فيخسف به الله تعالى الأرض، وهكذا يكون مقتله عقاب وغضب من الله تعالى على أفعاله.

المراجع