أعمال وأدعية ليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان

كتابة حنين شودب -
أعمال وأدعية ليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان

أعمال وأدعية ليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان، هو ما يبحث عنه المسلمون من أهل الشيعة في ليلة الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك، حيث يتحرّى المسلمون ليلة القدر في واحدة من هذه الليالي الوترية، فمن الممكن أن تكون ليلة القدر، ويغتنمها المسلمون بالعمل الصالح، وسيعرّفكم موقع محتويات في هذا المقال بالأعمال الصالحة بالأدعية من كتاب مغاتيح الجنان، ومن صحيح السنة النبوية المطهّرة، حيث أضفنا في مقال سابق  اعمال ليلة القدر 25 pdf.

متى ليلة القدر عند الشيعة

يعتقد الشيعة بأنّ ليلة القدر من الممكن أن تكون في ليال ثلاث أكثر من غيرها من الليالي العشر وهي الليلة التاسعة عشرة من رمضان، والليلة الحادية والعشرين، والليلة الخامسة والعشرينن ولكنّهم أيضًا يلتمسونها في الليالي الوترية الأخرى من العشر الأواخرن ومما ورد عن أحد أئمة الشيعة وهو سفيان بن السمط قال: “قلت لأبي عبد الله عليه السلام: الليالي التي يرجى فيها من شهر رمضان؟ فقال: تسع عشرة، وإحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، قلت: فإن أخذت إنساناً الفترة أو علة، ما المعتمد عليه من ذلك؟ فقال: ثلاث وعشرين”.[1]

شاهد أيضًا: صلاة مائة ركعة ليلة القدر عند الشيعة

أعمال وأدعية ليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان

سنفصّل آتيًا بأعمال وأدعية ليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان:

أعمال ليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان

هناك أعمال معينة يقوم بها الشيعة ف يهذه الليالي الوترية من العشر الاواخر، وسنذكر فيما يأتي الأعمال الخاصّة لكل ليلة، وما يعملون به في ليلة 25 رمضان كما ورد في كتاب مفاتيح الجنان:

  • البداية مع الغسل ويكون عند غروب شمس كل ليلو ليلة من الليالي الوترية، والتي ن المحتمل ان تكون ليلة القدر.
  • بعد ذلك الصلاة ركعتين في كل ركعة منها يقرأ الفاتحة وبعدها قل هو الله أحد سبع مرّات، ثم يستغفر بعدها ويتوب إلى الله تعالى سبعين مرّة.
  • ثم نشر المصاحف وفتحها وحملها ووضعها على الرأس، ثم الدعاء بأدعية رفع المصاحف، ومنها: ““اللّـهُمَّ إني أسألك بِكِتابِكَ، وَما فيهِ وَفيهِ اسْمُكَ الأكبر ، وأسماؤك الْحُسْنى، وَما يُخافُ وَيُرْجى، أن تَجْعَلَني مِنْ عُتَقائِكَ مِنَ النّارِ”.
  • ثم زيارة الحسين وتكون الزيارة بالذكر والدعاء.
  • ثم الصلاة مئة ركعة وقراءة سورة الفاتحة عشر مرات وبعدها سورة التوحيد.
  • ثم قراءة ما هو مخصص لليالي القدر.
  • ثم الدعاء بالدعاء الخاص بليلة 25 رمضان.
  • وأخيرًا أداء صلاة ليلة الخامس والعشرين من شهر رمضان، وهي ثمان ركعات في كل ركعة يقرأ الفاتحة والتوحيد عشر مرات.

شاهد أيضًا: متى ليلة القدر 2022 عند الشيعة

أدعية ليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان

سندرج فيما يأتي أدعية ليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان:

“يا جاعِلَ اللَّيْلِ لِباساً، وَالنَّهارِ مَعاشاً، وَالأَرْضِ مِهاداً، وَالجِبالِ أَوْتاداً، يا الله يا قاهِرُ، يا الله يا جَبَّارُ، يا الله يا سَمِيعُ، يا الله يا قَرِيبُ، يا الله يا مُجِيبُ، يا الله يا الله يا الله، لَكَ الاَسماء الحُسْنى وَالاَمْثالُ العُلْيا وَالكِبْرِياءُ وَالآلاُء، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هذِهِ اللّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحِي مَعَ الشُّهداء، وَإِحْسانِي فِي عِلِّيِّينَ، وَإِسائَتِي مَغْفُورَةً، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبِي، وَإِيْماناً يَذْهَبُ بِالشَّكِّ عَنِّي، وَرِضاً بِما قَسمْتَ لِي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الآخرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذابَ النّارِ الحَرِيقِ، وَارْزُقْنِي فِيْها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ وَالاِنابَةَ وَالتَّوْبَةَ وَالتَّوْفِيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ (عَلَيْهِم السَّلامُ)”.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة ليلة القدر عند الشيعة

الأعمال المشروعة في ليلة 25 من رمضان ليلة القدر

امّا عن الأعمال المشروعة التي وردت في السنّة النبوية الصحيحة فهي كما يأتي:[2]

  • الإكثار من قراءة القرآن الكريم وتلاوته ودراسته، وهذا ديدن الصحابة الكرام والسلف الصالح في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • الإكثار من الصلاة والقيام، فمن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله تعالى له ما تقدّم من ذنبه وما تأخر كما ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
  • الإكثار من الصدقات فهي مستحبة في كل وقت ولا سيما في شهر رمضان المبارك، ويزداد فضلها في ليلة القدر.
  • الاعكتاف، وهو صحيح في كلّ وقت من العام ولكنّه في رمضان وفي ليلة القدر يزداد فضلًا.
  • الإكثار من الذكر والدعاء، فالدعاء مستحبّ في هذه الليالي المباركة.

شاهد أيضًا:  دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان

أدعية الليلة الخامسة والعشرين من رمضان ليلة القدر

سندرج فيما يأتي بعض الأدعية الصحيحة من السنّة الشريفة الصحيحة، ومنه ما يأتي:

“اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عبد، وانصر من ابتغى، وأرأف من مَلك، وأجود من سُئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع ألا بأذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ،  أخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تقبلنا العشية بإحسانك وان تجيرنا من النار برحمتك”.

وبهذا نكون قد أدرجنا أعمال وأدعية ليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان، كما أضفنا الأعمال المشروعة في ليلة 25 من رمضان ليلة القدر، وأدرجنا أيضًا أدعية الليلة الخامسة والعشرين من رمضان ليلة القدر.

المراجع

  1. ^ ar.wikishia.net , ليلة القدر , 25/04/2022
  2. ^ islamweb.net , ما يستحب فعله ليلة القدر , 25/04/2022
81 مشاهدة