أجمل الصور عن العشر الأواخر من رمضان

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2021 , 09:05 - آخر تحديث : 2 مايو 2021 , 09:05
أجمل الصور عن العشر الأواخر من رمضان

أجمل الصور عن العشر الأواخر من رمضان ذلك الشهر الذي خصّه الله بأسمى طقوس العبادة، وجعل للعبادة فيه أجور مضاعفة، وهي من الصور التي يبحث عنها كثير من الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحديدا مع دخولنا في العشر الاواخر من شهر الخير والبركة، ويحرص موقع محتويات على سرد باقة من أجمل عبارات التهنئة في العشر الاواخر، وباقة من أجمل وأحلى الصور التي تتناول العشر الاواخر من شهر رمضان.

أجمل الصور عن العشر الأواخر من رمضان

وهي من أعظم الأيام المباركة التي خصها الله عز وجل بأعظم الميزات، وشرفها بليلة القدر التي كانت خير من ألف شهر بعباداتها وطاعاته، وفي تلك العشر أيضًا سنّ لنا الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- أعظم السنن، وحرّض أصحابه على الصلاة والقيام، وفيها أيضا نسرد لكم باقة من الصور التي تتناول العشر الاواخر من رمضان:

أجمل الصور عن العشر الأواخر من رمضان ‫ ‫(2)‬

أجمل الصور عن العشر الأواخر من رمضان ‫ ‫(2)‬

أجمل الصور عن العشر الأواخر من رمضان ‫ ‫(4)‬

أجمل الصور عن العشر الأواخر من رمضان ‫ ‫(7)‬

شاهد أيضًا: عبارات وكلمات وصور تهنئة العشر الاواخر من رمضان 2021

عبارات مكتوبة عن العشر الأواخر من رمضان

بعد أن سردنا لكم باقة من أجمل الصور والتصاميم التي تتناول العشر الاواخر، ننتقل بكم إلى أجمل ما قيل عن فضل تلك الأيام، فهي من أجمل أيام المسلمين وأكثرها ثوابا لذلك يحرصوا على تبادل التهاني بها:

  • وعن موعد الفراق القريب: ما أسرع ما فارقتنا به يا رمضان، كيف استطعت أن تكون زائرًا سريعًا بهذا القدر يا رمضان؟ كيف تمكّنت من ترك قلوبنا وقد اجترها الحنين وتهامست النَّاس فيها لكثرة عذابها في انتظارك، أدركوه نهاية شهر الخير.
  • ممّا قيل في العشر الأواخر: قوافل العتقاء أوشكت على الرحيل، فأجمع زادك وأخلص نيتك وأدرك الركب فأجتهد، تدرك في ليلة تعدل عمرك كله، لعلّها تكون الليلة، واذكرنا في دعائك، بارك الله لك.
  • يقول رجل بعيون دامعة: صحيح أنّك تتركنا الآن يا رمضان، لكن في هذه السنة لن نعود كما كنّا في باقي أيامها، لن نعود بعد رمضان كما كنّا قبله، بل سنحاول جهدنا أن نكون عبادًا طائعين مستغفرين تائبين، أحسنوا لأنفسكم في العشر الأواخر.
  • وأيضًا: نبارك لكم دخول العشر الأواخر، ونسألكم الدعاء، يا خالق الهلال والبد، يا خالق الهلال والبدر، أكرمني في ليله القدر.
  • وممّا قيل في فضل العشر الاواخر: عبارات جميلة عن شهر رمضان 2021 وأجمل 30 عبارة عن شهر الصيام
  • وأيضًا: تطيب النفوس في الطاعات في رمضان، ويُصبح مضمار السباق فيه مليئًا بالمتسابقين، فهذا يدفع صدقة وآخر يكف عن النميمة والثاني يُمسك لسانه عن الكذب، فيكون بذلك رمضان مدرسة للعالمين، ما أصعب فراقك يا شهر الخير.

