أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟

كتابة ربا سليمان -
أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟ هذا ما سيتم إيضاحه في هذا المقال، فالكرة الأرضية يحيط بها غلاف جوي هو خليط من الغازات المختلفة الضرورية للحياة على سطح هذا الكوكب.

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟ الإجابة هي: “الستراتوسفير“، وهي الطبقة الثانية في ترتيب طبقات الغلاف الجوي بدءًا من سطح الأرض، وتمتد بسماكة تقارب الـ 50 كم أي هي ترتفع عن سطح البحر مقدار 60 كم، وهي طبقة لا تحوي أي عواصف أو تقلبات وتضم حزام الأوزون الذي يحمي الأرض من تأثير الأشعة فوق البنفسجية.[1]

شاهد ايضًا: ما هي اخر طبقات الغلاف الجوي

طبقات الغلاف الجوي

حدد العلماء طبقات الغلاف الجوي في 6 أقسام لكل منها دورها وعناصرها ومكوناتها ومميزاتها، وهذه الطبقات هي على الترتيب التالي:

طبقة المتكور الدوار او التروبوسفير

هي طبقة تبدأ من سطح الأرض وترتفع بمقدار 10 كم، وكافة التغيرات المناخية والجوية التي نعيشها بشكل يومي تحدث في هذه الطبقة، وهي تحوي على الكمية الأكبر من غاز الأكسجين وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، وأغلب الغيوم والسحب تتشكل في هذه الطبقة لوجود الكمية الأكبر من الماء في هذه الطبقة، أما درجات الحرارة فتنخفض كلما ازداد الارتفاع في هذه الطبقة.

المتكور الطبقي أو الستراتوسفير

تمتد بارتفاع 50 كم فوق طبفة التروبوسفير وهي طبقة خالية من أي تقلبات مناخية أو سحب أو عواصف وتتميز بوجود طبقة الأوزون فيها التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحمي الأرض من آثارها وتحولها إلى حرارة ولذلك تكون هذه الطبقة ذات درجات حرارة مرتفعة، وتقدر سماكة طبقة الأوزون بحوالي 30 كم ضمن هذه الطبقة.

المتكور الوسط أو الميزوسفير

هي الطبقة الثالثة من طبقات الغلاف الجوي ويكون ارتفاعها عن سطح البحر بين الـ 80 وال85 كيلومتر، أي أن سماكتها تتراوح بين الـ 20 والـ 25 كم، وتتميز ببرودتها الشديدة فهي الطبقة البرد بين باقي طبقات الغلاف الجوي وتصل درجات الحرارة فيها على 100 درجة تحت الصفر بالرغم من ارتفاع درجات حرارة الهواء في الجزء الأسفل منها، وفي هذه الطبقة تتعرض أغلب النيازك والشهب الساقطة باتجاه الكرة الأرضية للاحتراق.

المتكور الحراري أو الترموسفير

هو الطبقة الرابعة في الغلاف الجوي، ويتغير ارتفاعها عن سطح الأرض بتغير درجات الحرارة فتكون بين الـ 500 كم والـ 1000 كم فيزداد ارتفاعها كلما خف نشاط الشمس، في الجزء الأسفل منها تكون درجة الحرارة حوالي -93 درجة مئوية ثم تبدأ بالتزايد كلما ازداد الارتفاع حتى تصل إلى حوالي 300 درجة مئوية على ارتفاع 700 كم، وفي حال كون الشمس نشيطة تتجاوز درجات الحرارة الـ 2000 درجة مئوية.

المتكور المتأين أو الأيونوسفير والمتكور الخارجي أو الإكسوسفير

المتكور المتاين هو الطبقة الخامسة وما قبل الأخيرة وتتميز بخفة غازاتها ووجودها على شكل أيونات، أما الطبقة الأخيرة فهي  طبقة الأكسوسفير وهي نهاية الغلاف الجوي على ارتفاع 64400 كيلومتر وتكاد تكون جزيئات الهواء غير موجودة ويستخدم العلماء مفهوم الممر الحر للتعبير عن المسافة الفاصلة بين ذرات الغاز وتكاد تبلغ الـ 10 كم في بعض الأحيان.

وفي الختام أوضحنا أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟ وطبقات الغلاف الجوي بالتسلسل وطبيعة كل منها وخصائصها.

المراجع

  1. ^ nasa.gov , Earth's Atmospheric Layers , 06/01/2022
30 مشاهدة