أول من اخترع الفوط الصحية

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 19 مايو 2021 , 10:05 - آخر تحديث : 19 مايو 2021 , 09:05
أول من اخترع الفوط الصحية

أول من اخترع الفوط الصحية التي يتم استعمالها مرة واحدة فقط وتلجأ إليها الفتيات والنساء أثناء الحيض أو النفاس أو عند حدوث نزيف وذلك لأنها تمتص الدم بطريقة آمنة وصحية.

أول من اخترع الفوط الصحية

إن أول من اخترع الفوط الصحية هو اروناتشالام موروغانتام وكان عمره في ذلك الوقت تسعة وأربعين عام، وهو من أصول هندية وتحديد تامبل نادو، كويمباتور وكان هدفه هو إنتاج فوط صحية بأسعار قليلة تستطيع كل الطبقات شرائها وتغيير الطريقة التي تتعامل بها السيدات مع دم الحيض خاصةً في الدول الفقيرة.

شاهد أيضاً: طرق تخفيف الم الدورة الشهرية

تاريخ استخدام الفوط الصحية

الفوط الصحية مصنعة من القطن النقي حتى لا يسبب التهاب أو حساسية وتستخدم أثناء نزول الدم وتعددت طرق الاستخدام على مر التاريخ ونذكر منها الآتي:

  • تم استخدام الفوط الصحية منذ القرن التاسع عشر وكانت السيدات تستخدم بعض أنواع الأقمشة قبلها.
  • تم استخدم قماش مصنوع من الجلد والقطن والصوف ولكنها لم تكن صحية مثل الفوط الصحية المتواجدة هذه الأيام.
  • يعود تاريخ استخدام الفوط الصحية التي تستخدم مرة واحدة فقط إلى بنجامين فرانكلين وتم اختراعها للنساء التي كانت تشارك  في الحروب.
  • تم طرح أول فوطة صحية في الأسواق بواسطة شركة كوتكس في القرن ٢٠ وتم تطوير وتحسين نوعية الفوطة الصحية من حيث الشكل والسُمك والملمس وذلك لتوفير الراحة المثالية.

أنواع الفوط الصحية

تعددت أشكال الفوط الصحية على مر التاريخ حتى تصل شركات الإنتاج للشكل الأمثل ومنها الآتي:

فوط صحية تستخدم مرة واحدة

توجد أشكال متنوعة للفوط الصحية المستخدمة مرة واحدة و تختارها السيدة على حسب كمية دم الحيض أو النفاس وسبب ومدة الاستخدام، ويفضل تغييرها ٤ مرات في اليوم وذلك حتى لا تُحدث حساسية أو التهابات

فوط صحية بالأجنحة

ويكون شكل الأجنحة على جانب الفوطة الصحية ويتم وضع لصق قوي عليها حتى تتمكن السيدة من تثبيتها على الملابس وتوجد منها أنواع مختلفة:

  • فوط صحية بأجنحة عادية: تكون مصممة بشكل يناسب السيدات التي يكون كمية الدم المتدفق قليل.
  • فوط صحية بأجنحة سميكة: هي الفوط الصحية التي تناسب النساء التي يعانين من تدفق دم الحيض بصورة كبيرة خاصةً خلال فترة النوم.
  • فوط صحية بأجنحة رفيعة: هي أيضاً تناسب السيدات التي يكون معدل تدفق الدم مرتفع نسبيًا ولكن بشكل غير مبالغ فيه وتكون أنسب للاستخدام في الخروج خاصةً إذا كان لفترات طويلة لأنها رقيقة.
  • فوط صحية يومية: تعتبر هذه الفوط أصغر أحجام الفوط وتكون مصممة بدون أي أجنحة ويفضل استخدامها أخر أيام الحيض أو النفاس وتقبل النساء على استخدامها في حالة الإفرازات بكافة أشكالها.

شاهد أيضاً: تنظيف الرحم تعرفي على أهم الأعشاب المستخدمة

أوقات استخدام الفوط الصحية

تتعدد الأوقات التي تحتاج فيها الأنثى استخدم الفوط الصحية ومنها الآتي:

  • وقت نزول الإفرازات: تبدأ الإفرازات قبل البلوغ بست شهور من بداية الحيض الأول ويكون ذلك ناتج عن حدوث تغيرات في الهرمونات يكون لها تأثير في الحفاظ على نظافة المهبل.
  • قبل نزول الحيض: تعاني كثيراً من الإناث من الإفرازات بمعدل كبير جداً عن الطبيعي ويفضل استخدام الفوط الصحية الرقيقة حتى لا تظهر أثر هذه الإفرازات على الملابس.
  • أثناء الحيض: يعد استخدام الفوط الصحية أثناء نزول دم الحيض هي من أكثر الفترات الشائعة للاستعمال وتكون من ثلاثة إلى خمسة أيام أو أكثر على حسب طبيعة كل سيدة وتختاري الفوطة الصحية المناسبة على حسب كمية الدم المتدفق.

تعرفنا في هذا المقال على أول من أخترع الفوط الصحية وتاريخ استخدامها بالإضافة إلي الأنواع المتعددة منها على حسب طبيعة استخدام كل سيدة والأوقات الشائعة لاستخدامها.

318 مشاهدة