شاهد أيضًا: خطبة عن فضل العشر الاواخر من رمضان

أفضل أعمال العشر الاواخر من شهر رمضان

وهي العشر التي تسبق رحيل شهر المحبة والسلام النفسي للمسلمين، وفيها الفضل الكثير الذي لا يوحد في أي أيام أخر، تلك الخصائص التي خصّها الله بها وحجها، والتي سلّط فيها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على أهميتها وضرورة اغتنامها خير اغتنام، ومما يستحب عمله فيها:[1]

  • الاعتكاف: وهو ترك كل شيء والتوجه إلى الله بالصلاة والذكر وهي من أبرز العبادات التي واظب عليها سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، ويُفضل الاعتكاف في المساجد لكونها أماكن والابتهال والخشوع إلى الله وإدراك الأجر والثواب من عند الله.
  • تحرى ليلة القدر: يعلم كل مؤمن ومؤمنة أهمية ليلة القدر التي خيرها الله عن باقي ليالي شهر رمضان والسنة كلها، ويُجازى من تحرى هذه الليلة بالعبادات وصالح الأعمال والتهليل والتذلل إلى الله أعلى أجر وأكثر حسنات ودرء الخطايا والسيئات.
  • الصدقات: كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أكثر الناس عطاءاً وصدقه في العشر الأواخر من شهر رمضان. قراءة القرآن: شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن لهداية الناس إلى الدين الحق، وتضاعف أجر تلاوته وختمه في العشر الأواخر.
  • اعتزال النساء: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتزل النساء في العشر الأواخر للتركيز على العبادة والحرص على ترك ملذات الحياة والشهوات.
  • الدعاء: من أكثر العبادات المستحبة في شهر رمضان والعشر الأواخر، فالدعاء يُمكن أن يُغير القدر خاصةً عند الطلب بنفس صافية وثقة في الله في الاستجابة في الوقت الذي يراه مناسباً.
  • الذكر والتهليل: يحب الله أن يذكره عباده في كل وقت وحين، والذكر في العشر الأواخر من رمضان له فضل عظيم على نفسية الشخص وإنزال السكينة والطاعة على روحه.
  • تأخير الفطور للسحور: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُخر فطوره السحور، حيث رؤى عن عائشة وأنس:” أنه صلى الله عليه وسلم كان في ليالي العشر يجعل عشاءه سحوراً.
  • الاغتسال والتطيب: اقتداءً بالنبي وصحابته حيث قال ابن جرير: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من العشر الأواخر، وكان النخعي: يغتسل في العشر كل ليلة، ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر، فأمر ذر بن حبيش بالاغتسال ليلة سبع وعشرين من رمضان.

شاهد أيضًا: عبارات وكلمات وصور مبارك عليكم العشر الأواخر من رمضان

أحلى الصور والتصاميم عن العشر الاواخر

وفي حياض هذا الشهر الفضيل، ومع نفحات العشر الأخير من أيامه الثلاثين، يحرص المسلمون على تبادل التهاني، وذلك بإرسال الصور التي تتناول العشر لتذكير بعضهم لبعض، بفضلها وضرورة السعي في اغتنامها، ومن تلك الصور:

أجمل الصور عن العشر الأواخر من رمضان ‫ ‫(8)‬

شاهد أيضًا: بداية العشر الاواخر من رمضان

الأحاديث الواردة في فضل العشر الأخير من رمضان

وعن تلك الأيام المباركة التي كان فيها لنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خير أسوة، وخير من يقتدى به، فقد سنّ في تلك الأيام الكثير من الاعمال التي حرّض أصحابه على فعلها، ومن تلك الأحاديث:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ).[2]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ).[3]
  • رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ). رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ).[4]

شاهد أيضًا: خطبة عن العشر الاواخر من رمضان مكتوبة

كلام عن فضل العشر الأواخر من شهر رمضان

وفي صدد الحديث عن شهر الخير والبركة، لا بدّ من الوقوف مع فضل العشر الأواخر في هذا الشهر الفضيل، والتأكيد على ضرورة اغتنامها على أكمل وجه، فما أسرع الأيام حين تمضي، وفي ذلك نسرد لكم:

