شروط تملك العقار لغير السعوديين 1445 والوثائق المطلوبة

شروط تملك العقار لغير السعوديين 1445 والوثائق المطلوبة
شروط تملك العقار لغير السعوديين

ما هي شروط تملك العقار لغير السعوديين بالتفصيل؟ حيث تشهد المملكة العربية السعودية تحولًا ملحوظًا في سياستها العقارية بهدف فتح أبواب الاستثمار وتعزيز التنوع الاقتصادي، وذلك من خلال تيسير إجراءات تملك العقار للأجانب، إذ تسعى المملكة إلى جذب رؤوس الأموال وتعزيز النمو الاقتصادي، ومن خلال موقع محتويات سيُتَعَرَّف على شُروط تَملُك العقار لِغَير السُعوديين.

هل يسمح للاجانب شراء عقار في السعودية

يُسمح للأفراد غير السعوديين الذين يحملون الإقامة النظامية في المملكة بامتياز التملك العقاري لأغراض السكن الخاص، ويعتبر هذا الإجراء خطوة إيجابية تعزز الاستقرار لدى المقيمين، وتشجع على استثمار رأس المال في السوق العقارية المحلية، ومن الجدير بالذكر أن هذه السياسة تأتي في إطار الجهود الرامية إلى تحسين بيئة الاستثمار وجعل المملكة العربية السعودية مكانًا أكثر جاذبية للمستثمرين والمقيمين.

اقرأ أيضاً: شروط تجديد استمارة السيارة

شروط تملك العقار لغير السعوديين

يُمكن التعرف على شُروط تَملُك العقار لِغَير السُعوديين من خلال النقاط الآتية:[1]

  • توفير هوية مُقيم سارية.
  • يُسمح للمقيم بتملك عقار واحد فقط.
  • يُسمح للأشخاص غير السعوديين المقيمين في المملكة بتملك العقار لأغراض السكن الخاص بعد الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية.
  • يُطبق النظام على الحقوق الجديدة للملكية، ولا يؤثر على الحقوق الممنوحة سابقًا لغير السعوديين وفقًا للأنظمة السابقة.
  • المستثمر الأجنبي يحتاج إلى موافقة الجهة المصدرة لترخيص النشاط المهني أو الاقتصادي المتعلق بالاستثمار العقاري.
  • تكلفة مشروع الاستثمار العقاري يجب أن تكون لا تقل عن 30 مليون ريال، ومدة الاستثمار يجب أن تكون خمس سنوات على الأقل.
  • يُمنع منعًا باتًا للأجانب تملك عقارات داخل حدود مدينة مكة المكرمة أو المدينة المنورة، مع السماح بالاستئجار لمدة عامين قابلة للتمديد.
  • يُشترط الحصول على موافقة من وزارة الداخلية لتملك عقار للسكن الخاص، بينما تحتاج الأشخاص الاعتبارية إلى موافقة وزارة الخارجية.
  • يجب على المقيم توفير جميع المعلومات اللازمة حول العقار الذي ينوي شراءه، ويشمل ذلك تفاصيل الملكية، المساحة، الموقع، وأية معلومات أخرى ذات صلة بالعقار.

شروط تملك العقار لغير السعوديين

شاهد أيضًا: ماهي شروط الاستحقاق في منصة جود الإسكان

رسوم بيع العقار لغير السعوديين

تُفرض رسوم على المعاملات العقارية للأجانب في المملكة العربية السعودية، حيث تُخْصَم نسبة تبلغ 10% من قيمة العقار لصالح وزارة المالية، ويتم هذا الخصم عند إجراء عمليات بيع أو شراء العقارات من قبل الأفراد غير السعوديين، وتُعتبر هذه الرسوم جزءًا من السياسات الحكومية لتحفيز الاستثمار المحلي وتوجيه الموارد نحو التنمية الاقتصادية.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وفي ختام المقال يكون قد تم التعرف على شروط تملك العقار لغير السعوديين بالإضافة للتعرف على رُسوم بيع العقار لغير السعوديين، وعلى إِمكانية شراء عقار في السعودية من قبل الأجانب.