أفضل بروتين لزيادة الوزن

كتابة شريف محمد -
أفضل بروتين لزيادة الوزن

ما هو أفضل بروتين لزيادة الوزن ؟، إذا كنت تكافح من أجل زيادة الوزن من خلال نظامك الغذائي وحده، فقد ترغب في التفكير في تناول مكمل غذائي، حيث يمكنك تناول مخفوق البروتين بدلًا من البحث عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل المعكرونة أو الآيس كريم، وبالتالي، تتخطى المضاعفات وتكتسب وزنك بطريقة صحية، حيث ستؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة الوزن في وقت قريب جدًا، ولكن ستجد نفسك تكتسب الدهون بدلاً من العضلات.

مشكلة نقص الوزن

السمنة هي وباء عالمي، لكن انتشار أولئك الذين يعانون من نقص الوزن يعد مشكلة صحية عامة كبيرة أيضًا، فغالبًا ما يكون نقص الوزن نتيجة لسوء التغذية أو حالة صحية أساسية، حيث تميل إلى التأثير على النساء أكثر من الرجال، حيث يرتبط عدد من المخاطر الصحية بنقص الوزن، بما في ذلك تساقط الشعر وجفاف الجلد ومشاكل الخصوبة وسوء نظافة الأسنان، أما في الحالات الشديدة، فقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن من ضعف في جهاز المناعة أو الإصابة بهشاشة العظام، كما ازداد خطر الوفيات المرتبطة بنقص الوزن.

يتم تعريف نقص الوزن من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يقل عن 18.5، في حين يتم تعريف السمنة على أنها مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30؛ حيث يعتبر مؤشر كتلة الجسم الطبيعي من 18.5-24.9، ومع ذلك، فإن نقص الوزن (أو زيادة الوزن) لا يُقاس دائمًا بمؤشر كتلة الجسم فقط، فهناك عوامل أخرى يجب وضعها في الاعتبار، حيث أن بعض الأشخاص لديهم دهون أقل بشكل طبيعي من غيرهم ويمكن اعتبارهم يعانون من نقص الوزن بسبب انخفاض مؤشر كتلة الجسم لديهم، ولكنهم يتمتعون بصحة جيدة، والشيء نفسه ينطبق على أولئك الذين يمكن اعتبارهم يعانون من زيادة الوزن بناءً على مؤشر كتلة الجسم لديهم، لذا إذا كنت تعاني من نقص الوزن وقررت أن صحتك ستستفيد من زيادة الوزن، فإن مخفوقات البروتين وسيلة فعالة من حيث التكلفة للحصول على تغذية عالية الجودة بسعر منخفض.[1]

شاهد أيضًا: وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة للتخلص من مشاكل النحافة

أفضل بروتين لزيادة الوزن

إذا كنت قلقًا من تناول مخفوق البروتين لزيادة الوزن، فلا داعي لذلك، حيث أنه طريقة مجربة ومختبرة، وعادةً ما توجد في مسحوق جاهز للخلط، كما تتوفر مخفوقات البروتين لزيادة الوزن على نطاق واسع وتأتي في مجموعة من النكهات والأنواع، وإليك أفضل مخفوقات البروتين الجاهزة:[3]

مخفوق ALOHA

يحتوي مخفوق ALOHA على 160 سعرًا حراريًا، و 18 جرامًا من البروتين النباتي (مزيج من البازلاء والأرز البني)، و 3 جرامات من ألياف البريبايوتك لصحة الأمعاء ودعم الجهاز الهضمي، وزيت جوز الهند العضوي MCT للشبع والطاقة، والإلكتروليتات، كما يتم تحلية المخفوق بسكر جوز الهند العضوي وفاكهة الراهب بدلاً من أي كحول سكري أو ستيفيا أو مواد كيميائية.

يعد طعم مخفوق ALOHA لذيذ؛ بسبب قاعدة حليب جوز الهند بدلاً من القاعدة المائية، كما أن مشروبات Aloha هي مشروبات عضوية، نباتية، خالية من الغلوتين، خالية من الصويا، خالية من الألبان، غير معدلة وراثيًا، ومنخفضة السكر.

مخفوق Slate Milk

عندما تكون حقًا في حالة مزاجية لتناول مخفوق البروتين الذي يذكرك بحليب الشوكولاتة الذي شربته عندما كنت طفلاً، فإن Slate Milk هو الطريق الأفضل، ولكن تم إزالة اللاكتوز وتعزيز البروتين (حتى 20 جرامًا لكل وجبة)، وإضافة جذر الهندباء لزيادة الألياف إلى أربعة جرامات.

إن مخفوق Slate Milk خفيف، مثل الحليب مقارنة بالمخفوق اللزج، ويحتوي على 120 سعرة حرارية فقط في كل زجاجة زجاجة، وبالتالي، ستشعر وكأنها تساهل دون أي شعور بالذنب، كما تقلل عملية إزالة اللاكتوز من محتوى السكر إلى 1 جرام فقط من السكريات الطبيعية الموجودة في الحليب، مما يعني أنك لا تصب كل أنواع السكر والمحليات الصناعية والكحوليات السكرية في جسمك.

مخفوق OWYN

إن بروتين OWYN مغذي ولذيذ، فهو مشروب نباتي خالي من الغلوتين بنسبة 100٪ ومصنوعة من مزيج من بروتين البازلاء وبروتين بذور اليقطين والكتان، وهو مزيج يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية وما يقرب من 50٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من دهون أوميغا 3 الأحماض، بالإضافة إلى 20 جرامًا من البروتين، كما يحتوي مخفوق OWYN على 7 جرامات من الدهون و 5 جرامات من الألياف، مما يجعله أكثر إشباعًا من العديد من مخفوقات البروتين.

أحد الأشياء الجيدة في مخفوقات البروتين OWYN هو أنها لا تحتوي على أي محليات صناعية، أو ستيفيا، أو كحول سكري، والتي تعد من المسببات الشائعة لاضطرابات الجهاز الهضمي، والانتفاخ، والغازات، واضطراب المعدة، وبدلاً من ذلك، يتم تحليتها بـ 4 جرامات فقط من سكر القصب العضوي.

وأخيرًا، تقدم مخفوقات OWYN أيضًا جرعة كبيرة من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية؛ لأنها تحتوي على مزيج من البروكلي والسبانخ واللفت، وأفضل شيء، أنه لا يمكنك اكتشاف الخضروات تمامًا في النكهات اللذيذة من الشوكولاتة الداكنة والبسكويت والقهوة الخالية من الدسم والقهوة الباردة والفانيليا والموز بالفراولة.

مخفوق Evolve

يعد مخفوق Evolve خيارًا نباتيًا آخر سليمًا، حيث يحتوي على 20 جرامًا من بروتين البازلاء و 10 جرامًا من الألياف الرائعة لتجعلك تشعر بالشبع لساعات، كما أنه مدعم بالكالسيوم والحديد وفيتامين ب 12 والزنك، وهي عناصر مهمة للعظام والأعصاب والتمثيل الغذائي والمناعة، ولكنها غالبًا ما تكون ناقصة في النظم الغذائية النباتية.

إن مخفوقات البروتين Evolve خالية من الألوان والنكهات والمحليات الاصطناعية، ولا تحتوي على أي غلوتين أو منتجات ألبان أو فول الصويا.

مخفوق Pirq

ثلاث نكهات مختلفة من مخفوق البروتين النباتي Pirq لزيادة الوزن؛ للاختيار من بينها: الشوكولاتة والفانيليا والقهوة، حيث تمنح مخفوقات Pirq جسمك الأشياء الجيدة بدون الإضافات والسكر والمواد الكيميائية الموجودة في العديد من مشروبات البروتين التجارية الجاهزة، فهي مصنوعة من مكونات 100٪ غير معدلة وراثيًا، نباتية، خالية من الألبان، خالية من الصويا، خالية من الغلوتين.

مخفوق بروتين Pirq مصنوع من بروتينات نباتية عالية الجودة (البازلاء والأرز البني)، ممزوجة بأفضل الأطعمة مثل اللوز، والكركمين المضاد للالتهابات، والماكا.

تعتبر مشروبات Pirq أخف وزنًا، حيث توفر 12 جرامًا من البروتين و 110 سعرًا حراريًا فقط لكل حصة، لذا فهي مثالية لإعادة التزود بالوقود بعد التدريبات الخفيفة أو كعنصر مساعد لوجبة أكثر اكتمالاً بعد التمرين، كما يعود السبب الرئيسي في توفير السعرات الحرارية إلى حقيقة أن مخفوق Pirq محلى بالستيفيا والإريثريتول، مما يعني أنه صديق للكيتو، ولكنه قد يزعج معدتك إذا كنت حساسًا للكحوليات السكرية.

مخفوق Ripple

تعتبر مخفوقات البروتين Ripple خيارًا نباتيًا آخر، فهذه المخفوقات مصنوعة من 20 جرامًا من بروتين البازلاء، وهي خالية من الألبان بنسبة 100٪، وخالية من المكسرات، وخالية من الصويا، وخالية من الغلوتين، وخالية من اللاكتوز، وغير معدلة وراثيًا.