  • تحصيل عظيم الخيرات، والحسنات، والأجور: وفي ذلك اقتداءٌ بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام- فقد وصفت السيدة عائشة -رضي الله عنها- حال النبي بالعشر الأواخر قائلةً: كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ.[4]
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في شهر رمضان بالعبادات والطاعات ما لا يجتهد في غيره من الشهور.
  • فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وفيها تتضاعف الحسنات، في أجور الأعمال الصالحة.
  • فيها فضل القيام والمثابرة عليه، فقد كان إحياء النبي للعشر الأواخر وتجدر الإشارة إلى أنّ ذلك لا يعني قيام الليلة كاملةً بالصلاة، إذ رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي لم يصلِّ ليلةً بكاملها حتى يصبح، فالإحياء لا يقتصر على الصلاة، بل قد يكون بعباداتٍ أخرى، كالذكر، وتلاوة القرآن، والصدقة، وغيرها. ثبوت سنّة الاعتكاف في ليلة القدر بالقرآن، والسنّة، والإجماع، وهي تُعدّ خيراً من ألف شهرٍ، ولم يُروَ عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه ترك الاعتكاف في العشر إلّا إن كان خارجاً للجهاد في سبيل الله، وقد اعتكف الصحابة -رضي الله عنهم- معه، واعتكفوا بعده؛ اقتداءً به.
  • وفي تلك الليالي المباركة يلاحظ عكوف القلوب على ربّها، وتعلّقها به، فالصيام يُحدِثُ أثراً طيباً في النفس، ويزكّيها، ويَصلُ بها إلى مراتب الكمال.

شاهد أيضًا: عبارات عن الاعتكاف في رمضان 1442

بطاقات رمزية وصور عن العشر الأواخر من شهر رمضان

وفيما يلي وبعد أن سردنا أجمل الكلام عن العشر الأواخر من شهر رمضان، وبعد أن تبيّن لنا أهمية وفضل تلك النفحات الربّانية الجميلة، التي تحمل خير الجزاء والرحمة، ننتقل بكم إلى بطاقات عن فضل تلك الأيام وأدعية تقال في ليلة القدر:

بطاقات رمزية وصور

بطاقات رمزية وصور

بطاقات رمزية وصور

صور وتصاميم مميزة عن العشر الأواخر 2021-1442

شاهد أيضًا: صور عن رمضان 2021 وأجمل العبارات عن شهر رمضان

عبارات تهنئة بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان

وفي تلك الأيام الفضيلة من أعظم الشهور عند الله، يحرص المسلمون في بقاع الأرض شتّى على تبادل عبارات التهنئة أن بلّغهم الله شهر رمضان، ويحرصوا على توعية بعضهم بفضائل هذه الأيام المباركة، ومن تلك العبارات نسرد لكم ما يلي:

  • يقال في تلك الأيام: اللهم في هذه الأيام المباركة أسألك أن تقذف في قلبي وقلوب أولادي محبّتك، وتلهمنا طاعتك، وأن تخرجنا من رمضان وقد غفرت ذنوبنا كلّها يا كريم.
  • يقول أحدهم في معايدة لأخيه: ما أسرع الأيام التي تمضي دون استئذان، ها هم العشر الأواخر من شهر الرحمة قد أقبلت، أسأل الله أن يكون اسمك من قوائم عتقاء هذا الشهر الفضيل من النار.
  • وعن حرقة الفراق: أنّه قد أوشك موسم الخير على الرحيل وعلى الانقضاء فليكن خير أعمالنا ختامها، بارك الله بكم ولكم وعليكم.
  • وآخر يعلّق: ها هو رمضان يرحل عنّا، تُراني أسأل نفسي هل سيعود الغبار على المصاحف كما كان سابقًا، ترى هل ستبكي المساجد على المصلين الذين كانوا يتزاحمون في التراويح، أمّ أنّ رمضان في هذا العام سيكون نقطة تغيير إلى الأفضل، اغتنم العشر الأواخر أخي.
  • وممّا قيل: هبّت رياح الجنان ودنت عطايا الرحمن، فشمّر فهذا موسم العتق من النيران، رمضانك مبارك.
  • وأيضًا: عشرون ماضية وعشرة باقية فأكثر من الخير في الباقية لتدرك ما فاتك في الماضية.. دعواتك لنا بالخير وكل عام وأنت بخير.

