هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني

هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني؟ فالأضحية هي سنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أوجبها الله تعالى على عباده المستطيع لها، والأضحية الواحدة تجزئ عن الرجل وأهل بيته ممن يقطنون معه، ولكن هل يجوز توكيل شخص للتضحية عني؟ هذا ما سوف نتعرف عليه.

هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني

التوكيل في الأضحية هو من الأمور الجائزة، فيجوز توكيل شخص بذبح الأضحية عني، ويجوز كذلك توكيله بشرائها وتوزيع لحمها على الفقراء والمحتاجين، كما يمكن توكيل بعض الجمعيات الخيرية والهيئات الموثوقة للقيام بذلك، ويجوز التوكيل والذبح للأضحية حتى وإن لم يكن في بلد المضحي، وكذلك أجاز العلماء التوكيل أو الوصية في شراء الأضحية وذبحها، وأنه يستحب للمضحي أن يحر ذبح أضحيته إن تمكّن من ذلك، والتوكيل يكون للأشخاص الثقة المعروفين، فيقوموا باختيار الأضحية، وذبحها، وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين في أي مكان، ويمكن التوكيل في الأضحية لمن لا يستطيع فعلها في مكان إقامته، فيقوم المضحي بإرسال ثمن أضحيته إلى من يثق به في البلاد التي يريد التضحية بها، فيقوم الوكيل بذبحها، وتوزيعها على الفقراء من المسلمين وهم كثر في هذا الزمان.[1]

شاهد أيضًا: حكم من نوى الاضحية ولم يضحي

حكم أخذ الوكيل في الذبح من أظفاره وشعره

الوكيل الذي يتوكّل بالذبح عن الغير: هو ليس مضحّي سواءًا كان رجلاً أو امرأة، فيجوز له الأخذ من أظفاره وشعره وبشرته وشاربه وإبطيه، وكذلك المرأة، لها أن تقص أظفارها وشعرها وما إلى ذلك، لأنها غير مضحية بل وكيلة عن الأضحية، فالوكيل الذي يضحي عن أمه أو عن أبيه أو عن أحد من أقاربه ليس عليه شيء من ذلك، وهكذا المرأة، إنما الذي عليه عدم الأخذ من أظفاره وبشرته وشعره هو المضحي نفسه، الذي يضحي من ماله ، فيتبرع به عن نفسه أو عن أهله أو عمن مات من أقاربه، فإذا دخلت العشر من ذي الحجة أطلق أظفاره وشعره وبشرته ولم يأخذ منها شيئًا رجلاً كان أو امرأة.

وإذا كان الرجل هو الذي يضحي عن أهل بيته، فلا يلزم أهل بيته التزام عدم الأخذ من الشعر والأظافر والبشرة، والحكم لا يلزمهم، فإذا أراد رب الأسرة التضحية، فليس له الأخذ من شعره ولا أظفاره بمجرد دخول العشر من ذي الحجة، أما أولاده وزوجته وبناته فيجوز أن يأخذوا، لأن الرجل هو الذي يضحي.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز ذبح الاضحية في بلد اخر

في الختام تعرفنا على حكم هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني نعم يجوز توكيل شخص موثوق بشراء الأضحية وذبحها وتوزيع لحمها على الفقراء والمحتاجين، وتعرفنا فيما هل يجب على الوكيل في الذبح عدم الأخذ من شعره وأظفاره، فالوكيل لا يلزمه عدم الأخذ من من شعره وبشرته وأظفاره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *