كم عدد سكان الطائف 2020

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 18 أكتوبر 2020 , 01:10
كم عدد سكان الطائف 2020

كم عدد سكان الطائف 2020 من أهم الأسئلة التي تتداول عن جغرافيا المملكة العربية السعودية، حيث إن مدينة الطائف من أهم المدن التابعة لإمارة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، فموقعها المميز في المملكة جعلها واحدة من أكثر الأماكن حيوية وتميزًا خاصة بالنسبة للوافدين من خارج البلاد، وفيما يلي نتعرف على موقع الطائف ومساحتها وتعداد السكان بها، كما نتعرف على سبب تسميتها بهذا الاسم.

أين تقع الطائف

الطائف هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية، وتقع في منطقة مكة المكرمة تحديًا في غرب المملكة على المنحدرات الشرقية لجبال السروات، تقع على ارتفاع 1700 متر فوق سطح البحر، وتعد الطائف من الأماكن السياحية والتجارية الأكبر في المملكة، وأيضًا تُعد من أهم المناطق الزراعية والعسكرية بسبب موقعها المتميز في وسط المملكة، ويحدّها من الشمال منطقة المدينة المنورة، ومن الجنوب محافظة الليث وإمارة الباحة، كما يحدها من الشرق منطقة الرياض ومحافظة تربة والخرمة، ومن الغرب محافظة الكامل والجموم، وتبتعد إمارة الطائف عن مكة المكرمة بحوالي 86 كيلومتر تقريبًا [1].

عدد سكان الطائف 2020

جاءت محافظة الطائف في المركز الثالث كأكبر محافظة من حيث عدد السكان بعد محافظتي جدة ومكة المكرمة، ويسكن بها حوالي 579970 نسمة حسب التقارير الرسمية الناتجة عن غرفة الطائف والإحصائيات التي تقيمها المملكة بشكل دوري للتعرف على عدد المواليد والوفيات ونسبة الزيادة السكانية في البلاد.

سبب تسمية الطائف بهذا الاسم

تسمى الطائف بهذا الاسم نظرًا لعدة أسباب منها ما يلي[1]:

  • يرجع سبب تسمية طائف بهذا الاسم لأنها طافت على الماء أيام الطوفان لعلوها عن سطح البحر بارتفاع 1700 متر.
  • يُقال أنها قرية في دولة من دول الشام لأصحاب الصريم، واقتلعها جبريل عليه السلام، وطاف بها ووضعها في مدينة الطائف.
  • ويرجع البعض تسميتها بالطائف بسبب الحائط الذي تم بناؤه حول المدينة أيام الجاهلية.

كم تبلغ مساحة الطائف

تبلغ مساحة مدينة الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة حوالي 9090 كيلومتر مربع، أي حوالي 30% من مساحة إمارة مكة المكرمة، ويوجد أكثر من 2000 قرية، وحوالي 50 قبيلة، وتحتوي على 23 مركز إدارى.

وفي الختام نكون قد تعرفنا تفصيليًا على مدينة الطائف ومساحتها وموقعها بالتحديد، كما نكون قد ذكرنا عدد السكان في محافظة الطائف عام 2020.

المراجع

  1. ^ taifchamber.org.sa , غرفة الطائف , 17/10/2020
85 مشاهدة