شاهد أيضًا: نفحات رمضانية مكتوبة وبالصور مؤثرة

حال النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر

وممّا لا شك فيه أن الكثير من المسلمين يبحثون عن حال النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الأيام، لأنه القدوة التي أمر الله بها أن نقتدي، وفيما يلي نسرد لكم نبذة عن حال الرسول محمد عليه الصلاة والسلام مع العشر الأواخر من شهر رمضان، فلقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يجتهد في العبادة أثناء العشر الأخير ما لا يجتهد في غيره، ولقد وصفت أمُّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- حال النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- في هذه العشر، بأنَّه:[1]

  • كان يعتكف في المسجد ويحيي لياليه بالعبادة، وليس هذا فحسب.
  • كان يحثُّ أهل بيته على زيادة عبادتهم، ويعمل على إيقاظهم في هذه الليالي بغية العبادة.
  • وكان يعمل على تحري ليلة القدر فيه، فقالت عائشة رضي الله عنها: “كانَ إذا دخلَ العشرُ أحيا اللَّيلَ وشدَّ المئزرَ وأيقظَ أَهلَهُ.

شاهد أيضًا: معلومات عن شهر رمضان وفضل شهر رمضان في القرآن

صور وتصاميم مميزة عن العشر الأواخر 2021-1442

بعد أن تعرّفنا بحال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مع تلك الليالي المباركة، التي تحمل من الخير ملا تحمله أيّة أيام أخرى، ننتقل بكم إلى باقة جديدة من الصور والتصاميم التي تتناول العشر الأواخر من شهر الخير والرحمة:

صور وتصاميم مميزة عن العشر الأواخر 2021-1442

صور وتصاميم مميزة عن العشر الأواخر 2021-1442

صور وتصاميم مميزة عن العشر الأواخر 2021-1442

صور وتصاميم مميزة عن العشر الأواخر 2021-1442

صور وتصاميم مميزة عن العشر الأواخر 2021-1442

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن شهر رمضان 2021 مع مقدمة وعرض وخاتم

خواطر عن العشر الاواخر من شهر رمضان

وقد كانت الخاطرة العربية حاضرة في رثاء شهر لخير، وفي الفرح عند قدومه، فقد تحولت الخاطرة للحزن بعد انقضاء عشرون ليلة ويوم من شهر رمضان المبارك، وقد اقترب الوداع عنه، وفي ذلك نسرد لكم باقة من الخواطر الجميلة:

الخاطرة الأولى في قرب وداع شهر رمضان

تقول سيّدة اعتادت أجواء الإفطار مع الاهل والأحباب: صحيح أنك تتركنا الآن يا رمضان، لكن في هذه السنة لن نعود في باقي أيامها كما كنا سابقًا في أيام السنين الماضية، لن نعود بعد رمضان كما كنّا قبله، بل سنحاول جهدنا أن نكون عبادًا طائعين مستغفرين تائبين، اللهم أصلحنا مع تلك العشر الأواخر واحفظ لي أولادي.

الخاطرة الثانية عن فضل الشهر الكريم

يقول رجل في الأربعين من العمر: ها قد اقترب وداع شهر رمضان، شهر حصاد البركات والرحمات والخيرات، وكم أتمنى أن أكون ممّن أحسن استقباله وأحسن وداعه، ها أنت يا رمضان تحزم أمتعتك لتودعنا ثمَّ لا نراك إلا في السنة القادمة بإذن الله، اللهم اهدنا مع تلك الأيام الأخيرة، وأصلح شأننا كلّه.

الخاطرة الثالثة عن حزن الفراق

يقول شاب وهو يتأمل مصحفه الذي رافقه طوال شهر رمضان: ها أنت ترحل عنّا يا رمضان تُراني أسأل نفسي هل سيعود الغبار على المصاحف كما كان سابقًا، ترى هل ستبكي المساجد على المصلين الذين كانوا يتزاحمون في التراويح، أمّ أنّ رمضان في هذا العام سيكون نقطة تغيير إلى الأفضل، اللهم اجعلنا من المقبولين في رحماتك مع هذا الشهر الفضيل.

