أين تقع سنغافورة وما هي عاصمتها

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 22:05 - آخر تحديث : 23 مايو 2021 , 22:05
أين تقع سنغافورة وما هي عاصمتها

أين تقع سنغافورة وما هي عاصمتها ؟ إنّها الجمهوريّة التي حصلت على استقلالها من زمنٍ قريب، حيث كانت مستعمرة من قِبَل بريطانيا. وبعد الاستقلال الذي حصلت عليه عام 1965 م، انضمّت لاتحاد ماليزيا الذي كان قد تشكّل قبل عامين أي عام 1963م، إلاَّ أنّها انفصلت لاحقاً عنه. وسنغافورة الآن هي عضو في دول الكومنولث.

أين تقع سنغافورة وما هي عاصمتها

تقع سنغافورة في الجنوب الشرقي من قارّة آسيا في جنوب شبه جزيرة ملايو على المحيط الهندي وعاصمتها هي مدينة سنغافورة وتعرف بأنّها أكبر المدن فيها وقلب المدينة. في حين أن موقع دولة سنغافورة إلى الشمال من خطّ الاستواء وتحديداً تبعد عنه حوالي 137 كيلو متراً. حيث تتألّف جمهوريّة سنغافورة من مجموعة من الجزر عددها 60 جزيرة. كما تبلغ مساحة سنغافورة حوالي 710 كيلو متر مربّع. وبما أنّ سنغافورة دولة جزريّة فإنّه لا يربطها أي حدود بريّة مع الدول المجاورة لها، إلاّ أنّها محاطة بالمحيط الهندي من جميع الاتجاهات. كما ترتبط مع دولة ماليزيا من خلال مضيق جوهور بوسطة الجسر الذي يبلغ طوله حوالي 1056 متراً.

تضاريس وجغرافية سنغافورة

إنّ جمهوريّة سنغافورة التي تقع في المحيط الهندي وعاصمتها هي أيضاً مدينة سنغافورة تمتلك تضاريس متنوّعة. في الواقع إنّ سنغافورة تمتلك العديد من القمم التي تشكّل التضاريس الوعرة في الجزء الأوسط من الجزيرة كتلال بانجانج، وماندي، بينما أعلى قمّة فيها هي المحميّة الطبيعيّة بوكيت تيماه التي تقع في سفوح تيماه هيل، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 162 متراً فوق مستوى سطح البحر. في حين أن أخفض نقطة فيها تقع في مضيق سنغافورة وتبلغ 0 متراً على سطح البحر. كما يوجد فيها المنحدرات المنخفضة في الجزء الغربي والجنوبي منها، وأيضاً في الجهة الشماليّة الغربيّة والجنوبيّة الشرقيّة، كجبل فابر. غالباً الجهة الشرقيّة من سنغافورة هي هضبة منخفضة مليئة بالتلال والوديان وذلك يعود للتعرية. والجدير بالذكر أنّ التلال المركزية في سنغافورة هي من صخور الجرانيت، بينما الأراضي المنخفضة فيها هي من الصخور المتصدّعة الرسوبيّة، في حين أن الهضبة الشرقيّة منها هي من الحصى والرمال.

المناخ في سنغافورة وعاصمتها

نظراً لأنّ دولة سنغافورة وعاصمتها تقع في خطّ الاستواء فإنّها تعدّ منطقة الرياح الموسميّة التي تهبّ على القسم الجنوبي الشرق من آسيا. وما يميّز مناخ سنغافورة هو ارتفاع درجات الحرارة فيها بشكلٍ عام وعلى كامل المساحة، بالإضافة إلى هطول الأمطار طوال العام بشكلٍ ثابت. المتوسّط الشهريّ لدرجات الحرارة في سنغافورة يتراوح بين 27 درجة مئويّة في شهر حزيران/ يونيو، وحوالي 25 درجة مئويّة في شهر كانون الثّاني/ يناير. كما أنّ أعلى درجة حرارة سجّلت في سنغافورة هي 36 درجة مئويّة. في الواقع، إنّ موقع سنغافورة البحريّ الذي يمنحها الرطوبة يؤدّي للمحافظة على درجات الحرارة المعتدلة بشكلٍ عام. لاسيما أنّ المعدّل الشهريّ لهطول الأمطار يسجّل حوالي 250 مليمتر وذلك في شهر كانون الأوّل/ ديسمبر. بينما المتوسّط السنويّ لهطول الأمطار فيبلغ حوالي 95 بوصة.

