أي أنواع السلوك يمثل الحركه الفصلية

كتابة ربا سليمان -
أي أنواع السلوك يمثل الحركه الفصلية

أي أنواع السلوك يمثل الحركه الفصلية ، تتميز الكائنات الحيوانية بمجموعة من السلوكيات، التي تختلف من نوع لآخر، ومن فصيلة لأخرى، بحيث تساعدها هذه السلوكيات على البقاء على قيد الحياة، أو التواصل فيما بينها، أو حتى التغلب على الظروف الطبيعية، ومن هذه السلوكيات ما يكون دائمًا، أما بعضها الآخر يكون فصليًا، فما هو النوع الأشهر بين السلوكيات الفصلية عند الحيوانات، وما أسبابه، هذا ما سيتم توضيحه في سطور المقال التالي من موقع محتويات.

أي أنواع السلوك يمثل الحركه الفصلية

يمثل “سلوك الهجرة” مثالًا على الحركة الفصلية التي تقوم بها الحيوانات، والهجرة هي انتقال الكائن من مكان لآخر وذلك تبعًا لظروف وعوامل معينة، ومن الممكن أن يعود الكائن إلى موطنه الأصلي بزوال هذه العوامل، وقد تكون هجرة الحيوانات فصليةً أو موسميةً أو غير ذلك، وغالبًا ما تكون جماعية وليست فردية.[1]

شاهد أيضًا: تسمى الحيوانات التي تتغذى على مخلفات الحيوانات الميته بالحيوانات

أسباب سلوك الهجرة لدى الحيوانات

تتعدد الأسباب التي تدفع نوعًا أو جماعةً معينةً من الكائنات الحيوانية إلى الهجرة من منطقة لأخرى حول العالم، ومن أبرز هذه الأسباب نذكر:

  • المناخ: تهاجر بعض الحيوانات في فصل الشتاء باتجاه المناطق الدافئة، هربًا من ظروف الطقس القاسية، وتعود بانتهاء الموسم.
  • البحث عن الطعام: على سبيل المثال تهاجر جماعات من الحمار الوحشي قاطعةً مسافات كبيرة من أجل البحث عن طعام لها، وكذلك الأمر بالنسبة للغزلان.
  • التكاثر والإنجاب: تهاجر بعض الحيوانات في مواسم التزاوج بحثًا عن زوج لها.

أمثلة عن هجرة الحيوانات

فيما يلي نستعرض بعض الأمثلة عن حيوانات تقوم بسلوك الهجرة:

  • يولد سمك السلمون في الأنهار ويعيش أول حياته فيها، ومن ثم يهاجر إلى المحيطات بهدف التكاثر، ليعود في النهاية إلى موطنه الأصلي.
  • تهاجر فراشات الملك وبعض أنواع الطيور كالحوم في فصل الشتاء من المناطق الباردة إلى الدافئة، وذلك لعدم قدرتها على العيش في درجات الحرارة المنخفضة.

شاهد أيضًا: لماذا تهاجر بعض الحيوانات وما هي أنواع الهجرة

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة أي أنواع السلوك يمثل الحركه الفصلية، كما تم تعريف الهجرة عند الحيوانات، وذكر أهم أسبابها، وبعض الأمثلة عليها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , migration , 20/06/2022
13 مشاهدة