إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة

كتابة خالد الغزي -
إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة

إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة، حيث يستعدّ المسلمون لاستقبال شهر رمضان المبارك بعد أيامٍ قليلة، وتبدأ التحضيرات لهذا الشهر الفضيل، حيث يتبادل فيه المسلمون عبارات التهنئة والمعايدات بين بعضهم البعض، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات الذي يحتفي بهذه المناسبات، سنقدم لكم إذاعة هذا الشهر الكريم.

مقدمة إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد بن عبدالله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعون، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علمًا يا أرحم الراحمين، أما بعد:
شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو شهر الخير والبركة لكل المسلمين، فقد نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أول مرة في هذا الشهر المبارك، وذلك في عام 610م، أثناء وجوده في غار حراء عندما نزل عليه جبريل عليه السلام، وقال: “اقرأ باسم ربك الذي خلق”، وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن الكريم. [1]

فقرة القرآن الكريم

قال الله عز وجل في سورة البقرة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ، أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ، شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”. [2]

شاهد أيضًا: دعاء دخول رمضان مكتوب 2022 أدعية استقبال شهر رمضان المبارك

فقرة الحديث الشريف

خير الكلام بعد كلام الله تعالى، هو كلام رسول الهدى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك فيما ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضَانَ، فيُدَارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ. وَعَنْ عبدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ بهذا الإسْنَادِ نَحْوَهُ، وَرَوَى أبو هُرَيْرَةَ، وفَاطِمَةُ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أنَّ جِبْرِيلَ كانَ يُعَارِضُهُ القُرْآنَ. [3]

فقرة هل تعلم

يحمل شهر رمضان الكثير من الخير والبركة للمسلمين، وفيما يأتي بعض المعلومات عن هذا الشهر الفضيل:

  • هل تعلم أنَّ رمضان هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة.
  • هل تعلم أنَّ القرآن الكريم بدأ بالنزول من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، في شهر رمضان، وذلك كان في ليلة القدر من هذا الشهر.
  • هل تعلم أنّ جوف الصائم في شهر رمضان يشتد حره فيه من شدة الجوع والعطش.
  • هل تعلم أنَّ من أفضال شهر رمضان المبارك أنَّ أبواب الجنة تفتح فيه، وتغلق أبوابُ النار، وتُكبّل مردة الشياطين، ويكونُ للمُسْلِمُ فرصةً كبيرة في التقرب إلى الله تعالى واجتناب المعاصي.
  • هل تعلم أنَّ شهر رمضان هو شهر الصبر، وشهر تلاوة القرآن، وشهر الجود والكرم والإحسان والإكثار من الصدقات.

شاهد أيضًا: خطبة مؤثرة عن استقبال شهر رمضان 2022

إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة

يبدأ شهر رمضان المبارك عند ثبوت رؤية الهلال في يوم 29 من شهر شعبان، وإذا لم تثبت رؤية الهلال يصبح شعبان 30 يومًا، واليوم الذي يليه يكون أول أيام رمضان، الذي تبلغ أيامه 29 أو 30 يومًا حسب ثبوت رؤية الهلال أيضًا، ولهذا الشهر مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين؛ لأن الوحي نزل على النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وفي هذا الشهر أيضا كانت ليلة القدر، وتِقان في هذا الشهر الفضيل صلاة التراويح، ويكون الاعتكاف في العشر الأواخر.

ويتميز رمضان بالعديد من العادات والتقاليد، مثل: دعوة الآخرين على الإفطار، وإقامة موائد لإفطار الغير قادرين، كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وأيضًا شخصية المسحراتي والحكواتي، والحلويات التي يتم تناولها بعد الإفطار أو بعد العودة من صلاة التراويح.

خاتمة إذاعة عم شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة

في ختام هذه الإذاعة لا بُدَّ من أن نقول: إنَّ شهر رمضان هو شهر الصوم والعبادة، إذ يبدأ وقت الصيام من دخول الفجر وحتى غروب الشمس، حيث يمتنع الصائم عن إدخال ما له جرم إلى الحوف أو البطن من منفذ مفتوح كالفم والأنف، كما يمتنع عن الجماع، ويصحى معظم الصائمين قبل دخول الفجر لتناول وجبة السحور وشرب الماء استعدادًا ليوم الصوم، وبعد انتهاء شهر رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر، وهو أول أيام شهر شوال، الشهر الموالي لشهر رمضان. [4]

شاهد أيضًا: يثبت دخول شهر رمضان بإتمام شعبان تسعة وعشرون يومًا

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة، نسأل الله العلي العظيم ان يُبلغنا وكافة المسلمين رمضان بالصحة والعافية والخير والسلامة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , رمضان , 26/03/2022
  2. ^ سورة البقرة , 183-185
  3. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عباس،البخاري،3220،صحيح
  4. ^ m.marefa.org , رمضان , 26/03/2022
251 مشاهدة