الحياة النباتية والحيوانية في سنغافورة

تقع في سنغافورة والتي عاصمتها هي مدينة سنغافورة أيضاً الغابات المطيرة، والتي تشتهر بأنّها دائمة الخضرة، حيث تقع حول مناطق مستجمعات المياه. في الواقع يوجد في الجزء الشماليّ الغربيّ من المنطقة الريفية كرانجي نباتات المنجروف، بينما عشب الكوجون المعمّر والذي يُعرف محليّاً باسم لالانج فإنّه يوجد في المناطق الأخرى من سنغافورة. من ناحية أخرى تعيش وتنتشر في سنغافورة الحيوانات المحليّة كالقرد الآسيوي المكّاك، واللوريس البطيء ذو الشكل الغريب، وآكل النمل. كما يوجد العديد من الطيور كالمينا الهندي، والطائرة البراهمينية ذات الريش المحمرّ. في حين أنّ الزواحف المنتشرة في سنغافورة والأكثر شيوعاً عديدة كالسحالي وأفعى الكوبرا. أمّا فيما يتعلّق بالحياة البحريّة في سنغافورة، فإنّه تكثر فيها الشعب المرجانيّة ولعلّ ذلك لإحاطة المياه بكافّة أراضي سنغافورة، حيث تكثر بالتالي فيها الأسماك.

معلومات هامة عن سنغافورة

هناك العديد من المعلومات التي لابدّ من أن نقدّمها في السياق نفسه أين تقع سنغافورة وما هي عاصمتها، وهي على سبيل المثال:

  • لغة سنغافورة هي الإنكليزيّة والتي تعد اللغة الرسمية في سنغافورة، ومن بعدها اللّغة الملايوية والتي تعتبر اللّغة الوطنيّة، ومن ثمّ الماندرين الصينيّة، والتاميلية، بالإضافة على اللهجة الجاوية والبويانية.
  • تقع جمهوريّة سنغافورة في 60 جزيرة.
  • إنّ عدد سكان سنغافورة يبلغ حوالي 5.817.394 نسمة، وذلك بحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2021 م. بينما الكثافة السكانية في سنغافورة تبلغ حوالي 7.022 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد. والجدير بالذكر أنّ معظم السكّان في سنغافورة من أصل صيني، ومن ثمّ قبائل الملايو، ويليهم الهنود.
  • عملة سنغافورة المتداولة في الجمهورية هي الدولار السنغافوري.
  • دستور دولة سنغافورة يضمن للسكّان الحريّات، وخاصّة حريّة الاعتقاد حيث ينصّ على أنّ كلّ فرد له الحقّ في اعتناق دينه، وحريّة الحياة. كما ينصّ الدستور في سنغافورة على حقوق عديدة كحقوق الطفل والمرأة والمساواة، وغيرها.
  • إنّ المجتمع في سنغافورة متعدّد الديانات، إلاّ أنّ الدولة علمانيّة. وغالباً أكبر ديانة في سنغافورة هي البوذيّة، ومن ثمّ الطاوية، ويوجد أيضاً الإسلام في سنغافورة، بالإضافة إلى المسيحيّة التي أصبح عدد معتنقيها مقارب لعدد المسلمين في سنغافورة، والهندوسيّة، ولا دينيين.
  • الأنشطة الثقافيّة في سنغافورة وعاصمتها مشتقّة إلى حدٍّ كبيرٍ من الحضارات الرئيسيّة في الصين والهند وإندونيسيا. حيث تمارس العديد من المجتمعات الشعبيّة في سنغافورة الموسيقا والرسم والدراما الصينيّة والهنديّة التقليديّة. كما تتمتّع موسيقا الملايو التي تعتمد على إيقاعات الأوركسترا الغربيّة بجاذبيّة عامّة. أمّا الأغاني فيبرز فيها النمط الهنديّ والتاميليّ.

