ما هي بيوت الشباب في السعودية ؟ .. الاشتراك في بيوت الشباب

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020 , 13:09
ما هي بيوت الشباب في السعودية ؟ .. الاشتراك في بيوت الشباب

ما هي بيوت الشباب في السعودية وكيف يمكن الاشتراك بها من الأسئلة التي تتراود على بعض من محبي السفر والتنقل من مكان لآخر عند سماعهم عن مكان يتيح الخدمات الفندقية بسعر أقل، حيث يمكنهم الاستفادة من بيوت الشباب في المنطقة المسافرين إليها والإقامة بها، فبيوت الشباب تقدم أسعار منخفضة نسبيًا عن الفنادق والمنتجعات السياحية، وفيما يلي نتعرف بالتفصيل على بيوت الشباب.

ما هي بيوت الشباب في السعودية

بيوت الشباب هي أماكن مجهزة للمقيمين بها بشكل مريح، بالإضافة إلى وجود غرف للمبيت وملاعب رياضية لممارسة الهوايات، وتم إعددا بيوت الشباب لاستقبالهم من جميع أنحاء العالم خلال السفريات والرحلات بدلًا من الإقامة بفندق ودفع العديد من التكاليف الباهظة، مع الحفاظ على نفس جودة الخدمة المقدمة للإقامة، ويبلغ عدد بيوت الشباب في السعودية 20 بيت شباب موزعًا على جميع أرجاء المملكة.

بداية فكرة بيوت الشباب في العالم

بدأت فكرة بيوت الشباب في العالم عن يد ريتشارد شيرمان وهو معلم ألماني، وجد في الرحلات المدرسية اكتساب الطلاب المعرفة والخبرات وشجع عليها بشكل كبير، وكان من أحد العيوب الموجودة وقتها هو عدم وجود مكان مناسب للإقامة في مواقع الترحال، فأنشأ أول بيت شباب في قرية التنا بالمدرسة التي كان يعمل بها، وذلك عام 1909. وتم إنشاء أول اتحاد دولي لبيوت الشباب عام 1932 م، وتفعيل إمكانية التمتع بالسكن في بيوت الشباب في أكثر من 4000 بيت شباب حول العامل من خلال الانضمام لإحدى جميعات بيوت الشباب الستين.

إجرءات السكن في بيوت الشباب

هناك بعض الإجراءات التي يجب أخذها في الاعتبار قبل السكن والإقامة في بين الشباب، هي كالتالي [1] :

  • دفع رسوم الاشتراك السنوي للعضو 200 ريال.
  • بلوغ عمر الشخص 10 أعوام أو أكثر.
  • تعبئة نموذج طلب العضوية، وصورة من البطاقة الشخصية، أو الإقامة أو جواز السفر أو 4 صور 2×3 خلفية داكنة.
  • في حالة استخدام المسبح يجب دفع رسوم المسبح 200 ريال.
  • رسوم المبيت في الليلة للعضو 30 ريال.

وتتوفر العديد من الخدمات للمقيمين مثل التكييف والانترنت وإمكانية استخدام الملاعب والمكتبات، ويعتبر بيت الشباب في جدة من افضل بيوت الشباب حيث حصل مؤخرًا على المركز الثاني بين أكثر من 4000 بيت شباب على مستوى العالم.

وفي الختام نكون قد انتهينا من الإجابة عن سؤال ما هي بيوت الشباب في السعودية وشروط السكن في بيوت الشباب والرسوم المدفوعة. ونبذة مختصرة عن تاريخ بيوت الشباب في العالم.

المراجع

  1. ^ okaz.com.sa , بيوت شباب , 16/9/2020
37 مشاهدة