الخاطرة الرابعة عن فضل العشر الأواخر

يقول شاب وهو في الطريق إلى المسجد: يحملني قلبي في الطريق إلى طاعة الله، أشعر بالفرح والسرور وانا على يقين بأنّ ما أفعله هو ما ترضاه روحي وهو ما يريده الخالق من هذا الجسد الضعيف، اللهم انها العشر الأواخر من رمضان أفض علينا ببركاتك واجعلنا ممّن عتقت رقابهم من النيران.

شاهد أيضًا: عبارات عن الصيام في رمضان 2021 أجمل كلمات وصور عن صيام رمضان

أبيات شعر في العشر الأواخر من شهر رمضان

والشعر العربي الذي هو لسان العرب في كل المشاعر الإنسانية التي تعتريهم وتقابلهم في حياتهم، ومع تلك العشر الأخيرة التي يندى القلب فيها وتصحو الروح على لذّة الاستغفار والطاعة، كان الشعر حاضرًا، وفيه نسرد لكم باقة من أبيات شعر عن العشر الأواخر من شهر رمضان:

قصيدة يا شهر رمضان تمهل

يا شهر رمضان ترفق..
دموع المحبين تدفق. قلوبهم من ألم الفراق تشقق..
عسى وقفة الوداع تطفئ
من نار الشوق ما أحرق..
عسى ساعة توبة وإقلاع
ترقع من الصيام ما تخرق..
عسى منقطع من ركب المقبولين يلحق..
عسى أسير الأوزار يطلق. عسى من استوجب النار يعتق..
عسى وعسى من قبل يوم التفرقِ
إلى كل ما نرجو من الخير نرتقي
فيجبر مكسور ويقبل تائبٌ
ويعتق خطاء ويسعد من شقي

قصيدة عن ليلة القدر وفضلها

يـا ليلـة القـدر آمـالاً نعانيهـا = ومن محياك تأتينا غواليهـا
يا ليلـة زانهـا الرحمـن جمَلهـا = فيها العطاء ومـا أدراك مـا فيهـا

فيها السلام مـن الهـادي تـردده = ملائـك نزلـت والـروح حاديهـا
يـا ليلـة وهـب الفتـاح قائمهـا = غفرانه ألـف شهـرٍ لا يساويهـا

قـد خصهـا الله بالقـرآن تذكـرَةً = فيه السعادة فـي أسمـى معانيهـا
نور مـن الله يجلـو كـل مظلِمـةٍ = إذا استنرنا بـه زالـت غواشيهـا

عدل من الله يمحـو كـل مظلَمـةٍ = في العدل عنـه ظلامـات نعانيهـا
روح مـن الله إن مسـت هياكلنـا = رقَت وطارت إلى أعلـى مراميهـا

فيه الشفاء لنا مـن كـل معضلـةٍ = خير الدساتيـر إن رمنـا أعاليهـا
يا ليلة القدر عـودي ذكِـري فبـه = سدنا الممالـك قاصيهـا ودانيهـا

وذكري أمة الإسـلام كيـف بنـى = خير الخلائـق بالقـرآن ماضيهـا
وذكريهـم عهـوداً رادهـم فعلَـوا = حتى استجابت من الدنيـا نواصيهـا

قولي لهم كيف صاروا دونه شيعـا = ذاقـوا الهـوان وإذلالاً وتشويـهـا
بنو القرود لهم في القـدس عربـدة = يـروم أنتنهـم تدنيـس عاليـهـا

بطاقات رمزية وصور

قد يهمك أيضًا: كلام عن صلاة التراويح 2021 أجمل عبارات وصور عن صلاة التراويح

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه أجمل الصور عن العشر الأواخر من رمضان وانتقلنا عبر سطور المقال للتعريف بفضل العشر الاواخر وسرد باقة من الأحاديث النبوية التي تتناول تلك الأيام المباركة، وباقة من احمل العبارات التي قيلت في تلك الأيام، لنختم أخيرا مع باقة من الخواطر أبيات الشعر في شهر الخير والبركة.

المراجع

  1. ^ islamway , العشر الاواخر من رمضان , 2/5/2021
  2. ^ dorar.net , حديث صحيح , 2/5/2021
  3. ^ dorar.net , خلاصة الحكم: محفوظ مشهور عن ابن عمر , 2/5/2021
  4. ^ binbaz.org , خلاصة حكم المحدث : صحيح , 2/5/2021
601 مشاهدة