أصل الألف اللينة في الفعل سقى هي

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 16 أبريل 2021 , 16:04 - آخر تحديث : 16 أبريل 2021 , 14:04
أصل الألف اللينة في الفعل سقى هي

أصل الألف اللينة في الفعل سقى هي، الحرف اللين هو عبارة عن حروف العلة وهم ثلاثة حروف أ، و، ي وتكون هذه الحروف ساكنة والحرف الذي يسبقهم يكون مفتوح والحروف اللينة يستحيل أن يكون موقعها في بداية الكلمة ولكن عادة يكون في نصف الكلمة أو في آخر الكلمة وذلك لأن الحروف اللينة تحتاج دائمًا إلى أن يكون هناك حرف قبلها مفتوح وأما خلاف هذه الحروف اللينة فتكون حروف قوية.

أصل الألف اللينة في الفعل سقى هي

أصل الألف اللينة في الفعل سقى هي الياء وذلك لأن الفعل سقى هو فعل ماضي عندما نقوم بردها إلى حالة الفعل المضارع يسقي سنلاحظ أن الألف قلبت إلى ياء، فالألف اللينة عادة تكتب في آخر الأسماء مقصورة وهذا إن كان أصلها ياء وتكتب في آخر الأسماء الثلاثية ممدودة وهذا إن كان أصلها واو، أما إذا جاءت الألف اللينة متوسطة فيجب هنا أن تكتب ألفاً ممدودة بغض النظر عن ما هو أصلها؟، وإن كتبت ياء فإنها تكتب من دون نقاط أو ألف، والجدير بالذكر أن أصل الألف في الأفعال يعرف عن طريق إسنادها إلى تاء الفاعل أو الإتيان بالمضارع، أما أصل الألف في الأسماء يعرف عن طريق الإتيان بالمفرد أو بجمع المؤنث السالم أو بالمثنى.

شاهد أيضاً: كيف تكتب الالف اللينة

الألف المتطرفة اللينة

هناك مواضع كثيرة تكتب فيها الألف اللينة متطرفة أي توجد في آخر الكلمة وكل منهم يختلف عن الآخر وهذه المواضع هي:

  • في الأسماء: نجد أن الألف اللينة المتطرفة تكتب في الأسماء الأعجمية ألفًا طويلة على سبيل المثال تركيا أو إفريقيا ولكن يستثنى هنا خمس كلمات فقط وهم موسى وعيسى وكسر ومبخاى ومتى.
  • كما تكتب الألف اللينة المتطرفة: في الأسماء المبنية ألفًا طويلة على سبيل المثال أنا ومهما ولكن في هذا الوضع أيضًا يتم استثناء خمس كلمات وهم لدى بمعنى عند، والألى (الذين، اللاتي، اللائي، اللواتي)، وألى وهو اسم إشارة لهؤلاء، ومتى وأنى.
  • أمّا في الاسم الثلاثي المعرب: ننظر إلى أصل الألف فإذا كان الألف أصلها واو فحينها تكتب ألفًا طويلة مثل ربا، وذرا.. أما إذا كان أصلها ياء فتكتب مقصورة حينها مثل النوى، والهدى.
  • في الاسم المعرب الزائد عن ثلاثة أحرف: ننظر إلى الحرف السابق لحرف الألف فإذا كان هذا الحرف ياء كتبت ألفًا طويلة على سبيل المثال زوايا، ومنايا.. أما إذا كان الحرف السابق للألف غير الياء فحينها تكتب مقصورة على سبيل المثال معتدى، مستشفى، ذكرى.
  • في الأفعال: إذا كان الفعل ثلاثي فإننا ننظر إلى أصل حرف الألف فإذا كان أصل الألف واو كتبت ألفًا طويلة على سبيل المثال نما، سما، علا.. وإذا كان أصل الألف ياء أو ألفًا كتبت مقصورة على سبيل المثال بكى، سعى.
  • في الأفعال التي تزيد عن ثلاثة أحرف: فننظر إلى الحرف السابق لحرف الألف فإذا كان ياء كتبت الألف طويلة على سبيل المثال استحيا، أعيا.. وإذا كان الحرف غير الياء فتكتب مقصورة على سبيل المثال استسقى واهتدى وأسدى.
  • في الحروف: وهنا تكتب الألف المتطرفة طويلة مثل يا، هيا ولكن باستثناء أربعة حروف وهم إلى، على، بلى، حتى.

شاهد أيضاً: هل تكتب الألف اللينة في آخر الحروف ألفًا قائمة إلا في أربعة منها

ومن خلال هذا الموضوع اتضح أن أصل الألف اللينة في الفعل سقى هي الياء وذلك لأنه عند التعرف على أصل الألف اللينة المتطرفة في الأفعال يمكن أن نسندها إلى تاء الفاعل أو نأتي بالفعل المضارع منها.

333 مشاهدة