وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة للتخلص من مشاكل النحافة

وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة

وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة هو ما سنعرضه في هذه المقالة، حيث يتم تعريف نقص الوزن على أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) يكون أقل من 18.5 ويكون هذا أقل من كتلة الجسم اللازمة للحفاظ على الصحة المثالية، ويكون بعض الأشخاص الطبيعيون نحيفون جدًا لكنهم أصحاء حيث أن نقص الوزن لديهم لا يعتبر مشكلة صحية، كما ويعتبر نقص الوزن أكثر شيوعًا بين الفتيات والنساء مقارنة بالرجال بحوالي 2-3 من المرات، ولهذا السبب يبحث الكثيرون عن وصفات طبيعية من أجل زيادة الوزن.

وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة

وفيما يأتي وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة: [1]

  • وصفة التمر والحليب: حيث يحتوي التمر على فوائد صحية عديدة نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والنياسين والثيامين، والتي تساعد على الشعور بالحيوية، كما يعتبر مصدر جيد للبروتين والسكر والطاقة، والتي تساعد على زيادة كتلة عضلات كافية دون زيادة الوزن، لذلك ينصح بإضافة التمر على الحليب وتناوله بشكل يومي للحصول على نتائج إيجابية خلال فترة تتراوح ما بين  20 إلى 30 يومًا.
  • الزبدة والسكر: ينصح بإضافة ملعقة كبيرة من الزبدة المخلوطة ومزجها جيدًا مع ملعقة كبيرة من السكر، وتناول هذا الخليط بشكل يومي قبل تناول الغداء أو العشاء بنصف ساعة على معدة فارغة، مع اتباع هذا النظام بشكل يومي لمدة شهر للحصول على النتيجة المرجوة.
  • مزج المانجا والحليب معاً: ينصح بتناول المانجا الناضجة مع الحليب الدافئ لمدة ثلاث مرات في اليوم، لمدة شهر للحصول على نتيجة إيجابية، حيث تحتوي المانجا على كميات كافية من الكربوهيدرات والسكر والبروتينات التي تساعد على زيادة كتلة الجسم.
  • وصفة الحلبة للزيادة : تعد الحلبة بديل طبيعي عندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن بسرعة، حيث تساعد الحلبة على تقليل الكولسترول و موازنة السكر في الدم كما أنها تفتح الشهية كثيراً، ويمكن شراؤها على شكل أقراص أو على شكل بذور أو مطحونة، وكل ما يجب فعله هو شرب كوبين في اليوم، وذلك عن طريق غليها في الماء وتركها تطهى لمدة عشر دقائق و بعد ذلك يمكن شرب ماء الحلبة للمساعدة على زيادة الوزن في مدة قصيرة.

وصفات لزيادة الوزن في أسبوع بدون حلبة

العديد ممن يبحثون عن وصفات لزيادة الوزن لا يفضلون تناول الحلبة، وفيما يلي مجموعة من الوصفات يمكن استخدامها بدون حلبة:

  • تناول زبدة الفول السوداني يومياً مع وجبة الإفطار: يحتوى الفول السوداني على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والبروتينات والمعادن والفيتامينات، كما تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك يزيد من وزن الجسم، لذلك ينصح بتناول زبدة الفول السوداني بشكل يومي لمدة شهر لزيادة وزن الجسم.
  • الموز والحليب: يحتوى الموز على نسبة عالية من السعرات الحرارية كما يمنح الجسم الطاقة والحيوية، لذلك ينصح بتناوله للرياضين وكذلك للراغبين في زيادة الوزن، كما ينصح بإضافة الحليب على الموز وتناول الكوب بشكل يومي في الصباح والمساء بدلاً من شرب الشاي أو القهوة.
  • تناول البطاطا بشكل يومي: تحتوى البطاطا على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذلك ينصح بإضافة البطاطا إلى النظام الغذائي لزيادة وزن الجسم، ويفضل تناولها مقلية بزيت الزيتون  ويفضل مرة واحدة في اليوم وبكميات قليلة حتى لا تسبب أضرار صحية، كما يمكن طبخها بالزبدة.

شاهد أيضًاتجربتي مع الشوفان لزيادة الوزن وطرق تحضير وجبات بالشوفان للتسمين

كيفية زيادة الوزن بطريقة صحية

وتكون زيادة الوزن بطريقة صحية باتباع ما يأتي: [2]

