احتفالات اليوم الوطني 1442 .. مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 19 سبتمبر 2020 , 10:09
احتفالات اليوم الوطني 1442 .. مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

احتفالات اليوم الوطني 1442 واحدة من صور التعبير على حب الوطن والانتماء إليه؛ حيث تحتفل المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر من كل عام بيومها الوطني، وفي كل مرة يزداد الابداع باستلهام طرق جديدة للاحتفال والتعبير عن عظم الانتماء للمملكة، وخاصةً أنّ أبناء الوطن ينتظرون هذا اليوم من كلّ عام، ليعبروا عن مدى حبهم وفخرهم بتلك الذكرى، وفي هذا المقال سنركز حديثنا حول احتفالات اليوم الوطني 1442.

اليوم الوطني 1442

يُعتبر اليوم الوطني حدثًا مفصليًا في حياة السعوديين، فهو اليوم الذي تمكّن الملك السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود من توحيد البلاد، وتأسيس الدولة الراسخة التي تقوم على تطبيق أحكام القرآن الكريم والسنة النبوية، ففي يوم الثالث والعشرين من شهر أيلول سبتمبر عام 1932م/ الموافق السادس من صفر لعام 1351هـ صدر مرسومًا ملكيًا ينص على توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية، وبعد هذا الحدث العظيم تمَّ تحديد يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر ليُصيح اليوم الوطني للمملكة.[1]

احتفالات اليوم الوطني 1442

تُعدُّ الاحتفالات في اليوم الوطني السعودي أمرًا في غاية الأهمية؛ إذ تُقام الاحتفالات في كافة مناطق المملكة، وهذا ما يدلُّ على أهمية التاريخ والاعتزاز به؛ فاليوم الوطني هو الشاهد التاريخي على مسيرة كفاح ملوك السعودية لبناء وطن واحد، وفي هذه الآونة تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني الـ 90، وتتخذ (همة حتّى القمة) شعارًا لهذا اليوم، وفي كلّ مرة من الاحتفالات يستلهم أبناء المملكة أفكارًا ومظاهر جديدة للاحتفال بهذه الذكرى الخالدة، حيث يحتفلون بطريقة تميزهم عن احتفالات مختلف الدول الأخرى.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

تتعدد مظاهر الاحتفال باليوم الوطني، ويُذكر منها الآتي:[2] [3]

  • قيام المواطنين برفع الأعلام في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية.
  • تنظيم واقامة الأمسيات الثقافية والفنية التي يتم فيها تكريم الشخصيات المهمة والمبدعة في هذه المجالات.
  • تبادل رسائل التهنئة سويًا، مثل (كلّ عام والسعودية تعانق السماء مجدًا، وتحتضن السحاب فخرًا، دُمت يا بلادي حبًا وعشقًا للأبد).
  • اختيار شعار (همة حتى القمة) لليوم الوطني 1442؛ وذلك استلهامًا بمقولة ضاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان (همة السعوديين مثل جبل طويق)، وتصميم هذا الشعار ليسلط الضوء على الوحدة الوطنية التي أخذت البلاد إلى مستوى عالي من التقدم والرقي الحضاري.
  • إقامة الاحتفالات بن المواطنين وإلقاء مجموعة من القصائد التي تُمجد هذا اليوم.
  • اقامة احتفالات ضخمة في معظم أرجاء الممكلة، وذلك بحضور نخبة من نجوم الفن في الوطن العربي.
  • أطلقت جمعية الثقافة والفنون بمنطقة الباحة مبادرة لجمع 90 قصيدة وطنية و 90 صورة فوتوغرافية و 90 لوحة فنية تشكيلية وخط عربي.

وفي نهاية المقال نكون تحدثنا لكم عن احتفالات اليوم الوطني 1442، ومظاهر هذا الاحتفال التي تتضمن رفع الرايات الخضراء للبلاد، وإقامة الحفلات والمبادرات الشبابية التي تعبر عن حب الوطن وتخليد ذلك اليوم.

المراجع

  1. ^ sang.gov.sa , المملكة العربية السعودية (معلومات عامة) , 19-9-2020
  2. ^ spa.gov.sa , ثقافي / فنون الباحة تطلق مبادرة 90 قصيدة وطنية ولوحة فنية وصورة فوتوغرافية بمناسبة اليوم الوطني , 19-9-2020
  3. ^ okaz.com.sa , آل الشيخ يعلن حفلات اليوم الوطني الـ 90 , 19-9-2020
701 مشاهدة