إنهم يستخدمون سكر القصب الحقيقي للتحلية، لذلك ليس لديهم أي من ذلك المذاق الاصطناعي أو اضطراب الجهاز الهضمي الذي يجب أن تعاني منه مع الكثير من مخفوقات البروتين الجاهزة، كما أن مخفوقات Ripple توفر كل حصة منها 8 جرامات من السكريات المضافة و 200 سعر حراري، كذلك تأتي بنكهات الشوكولاتة والفانيليا والقهوة.

 كيفية صنع مخفوق البروتين في المنزل

يعد صنع مخفوق البروتين أمرًا سهلاً للغاية، كما سترى من الإرشادات، إليك ما تحتاجه وما عليك القيام به:[2]

خلاط

لعمل مخفوق البروتين، ستحتاج أولاً إلى خلاط، فيمكنك عمل أي شيء في المخفوق إذا كان خلاطك قويًا بدرجة كافية، ولهذا السبب، من الجيد اختيار خلاط عالي الجودة.

سائل

الشيء الثاني الذي ستحتاجه هو السائل، فنظرًا لأننا نصنع مخفوق البروتين، يجب أن يحتوي السائل الذي سنختاره على نسبة عالية من البروتين، مثل الحليب أو بدائل الحليب مع البروتين النباتي.

أطعمة لزيادة الوزن

بعد الحصول على السائل، فإن الخطوة التالية هي إضافة مصدر بروتين، فلا يطلق عليهم مخفوقات البروتين فقط من أجل تلك الأطعمة، حيث يمكنك إضافة بذور القنب ومسحوق البروتين والزبادي كامل الدسم وما إلى ذلك.

الفواكه والخضروات والكربوهيدرات المغذية

الخطوة التالية هي إضافة الفواكه والخضروات والكربوهيدرات المغذية، فسوف يساعد هذا في توفير جميع العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم، ويزيد من تناولك للعناصر الغذائية، وأمثلة على الأطعمة التي يمكنك إضافتها هي؛ الشوفان والخيار والكرفس والمانجو والتمر والموز وأنواع مختلفة من التوت، وما إلى ذلك.

الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية

نظرًا لأنك تتناول هذه المخفوقات لزيادة الوزن، فأنت بحاجة إلى إضافة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، مثل الأفوكادو والزبادي والزيوت الصحية وزبدة الجوز.

هذه هي الطريقة التي يصنع بها مخفوق البروتين، ومن المهم التأكد من عدم تضمين الأطعمة التي لديك حساسية منها، حيث يمكنك دائمًا العثور على بديل لأي طعام لديك حساسية منه لإضافته إلى مخفوق البروتين.

ما هو الوقت المثالي لشرب مخفوق البروتين

لاحظت الدراسات أن تناول مخفوق البروتين خلال اليوم يمكن أن يجعلك تستهلك عددًا أقل من السعرات الحرارية؛ نظرًا لأنك تشعر بالشبع، وبالتالي، يعتبر البروتين بأي شكل من الأشكال مهمًا.

ومع ذلك، إذا كنت تعتمد على مخفوق البروتين لتحويل جسمك، وبناء المزيد من العضلات، فإن أفضل وقت هو تناوله خلال 30-45 دقيقة بعد التمرين؛ هذا لأن جسمك يحتاج إلى البروتين في هذه الدقائق الحاسمة للشفاء والتعافي وإعادة بناء تلك العضلات.[4]

شاهد أيضًا: لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية

وفي الختام، نصل إلى نهاية مقال أفضل بروتين لزيادة الوزن تحدثنا فيه عن مشكلة نقص الوزن، وأفضل بروتين لزيادة الوزن، وإرشادات حول كيفية صنع مخفوق البروتين، وأخيرًا ما هو الوقت المثالي لشرب مخفوق البروتين.

المراجع

  1. ^ verywellfit.com , 13 Tips to Help You Gain Weight Fast , 29/08/2021
  2. ^ betterme.world , Homemade Protein Shake For Weight Gain: High-Calorie Protein Shakes To Help You In Your Weight Gain Journey , 29/08/2021
  3. ^ m.timesofindia.com , What is the ideal time to drink a protein shake? , 29/08/2021
  4. ^ themanual.com , The 7 Best Protein Shakes That Are Actually Good for Your Health , 29/08/2021
108 مشاهدة