  • تناول الكربوهيدرات والدهون الصحية: حيث يعد اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات والدهون من أفضل الطرق لزيادة الوزن بشكل صحي، بينما توفر الكربوهيدرات الطاقة و الدهون الصحية الغنية بالسعرات الحرارية معًا، ويزيدان الوزن تدريجياً، ومن الأمثلة على المصادر الصحية للكربوهيدرات والدهون هي الأرز، والزبادي كامل الدسم، والحبوب، والشوفان، و الافوكادو، والبيض، وبذور عباد الشمس، والجبنة.
  • تناول سعرات حرارية اضافية: يؤدي تناول 500 سعر حراري إضافية يوميًا إلى زيادة الوزن بمقدار رطل واحد في أسبوع واحد، لذلك يفضل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسعرات والمغذيات خلال اليوم على شكل وجبات رئيسية ووجبات خفيفة، ويتم ذلك إما بزيادة أحجام الحصص أو تناول وجبات أصغر بشكل متكرر على مدار اليوم، ويمكن زيادة السعرات الحرارية عن طريق إضافة المكسرات أو البذور أو الجبن كإضافات في الوجبة، وفي ما يأتي بعض خيارات الوجبات الخفيفة لزيادة عدد السعرات الحرارية وهي: الحمص مع مقرمشات الحبوب الكاملة، والأفوكادو على الخبز المحمص، وعصير البروتين، وألواح البروتين، ودقيق الشوفان مع المكسرات.
  • تناول الكثير من البروتين: البروتين هو أهم الدهون، وتشمل بعض الأطعمة الغنية بالبروتين ما يأتي: الأسماك واللحوم و البيض والبقوليات ومنتجات الألبان.
  • تحسين القوة البدنية: من المهم ممارسة تمارين المقاومة ورفع الأثقال في صالة الألعاب الرياضية أو ممارسة الرياضة لتحسين القوة البدنية وتجنب تحويل السعرات الحرارية الزائدة في الجسم إلى دهون، ويجب ممارسة التمارين الرياضية على الأقل 4 إلى 5 مرات في الأسبوع لزيادة كتلة العضلات.

اقرأ أيضًا: ما هي اسرع طريقة لزيادة الوزن

نصائح  لزيادة الوزن في مدة قصيرة

يعد الجمع بين تناول السعرات الحرارية العالية مع تدريبات حمل الأثقال من أهم العوامل لزيادة الوزن، ومع ذلك  هناك العديد من النصائح لزيادة الوزن بشكل أسرع وفي ما يلي أبرز هذه النصائح: [1]

  • عدم شرب الماء قبل الوجبات: حيث أن الماء يقوم بملء المعدة وبالتالي الشعور بالشبع مما يجعل من الصعب الحصول على سعرات حرارية كافية.
  • كثرة الأكل: تناول وجبة إضافية أو وجبة خفيفة كلما استطاع الشخص مثل تناول وجبة قبل النوم.
  • شرب حليب: يعد شرب الحليب كامل الدسم لإرواء العطش طريقة بسيطة للحصول على المزيد من البروتين والسعرات الحرارية عالية الجودة.
  • تجربة مشروبات زيادة الوزن: هذه المشروبات غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  • استخدام أطباق أكبر: إن استخدام الأطباق الكبيرة إذا كان الشخص يحاول الحصول على سعرات حرارية أكثر لأن الأطباق الأصغر تجعل الأشخاص يأكلون أقل تلقائيًا.
  • إضافة الكريمة إلى القهوة: هذه طريقة بسيطة لإضافة المزيد من السعرات الحرارية.
  • تناول الكرياتين: يمكن أن يساعد مكمل بناء العضلات أحادي الهيدرات على اكتساب بضعة أرطال وزيادة وزن العضلات.
  • الحصول على نوم جيد: حيث إن النوم بشكل صحيح مهم جدًا لنمو العضلات.
  • الإقلاع عن التدخين: حيث أن المدخنين يميلون إلى أن يكون وزنهم أقل من غير المدخنين لأن التدخين يقلل من الشهية لتناول الطعام، وغالبًا ما يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى زيادة الوزن.

شاهد أيضًاافضل بروتين لزيادة الوزن والعضلات 2021

مخاطر نقصان الوزن

السمنة هي حاليا واحدة من أكبر المشاكل الصحية في العالم، ومع ذلك  فإن نقص الوزن ضارًا بالصحة العامة، فوفقًا لإحدى الدراسات  ارتبط نقص الوزن في زيادة نسبة الوفاة المبكرة، ويمكن أن يؤدي نقص الوزن أيضًا إلى إضعاف وظائف المناعة لدى الشخص ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى ويؤدي إلى هشاشة العظام والكسور ويسبب مشاكل في الخصوبة، والأكثر من ذلك  أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بساركوبينيا (هزال العضلات المرتبط بالعمر) وقد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف. [3]

أسباب نقصان الوزن

هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب فقدان الوزن بشكل غير صحي  بما في ذلك ما يأتي: [3]

  • اضطرابات الأكل: وتشمل فقدان الشهية العصبي.
  • مشاكل الغدة الدرقية: حيث يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) إلى زيادة التمثيل الغذائي والتسبب في فقدان الوزن بشكل غير صحي.
  • مرض الاضطرابات الهضمية: هو أشد أشكال عدم تحمل الغلوتين.
  • داء السكري: يمكن أن تؤدي الإصابة بداء السكري غير المنتظم (النوع الأول بشكل أساسي) إلى فقدان الوزن الشديد.
  • السرطان: حيث غالبًا ما تحرق الأورام السرطانية كميات كبيرة من السعرات الحرارية ويمكن أن تسبب فقدان الكثير من الوزن.
  • العدوى: حيث يمكن أن تتسبب بعض أنواع العدوى في أن يصبح الشخص يعاني من نقص شديد في الوزن، وهذا يشمل الطفيليات والسل وفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة ، وكيفية زيادة الوزن بطريقة صحية، ونصائح  لزيادة الوزن في مدة قصيرة، ومخاطر نقصان الوزن.

المراجع

  1. ^ healthline.com , The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast , 28/4/2021
  2. ^ stylecraze.com , 12 Ways To Naturally Gain Weight At Home , 28/4/2021
  3. ^ healthline.com , How to Gain Weight Fast and Safely , 28/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *