تحتوي بعض انواع الصخور على مركبات

تحتوي بعض انواع الصخور على مركبات

تحتوي بعض انواع الصخور على مركبات ، الصخور من المركبات الطبيعية المهمة للغاية والتي تتواجد بشكل كبير ومنتشر في العديد من معالم الطبيعة المختلفة ولها مجموعة من المكونات المختلفة التي تعمل على تكوينها وإظهارها بالشكل المعتاد لنا جميعا.

ما هي الصخور

تعد الصخور مجموعة من الترسبات والتشكلات الطبيعية التي تحدث بشكل طبيعي لتساهم في العمل على تكوين حجر الأساس لقشرة الأرض ونجد أن كل نوع منها مختلف عن الآخر بحسب نوع المعادن التي تشكلت منها هذه الصخور، انقسام الصخور لعدة أنواع له تأثير واضح في اختلاف الخصائص التي تمتلكها هذه الصخور وتؤثر في تشكيلها.

شاهد أيضًا: تتكون الصخور المتحولة نتيجه الى

تحتوي بعض انواع الصخور على مركبات

الصخور من العناصر الطبيعية التي يوجد بها العديد من المركبات مثل مركب كبريتات الباريوم وغيره من المعادن المهمة التي تساهم في تشكيل الصخور وتنويع أشكالها، حيث يوجد مجموعة واسعة من المعادن التي تجعل من الصخرة مميزة عن غيرها بشكلها وخصائصها لتتمثل الإجابة في الآتي:

الإجابة:

الفرضية الأولى والتي تنص على:

  • تحتوي بعض أنواع الصخور على مركبات الكبريتات ومن أشهرها كبريتات الباريوم.
  •  تعتبر الكبريتات من المركبات الكيميائية المهمة المتواجدة بشكل كبير وواسع في نطاق الطبيعة وعناصرها المختلفة ويكون وجود هذه المادة على صورة معادن موزعة داخل المواد.

شاهد أيضًا: عندما تتحرك الصخور والتربة من أماكنها ومواقعها تسمى

أنواع الصخور

يوجد مجموعة مختلفة من التصنيفات الصخور التي يمكن التعرف عليها وهم ثلاثة أنواع تتمثل في الآتي:

الصخور النارية

عادة تتكون من عملية تبريد المواد التي حدث لها انصهار ولاسيما مادة الماغما وتدخل بصناعة التماثيل الصلبة، وقد تنتج عن بعض الظواهر الطبيعية مثل البراكين وغيرها وهي تتعرض إلى درجات حرارة عالية جداً.

الصخور الرسوبية

تعد من الصخور التي تظهر خصائصها من إسمها أنها تكون نتيجة حدوث بعض الترسبات الكيميائية أو بقايا بعض أنواع الصخور الأخرى وغيرها من المواد وتستعمل بشكل واضح في عمل الخرسانة.

الصخور المتحولة

النوع الثالث من أنواع الصخور الذي يكون في الأساس أحد النوعين السابقين ولكن نتيجة تعرضه لعوامل ضغط وارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة يتحول لشكله الحالي ويتم استعماله بالعديد من أعمال البناء.

وفي الختام فإن تحتوي بعض انواع الصخور على مركبات تمثل الفرضية الأولى والتعرف على أنواع الصخور من الأمور الهامة التي تساعد المتعلمين على معرفة الفروق بينهما ودراسة خصائصها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *