رسوم التحويل من بنك لبنك .. تحويل الأموال في السعودية

كتابة دعاء - آخر تحديث: 5 أكتوبر 2020 , 19:10
رسوم التحويل من بنك لبنك .. تحويل الأموال في السعودية

رسوم التحويل من بنك لبنك في داخل المملكة العربية السعودية من الأمور التي تهم المواطنين والمقيمين على حد سواء، وذلك لأن عمليات تحويل الأموال أصبحت من العمليات الضرورية التي يتم إتمامها بشكل يومي من أجل إتمام المعاملات المختلفة، ويتم تحويل الأموال إما إلى أحد البنوك في داخل المملكة أو خارجها من أجل إتمام التعاملات المالية المختلفة.

تحويل الأموال في السعودية

يتم تحويل الأموال في المملكة العربية السعودية بطرق مختلفة، فهو يتم إما من خلال البنوك عبر زيارة الفرع الأقرب المشترك به العميل وتقديم طلب تحويل الأموال، أو من خلال المراكز الخاصة بتحويل الأموال التابعة للبنوك في السعودية، ومن الممكن أن تتم عمليات التحويل إما بشكل إلكتروني أو بشكل ورقي، سواء لحساب آخر في نفس البنك التابع له العميل، أو إلى حساب في بنك آخر داخل السعودية أو خارجها، وتقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بتحديد الإجراءات الخاصة بالتحويل، والرسوم المقررة في ذلك.

رسوم التحويل من بنك لبنك

تختلف الإجراءات المطلوبة لكي يقوم الشخص بعمليات تحويل الأموال من بنك إلى آخر، بحسب الإجراءات التي يحددها المصرف، وتقوم مؤسسة النقد العربي السعودي المسئولة عن تنظيم عمل البنوك، وقد أعلنت عن الرسوم المقررة للتحويل من بنك إلى آخر تبلغ 7 ريال سعودي عن عملية التحويل الواحدة.. يتم خصم الرسوم الخاصة بالتحويل من حساب العميل بعدما تتم عملية التحويل بشكل صحيح، على أن تصل الحوالة في خلال 24 ساعة من إرسالها.

رسوم التحويل الإلكتروني

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي ساما أن عمليات التحويل للأموال بين البنوك سواء البنوك المحلية أو الدولية والتي كانت تتم في مقابل رسوم تتراوح بين 5 و 7 ريال سعودي، قد تم إلغائها وأصبح التحويل الإلكتروني سواء إلى حساب بنفس البنك أو إلى حساب آخر يتم بشكل مجاني تمامًا، مع التنويه على استمرار فرض رسوم التحويل على عمليات التحويل اليدوية التي تتم من خلال فروع البنوك. وذلك من أجل تخفيف الزحام عن فروع البنوك، وتشجيع العملاء على إجراء عمليات التحويل الإلكتروني التي يمكن إجرائها في أي وقت ومن أي مكان.

تحويل الأموال عبر نظام سريع

أعلنت مؤسسة النقد العربي عن الرسوم المقررة لخدمة تحويل الأموال من خلال نظام سريع، وجاءت الرسوم على النحو التالي: [1]

  • لا يتم فرض أي رسوم في مقابل تحويل الرواتب من خلال نظام سريع للأشخاص العاملين في القطاعات الحكومية من خلال الجهة التي يعمل لصالحها الموظف.
  • يتم فرض رسوم 7 ريالات على العمليات التي تتم من خلال المنافذ الإلكترونية عبر الإنترنت، ويتم وصولها في نفس اليوم إلى المستقبل.
  • في حالة القيام بعملية التحويل من خلال أي فرع من فروع البنك التابع له العميل يتم فرض رسوم قدرها 25 ريال سعودي، ويتم إيداع الأموال في نفس اليوم للمصرف المستقبل للحوالة.
  • الحوالات المستقبلية يتم فرض رسوم تحويل قدرها 5 ريال سعودي إن كان التحويل قد تم بشكل إلكتروني، و15 ريال إن تم من خلال فروع البنوك المختلفة.

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال وقد تعرفنا من خلاله على الرسوم المقررة للتحويل من بنك لبنك في المملكة العربية السعودية كما تعرفنا على الرسوم المقررة في حالة التحويل الإلكتروني بين البنوك المحلية.

المراجع

  1. ^ sama.gov.sa , أسعار الحوالات المالية , 05/10/2020
2525 مشاهدة