أفكار مشاريع مربحة وغير مكلفة

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 4 مارس 2020 , 13:03
أفكار مشاريع مربحة وغير مكلفة

يتطلع الكثير من الناس اليوم للبحث عن أفكار مشاريع مربحة تغذي شغفهم، ولحسن الحظ أصبح الآن من السهل أكثر بدء عمل تجاري من نقطة الصفر دون الحاجة للكثير من المال.

سنقدم لكم في هذا المقال، أبرز أفكار مشاريع مربحة وتجارية متنوعة يمكنك أن تبدأ فيها برأس مال رمزي من منزلك، وغير مكلفة، وبعض أفكار المشاريع المدرجة لا تتطلب أكثر من اتصال بالإنترنت، في حين أن البعض الآخر يتطلب رأس مال قليل أو حتى مجموعة محددة من المهارات المهنية، ويبقى الخيار لك!

أفكار مشاريع مربحة وغير مكلفة

المساعد الشخصي أو الإفتراضي

على الرغم من أن وظائف المساعدين الشخصيين لا تبدو جذابة للبعض، إلا أنها تؤتي ثمارها بشكل جيد، إذا كنت قد حصلت بالفعل على هذه الوظيفة في مكتب ما، فستجد أن العالم الرقمي يتيح لك المزيد من الحرية، فيمكنك إستخدام مجموعة من منصات العمل الحر  مثل Upwork.com للعثور على أصحاب الأعمال.

تقديم خدمات التسويق وأفكار مشاريع تتعلق بالتسويق

التسويق لا ينطوي على مستوى معين من المعرفة الأساسية، ومع ذلك إذا لم تكن خبيرًا، فإن الاستثمار في دورة عبر الإنترنت ليس مكلفاً، وسيوفر لك الأدوات المناسبة لبدء وكالة تسويقية رقمية منفردة يمكنك توسيعها في المستقبل.

وهناك الكثير من مجالات التسويق الجديدة المفتوحة مثل التسويق عبر المؤثرين

تبحث الشركات دائمًا عن الخبراء الذين يعملون كمستقلين أو بشكل حر، ويمكنهم تحويل زوار الموقع إلى عملاء محتملين وفي النهاية إلى زبائن. بالإضافة إلى تقديم المحتوى لمواقع الويب الخاصة بهم،  وتحسين محرّكات البحث وغيرها الكثير من المجالات الأخرى.

أفكار مشاريع تتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي تولي إهتمام الكثيرين، وأغلب المشاريع اليوم لا يمكنها الإستغناء عنها وتعتبرها جزء أساسي من عمليتها التسويقية، بحيث أنّها تعد نشاطًا تجاريًا له إمكانات غير محدودة من خلال قاعدة عملاء كبيرة جداً يمكن أن تمتد عبر العالم.

وبذلك ترغب الشركات في البحث عن خبير في وسائل التواصل الإجتماعي للقيام بالمهام المطلوبة منه في تسويق منتجات أو الخدمات الخاصة بالمشروع، وبالمقابل يمكن إستغلال حاجة الشركات لمثل هذا النوع من الموظفين، والتفكير في فتح بمشروعك الخاص وهو وكالة تسويق مخصصة بحيث تكون لك الثقة الأكبر من أصحاب الأعمال دون غيرك.

وفي حال أردت أن تقوم بالعمل بشكل حر يقدم كل من Twitter و Google، دورات تدريبية احترافية كاملة بشهادات معترف بها لا تتطلب سوى القليل من المال.

أفكار مشاريع عبر البيع على موقع إيباي (EBay)

هذا المجال يشبه إلى حد كبير التسويق، الفرق الرئيسي هو أنه بدلاً من تسويق المنتج، فإنك تبيعه مباشرة إلى العميل.

عند البيع للآخرين على Ebay أو أي منصة أخرى، سوف تبيع المنتج وتحتفظ بالعمولة كربح.

 أفكار مشاريع في التصميم الجرافيكي

تبحث الشركات دائماً على تصميم العلامات التجارية التي تخبر الناس عمّا يفعلونه، وبالتأكيد ستلجأ مصمم جرافيك متخصص، وكل ما تحتاجه للبدء هو جهاز كمبيوتر وتطبيقات مثل فوتوشوب Photoshop أو إليستريتور Illustrator.

وإليك قائمة بالكثير من أمثلة أنواع الوسائط التي من الممك أن يطلب منك إنشائها:

  • الشعارات.
  • المنشورات.
  • النشرات الإخبارية.
  • مجلات.
  • الإعلانات.
  • بطاقات الأعمال.

 مشروع متجر إلكتروني

إذا كنت تمتلك منتجًا رائعًا، ولكن لا تملك أموالًا للاستثمار في واجهة متجر على أرض الواقع، وفريق عمل، وفواتير، فلماذا لا تنشئ بنفسك المتجر الخاص بك على الإنترنت، فهذه الفكرة هي من أكثر أفكار مشاريع مربحة حقاً.