اقرأ أيضاً: أين تقع ميانمار على الخريطة

السياحة في سنغافورة

إنّ سنغافورة التي تقع في المحيط الهندي وعاصمتها هي مدينة سنغافورة التي تسمّى على اسم الدولة تشتهر بمواقعها السياحيّة الهامة وحتّى بالتسويق السياحي، ولعلّ أشهر المواقع السياحيّة فيها ما يلي:

  • جزيرة سنتوسا في سنغافورة: تعدّ جزيرة سنتوسا التي تقع في سنغافورة من أهمّ الوجهات السياحيّة في البلاد. حيث يزورها ما يقدّر بخمسة مليون زائر خلال العام. لاسيما أنّها تضمّ العديد من المنتجعات السياحيّة والترفيهيّة.
  • يونيفرسال ستوديوز سنغافورة: وما هي إلاّ مدينة الملاهي التي تقع في سنغافورة، لاسيما أنّ شهرتها أتت لما تحويه من الأدوات لصناعة السينما العالميّة.
  • أكواريوم سنغافورة: وهو أشهر الأحواض الموجودة في جزيرة سنتوسا في دولة سنغافورة، حيث يضمّ أعداد كبيرة ومتنوّعة من الأسماك.
  • متحف مدام توسو: حيث يضمّ هذا المتحف مجسّمات لنجوم عالميّن.
  • حدائق خليج سنغافورة: في الواقع تقدّر مساحتها بحوالي 101 هكتار، وتقع في وسط عاصمتها مدينة سنغافورة. كما أنّها مؤلّفة من ثلاثة حدائق.
  • عجلة سنغافورة الدوّارة: حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 165 متراً، وبهذا تكون الأعلى على مستوى قارّة آسيا.
  • حديقة حيوانات سنغافورة: كما تبلغ مساحة هذه الحديقة حوالي 288 هكتاراً، وهي عبارة عن غابة داخليّة، حيث يوجد فيها حوالي 315 حيواناً من جميع الفصائل، وغالباً تحتفظ بالحيوانات المهدّدة بالانقراض والنادرة.
  • منتزه يورونغ للطيور: حيث تبلغ مساحته بمئتي ألف متر مربّع، وغالباً تحتفظ بالطيور النادرة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفصائل الجارحة.
  • الميرليون بارك: وهو المخلوق الأسطوري الذي يتمثّل بجسم سمكةٍ وبرأس أسد، وهو ينتمي للتراث السنغافوري، ويبلغ طوله حوالي 8.6 متراً، علاوة على ذلك فإنّ هذا المجسّم يخرج نافورة ماء من فمه.
  • متحف سنغافورة الوطنيّ: وهو أقدم المتاحف في دولة سنغافورة، حيث يعرض فيه تاريخ هذه الدولة. كما تبلغ مساحته حوالي 2800 متراً مربّعاً.
  • معبد سري ماريامان: وهو من أقدم المعابد الهندوسيّة التي تقع في سنغافورة. في الواقع إنّ ما يميّزه هو هندسته المعماريّة، وألوانه المدهشة.
  • الحدائق الاستوائيّة: والتي يعود تاريخها إلى عام 1822م.

