أي الجمل الآتية أفضل تعبيرًا عن العلاقة بين الصخور والمعادن

كتابة ربا سليمان -
أي الجمل الآتية أفضل تعبيرًا عن العلاقة بين الصخور والمعادن

سنوضح لكم في هذا المقال أي الجمل الآتية أفضل تعبيرًا عن العلاقة بين الصخور والمعادن ، إن المعادن من العناصر الموجودة في الطبيعة بأشكال مختلفة وبأنواع عديدة، ويهتم علم الجيولوجيا بدراسة طبقات الأرض ومكوناتها وطرق استخراج الثروات الباطنية من معادن أو ثروات نفطية أو غير ذلك، وتشكل الصخور جزءًا أساسيًا من طبقات الأرض ويوليها علماء الجيولوجيا اهتمامًا خاصًا.

أي الجمل الآتية أفضل تعبيرًا عن العلاقة بين الصخور والمعادن

الإجابة هي: “تتكون الصخور من المعادن“، فالصخور هي مواد ذات طبيعة صلبة مكونةً من معادن عديدة تكون متواجدةً فيها بشكل خليط ولكن لكل معدن خصائصه وميزاته فبعضها نادر الوجود وباهظ الثمن كالذهب مثلًا، وفي بعض الأحيان تكون بعض أنواع الصخور مكونةً من نوع واحد من المعادة كالحجر الجيري المكون من معدن الكالسيت بمفرده، وبناءً على ذلك فإن أنواع الصخور تختلف وتتنوع بتنوع واختلاف نوع المعادن الموجودة فيها.[1]

الفرق بين المعادن والصخور

تعد المعادن هي المكون الرئيس والأساسي للصخور، والصخور بدورها تشكل العنصر الأساسي المكون للأرض، المعدن هو مادة متجانسة وصلبة في أغلب الحيان وهي عناصر غير عضوية، تكونت نتيجةً لعوامل الطبيعة المختلفة ويكون قسم منها مكون من عنصر واحد كالذهب والكبريت والقسم الأعظم من المعادن ناتج عن اتحاد عنصرين اثنين أو أكثر. ولطالما كان للصخور والمعادن دورًا هامًا في حياة الإنسان منذ العصور القديمة، فاستخدم الإنسان القديم الصوان لصنع أدواته المنزلية الأساسية، كما واستخدم المعادن النفيسة كالذهب والفضة للزينة والتجمل.

شاهد أيضًا: تحتوي بعض أنواع الصخور على مركبات

ما هي خصائص المعادن

المعادن عناصر كيميائية هامة جدًا، تتمتع بخواص مميزة تجعل لها دورًا كبيرًا في مختلف مجالات الحياة سواء في الصناعة أو الطب أو التجميل أو غير ذلك، وفيما يلي أهم خواص المعادن:[2]

  • الصلابة: أو ما يسمى بمقاومة الخدش، إذ تتمتع أغلب المعادن بدرجة عالية من الصلابة ولكن تختلف هذه الدرجة من معدن لآخر، وقد أنشأ العالم الألماني فريدريك موس ميزانًا يقيس درجة صلابة المعدن.
  • اللمعان: تعبر هذه الخاصية عن قدرة المعدن على عكس الضوء عن سطحه، وهي خاصية تختلف من معدن لآخر وتسمى بعض أنواع المعادن التي لا تعكس الضوء بالمعادن الباهتة أو الترابية.
  • اللون: لكل معدن لون يميزه في أغلب الأحيان ويستطيع الشخص الملم بألوان المعادن بتحديد نوع أي معدن اعتمادًا على لونه بدقة تصل لحوالي 90 بالمئة.
  • الجاذبية النوعية: وهي تمثل النسبة بين وزن المعدن في الهواء ووزن كمية مساوية من الماء، ويرمز لها بـ SG.
  • الهشاشة: فبعض المعادن كالكوارتز مثلًا، يمكن تقطيعه إلى قطع رقيقة باستخدام سكين.
  • المرونة: أي قابلية المعادن للطي والانحناء، ولكنها لا تملك كافة المعادن خاصية العودة إلى شكلها الطبيعي بعد إزالة القوة المؤثرة للانحناء، مثل الجبس، فيما يمتلك البعض الآخر هذه الخاصية ومثال على ذلك معدن ميكا المسكيت.
  • الرائحة: أغلب المعادة لا تمتلك رائحة في حالتها الطبيعية.
  • المذاق : أغلب المعادن لا طعم لها باستثناء المعادن القابلة للذوبان كالهاليت (الملح).

أنواع الصخور بحسب نوع المعادن فيها

تختلف أنواع الصخور باختلاف نشأتها ونوع المعادن فيها، فتصنف في ثلاثة أنواع هي:

  • الصخور النارية: هي صخور تشكلت بفعل البراكين، كالجرانيت والبازلت مثلًا.
  • الصخور الرسوبية: تكونت هذه الصخور نتيجةً لعوامل الحت والتعرية على الصخور الأولية، وتنقلت بفعل عوامل الرياح والماء وترسبت بفعل الجاذبية الرضية، مثل الكوارتزيت والحجر الطيني.
  • الصخور المتحولة: هي أنواع من الصخور تحولت عن نوعها الأساسي بفعل عوامل الحرارة والضغط والنشاط الكيميائي للسوائل، كالرخام.

شاهد ايضًا: تتكون الصخور المتحولة نتيجة الى

وفي الختام أوضحنا لكم أي الجمل الآتية أفضل تعبيرًا عن العلاقة بين الصخور والمعادن ، وأدرجنا أبرز أنواع الصخور وأهم خصائص المعادن في الطبيعة.

المراجع

  1. ^ damasoil.com , االفرق بين المعادن والصخور , 6/12/2021
  2. ^ .britannica.com , metal , 6/12/2021
424 مشاهدة