بصرف النظر عن حجم الاستثمارات النقدية الضخمة والالتزام بالوقت، فإن فرص التسويق عبر الإنترنت لا حصر لها، وعلى الرغم من أن واجهة المتجر رائعة لأغراض العلامة التجارية الخاصة بك، إلا أنها تحد من حجم ونطاق جمهورك.

من خلال إعداد متجر إلكتروني خاص بك، يمكنك:

  • البيع إلى أي شخص في العالم.
  • امتلاك متجرًا مفتوحًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع (مما يعني أنك تجني المال حتى في وقت نومك).
  • تشغيل العروض الترويجية بسهولة، ووقتما تشاء.
  • البيع بين منصات التسويق ووسائل التواصل الاجتماعي وموقع الويب الخاص بك.
  • تشغيل حملات التسويق عبر قوقل Google ومحركاات بحث أخرى.

مندوب مركز الاتصال

تبحث المزيد من الشركات عن توظيف وكلاء لمراكز الاتصال الذين يرغبون في العمل من المنزل في أمور خدمة العملاء.

كل ما تحتاجه للبدء هو جهاز كمبيوتر وخط هاتف، بصرف النظر عن حقيقة أنك قد تكسب راتباً أساسياً جيداً، فلن يكون لديك أي نفقات للتنقل.

خدمات الرعاية اليومية المنزلية

أولاً، ستحتاج بالتأكيد إلى التراخيص والتصاريح المناسبة لبدء عمل الرعاية اليومية المنزلية.

إذا كنت تحب الأطفال؛ وكنت قد تعاملت معهم من قبل، وقد يكون لديك أصدقاء، أو جيران، أو عائلة يأخذون أطفالهم الصغار إلى دور الحضانة أثناء عملهم، فإن بدء العمل بالرعاية اليومية المنزلية الخاصة بك قد يكون مربحًا للغاية.

عند الحصول على ترخيص ، ستحتاج إلى:

  • البحث في المتطلبات وفقًا لقوانين بلدك.
  • الحصول على الخطوات الصحيحة.
  • تقديم طلبك الخاص لفكرة مشروعك.
  • الحصول على التدريب الخاص بك.
  • شراء التأمين اللازم.

أفكار مشاريع للعمل في تنظيم المناسبات

هناك الكثير من المناسبات التي تحدث بإستمرار، ولا تكاد تنقطع وخاصة مناسبات الزواج وأعياد الميلاد الخاصة، أو حتى الحفلات الخاصة الأخرى، ومن المفترض أن تكون أيام المناسبات هي يوماً خاصاً لأصحابها، لكن غالبًا ما يتحول إلى يوم روتيني؛ بسبب كل التخطيط الذي يأتي معه.ونظرًا لأنه يكاد يكون من المستحيل على العرائس والعرسان الاستمتاع بالتخطيط لحفل زفافهم، فغالبًا ما يدفعون لأشخاص معينين لعمل ذلك من أجلهم.

فإذا كانت لديك مهارات تنظيمية قوية، وتتواصل بشكل جيد، وتهتم بالتفاصيل الصغيرة، وتحب الأعراس والمناسبات المختلفة، فيمكنك إعداد متجر في منزلك، للبدء في إنشاء عملك الخاص، والذي من خلاله تقدم خدماتك إلى أصدقائك أو أحد أفراد الأسرة، ومن هنا يمكنك البدء في جذب عملاء آخرين.

أفكار مشاريع التصمdم الداخلي

يبحث كل من مالكي المنازل وأصحاب الأعمال عن التصميم الداخلي وخدمات تزيين المنزل من أجل جعل الرؤية لمساحاتهم حيوية، سيساعدك الحصول على شهادة أو فهم الوظائف المختلفة للمنزل أو المكتب، لكن هذا ليس مطلوبًا قانونيًا في معظم الأماكن.

وهذا المجال هو أحد أكثر المجالات شهرة وأكثر أفكار المشاريع تطبيقاً في يومنا الحاضر، وستكون قادرًا على القيام بمعظم عمليات البحث المناسبة التي تجريها من خلال منزلك للحصول على التدريبات المختلفة في هذا المجال، ولكن ستحتاج إلى التعرف على عميلك لفهم كيف يريد استخدام المساحة، وذلك في طرح أسئلة مثل:

  • هل هذا التصميم للبالغين أم للأطفال، أو كليهما؟
  • هل يجب أن تكون المساحة مناسبة لتربية الحيوانات الأليفة؟
  • ما هو الغرض من الغرفة؟

قد يبدو هذا الأمر صعباً في أن تترك عملك اليومي الروتيني بدوام كامل من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 5 مساءً، وبدء مشروعك التجاري، ولكن من خلال القيام بذلك، فإنك تمنح نفسك مستوى جديد من الحرية أثناء القيام بشيء يغذي شغفك. واليوم لقد أتاح لك الإنترنت بشكل كبير الاستفادة من مجموعة المهارات الخاصة بك أو حتى تعلم مهارات جديدة، مما يتيح لك الفرصة لبدء عمل تجاري بسهولة وبتكلفة منخفضة. [1]

المراجع

  1. ^ entrepreneur.com , 75 Ideas for Businesses You Can Launch for Cheap or Free , 3/03/2020
333 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!