الفنادق التي تقع في سنغافورة وعاصمتها

في السياق نفسه أين تقع سنغافورة وما هي عاصمتها، نعرض بعض فنادق سنغافورة التي تقدّم أفضل الخدمات ضمن خطّة السياحة في سنغافورة للشباب التي تعمل بموجبها. ومنها على سبيل المثال:

  • فندق Marina Bay Sands: يقع في خليج مارينا في سنغافورة. حيث يتمتّع بموقعه المرتفع في الخليج، والذي يقع فيه مسبح يعتبر الأعلى في العالم. وهو من الفنادق الخمسة نجوم.
  • Pan Pacific Singapore: يقع هذا الفندق في خليج سنغافورة، عند مدخل منطقتَي الماليّة والأعمال. وهو من الفنادق ذات الخمسة نجوم.
  • Mandarin Orchard Singapore Staycation: يقع على طول طريق أورتشارد التسوّقي. وهو أيضاً من الفنادق الفخمة ذات النجوم الخمسة.
  • Carlton Hotel Singapore: يقع هذا الفندق في مبنى البلديّة، في شارع براس بساه. في الواقع إنّ ما يميّزه هو المسبح الخارجيّ المميّز. وهو أيضاً من الفنادق ذات النجوم الخمسة.
  • Parkroyal Collection: يقع هذا الفندق بالقرب من محطّة المترو تشاينا تاون. كما أنّ ما يميّزه هو المسبح الخارجيّ. بالإضافة إلى الحديقة التي فيها ممشى يصل طوله حوالي 300 متراً.
  • Hotel Boss: يقع في كلانج سنغافورة، على شارع فيكتوريا. حيث يضم هذا الفندق مسبحاً خارجيّاً. وهو من الفنادق ذات الأربعة نجوم.

اقرأ أيضاً: أين تقع أفغانستان

نهضة سنغافورة وعاصمتها

بما أنّ جمهوريّة سنغافورة وعاصمتها التي تقع في القسم الجنوبيّ من جزيرة سنغافورة الرئيسيّة، فإنّه مع مرور الوقت أدّى التحضّر إلى طمس الفروق بين المدينة وباقي أجزاء البلاد ككلّ. حيث تعتبر أجزاء معظم المناطق في سنغافورة مبنيّة بالأبراج كما الحال في عاصمتها. وفي وقت لاحقٍ تمّ تجديد المدينة القديمة بمعظمها، وخاصّة في الأجزاء الواقعة على طول نهر سنغافورة. وقد أقامت الحكومة مجلس الإسكان والتنميّة في سنغافورة، كما وأنشأت العديد من المجمّعات السكنيّة والمتكاملة. كما يعدّ ميناء سنغافورة من أهم الموانئ في العالم، وهو ما يساهم في دعم الاقتصاد بشكلٍ كبيرٍ في البلاد إنّ كان من الناتج السياحي أو حتّى النقل والتصدير. وبذلك فإنّ سنغافورة الآن وعاصمتها تعتبر من أكبر البلاد الجميلة والمتطوّرة في العالم. حيث يبلغ دخل الفرد فيها حوالي 17 مليون دولار أمريكيّ سنويّاً، وهو معدّل مرتفع جدّاً في قارّة آسيا، كما أنّها من البلاد التي يعتبر فيها سوق العمل نشيطاً، لكونها دولة التجارة والصناعة والاقتصاد الممتاز.

وأخيراً، لو رغبنا في الحديث عن أين تقع سنغافورة وما هي عاصمتها ؟ ولو قارنا بين سنغافورة قبل وبعد، لن تكفينا السطور في حصر مزاياها. لما لهذه الدولة من عظمة مدهشة في تطوّرها العمراني والسياحيّ والتجاريّ والصناعيّ، بل وحتّى في جميع الميادين.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Singapore , 23/5/2021
  2. ^ booking.com , ابحث عن فنادق في سنغافورة , 23/5/2021
  3. ^ travellwd.com , السياحة في سنغافورة : افضل الاماكن السياحية في سنغافورة 2021 , 23/5/2021
122 مشاهدة