وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية.

وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية.

وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية. ، مادة الجغرافيا من المواد التي تهتم بدراسة كل ما يخص الظواهر الطبيعية والعمل على توضيح مستويات سطح الأرض وتضاريسها سواء جبال أو بحار وأنهار وغيرها وتوضح المساحات اليابسة والمائية ونسب كلا منهما.

علم الجغرافيا

علم الجغرافيا هو ذلك العلم المسؤول عن دراسة كل ما يخص الأماكن وطريقة التفاعل بين الأشخاص في البيئات المختلفة، بالإضافة إلى ذلك تتمثل مهنة الجغرافيون في معرفة كل الخصائص الفيزيائية لسطح الأرض والصخور والجبال وغيرها من التفاصيل المتواجدة حولنا وطريقة تكوينها واستخدامها في كافة المجالات وفهم كل الظواهر التي قد تطرأ على البيئة من أمطار وسيول ورياح والعمل على دراسة الدول ومناخها وكل ما يخصها بشكل مفصل [1].

شاهد أيضًا: أنواع الخرائط حسب مقياس الرسم

وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية.

كثيرة هي الوسائل التعليمية التي اكتشفها العلماء والباحثين من أجل تسهيل عملية التعلم ومساعدة الطلاب على اكتشاف كل ما يخص البيئة المحيطة خاصة بما يرتبط بمادة الجغرافيا التي تصب اهتمامها على دراسة الأرض واليابس والماء وغيرها من التفاصيل الخاصة بالدول والظواهر الطبيعية التي قد تطرأ على البيئة المحيطة وهناك وسيلة تسهل ذلك ويمكن صناعتها أو تحضيرها بواسطة بعض الأدوات والأشخاص المسؤولون عن ذلك ومن هنا فإن الإجابة على هذه العبارة تتمثل في الآتي:

الإجابة:

  • الخرائط.

شاهد أيضًا: توزيع السكان من أنواع الجغرافيا البشرية

مفهوم الخرائط

الخرائط هي عبارة عن لوحات مستوية يتم توضيح فيها العواصم والقارات والدول والتعرف على كل مكوناتها وتضاريسها ، بالإضافة إلى التوزيع السكاني وغيرها من الخصائص المميزة لكل دولة، وهناك أنواع كثيرة للخرائط تختلف طريقة إعدادها حسب الهدف التي صنعت من أجله ، وهي وسيلة تعليمية هامة كان ومازال تواجدها داخل الصف التعليمي له أهمية في توضيح المعلومات ونقلها إلى المعلمين بصورة مباشرة [2].

وفي الختام فإن الخرائط هي وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية. وهذا يسهل دراسة الكثير من التفاصيل التي تتواجد حولنا وفي الكرة الأرضية بشكل عام والعمل على استخدام هذه الخرائط لتوضيح البلدان والعواصم.

المراجع

  1. ^ National geographic.org , Connecting with Space and Place , 20/12/2021
  2. ^ Collinsdictionary.com , map , 20/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *