عدد الاسابيع في السنة العادية .. السنة الميلادية والسنة الهجرية

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 11 سبتمبر 2020 , 11:09
عدد الاسابيع في السنة العادية .. السنة الميلادية والسنة الهجرية

عدد الاسابيع في السنة العادية أمر يشغل الكثير من الناس، حيث أنه في بعض البلاد العربية والأجنبية يستخدمون التقويم الميلادي كأساس لهم في معرفة التاريخ، وبعض البلدان العربية الأخرى تستخدم التاريخ الهجري، ولكلا من التاريخ الهجري والميلادي دلالات على الأشهر والأسابيع به، ولمعرفة كم عدد الاسابيع في السنة الهجرية والميلادية يمكن متابعة القراءة.

التقويم الهجري

السنة الهجرية أو المعروفة بالسنة القمرية، لأنها تعتمد كليًا على دورة القمر، فيكون بداية الشهري الهجري مع ظهور الهلال في السماء، ومنتصفه مع اكتمال البدر، وانتهاء الشهر باختفاء القمر وتحوله إلى محاق، ويستخدم التقويم الهجري في تحديد المناسبات الدينية للمسلمين مثل شهر رمضان وعيد الفطر والاضحى، وانشأه الخليفة عمر بن الخطاب، واتخذ مرجعه من هجرة الرسول.

عدد الاسابيع في السنة الهجرية

تضم السنة الهجرية 12 شهرًا بعض منهم 29 يومًا، والبعض الآخر 30 يوميًا، ومجموع أيام السنة الهجرية 345 يومًا، فالسنة الهجرية أصغر من الميلادية بمقدار 11 يومًا، وعدد الاسابيع في السنة الهجرية 51 أسبوعًا.

التقويم الميلادي

وضع الراهب “دنيسيوس الصغير” تقويم السنة الميلادية، والمعروفة بالسنة الشمسية، وأطلق على هذا التقويم أيضًا “التقويم الغريغوري” المنسوب إلى البابا “غريغوريوس” الثالث عشر بابا روما، حيث أنه عدّل التقويم اليولياني ليصبح التقويم الميلادي الحالي، ويعتبر الأكثر استعمالًا عالميًا، حيث سمى الميلادي نسبة إلى ميلاد السيح المسيح عليه السلام [1] .

عدد الاسابيع في السنة العادية

عدد الأسابيع في السنة الميلادية العادية يبلغ 52 أسبوعًا، وعدد الأيام 365 يومًا، كل أربع سنوات تأتي سنة ميلادية كبيسة عدد أيامها 366 يومًا.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على عدد الاسابيع في السنة العادية الميلادية منها والهجرية، كما تم ذكر نبذة عن التقويم الميلادي والهجري وأسباب التسمية، وعدد الأيام والأسابيع الخاص بكل سنة منهما.

المراجع

  1. ^ rapidtables.com , How many Weeks are in a Year? , 11/9/2020
67 مشاهدة