ابرز منجزات الحضارة الاسلامية في النظام المالي

كتابة سندس - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر 2021 , 20:09
ابرز منجزات الحضارة الاسلامية في النظام المالي

ابرز منجزات الحضارة الاسلامية في النظام المالي ، هو عنوان هذا المقال، ومعلومٌ أنَّ للحضارة الإسلامية عددٌ من الانجازاتِ، وفي هذا المقال سيتمُّ بيان انجازاتهم في النظامِ الماليِّ، مع بيان العهد الذي اتُخذ فيه هذا النظامِ، كما سيجد القارئ مصارف بيت مال المسلمينَ.

ابرز منجزات الحضارة الاسلامية في النظام المالي

إنَّ من أبرزِ إنجازاتِ الحضارةِ الإسلاميةِ في النِّظامِ الماليِّ هو بيت مال المسلمين، وهو عبارة عن مؤسسة تُحفظ فيها أموال المسلمينَ العامة المنقولة، مثل الفيء والغنائمَ، والمكوسَ، والزكاةَ، والخراجَ والجزيةَ، وقد كانت تُبنى هذه المؤسسة بجانب المسجد، حيث كان بناؤها ملاصقًا للمسجد.[1]

شاهد أيضًا: من أول من ولي بيت المال

متى اتخذ بيت مال المسلمين كنظام مالي

لقد تمَّ تأسيس بيتَ مالِ المسلمين منذ عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واستمرَّ في عهد الخلفاء الراشدين، وفي هذه الفقرة من مقال ابرز منجزات الحضارة الاسلامية في النظام المالي سيتمُّ بيان السياسة المتبعة في كلِّ عهد، وفيما يأتي ذلك:[2]

  • بيت مال المسلمين في عهد النبي: كان النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- يعيِّن الأمراء والولاةَ في الأقاليمِ لجمعِ المالِ، ثمَّ كان يرسل عاملًا مختصًا لجمع الأموالِ من الأمراءِ.
  • بيت مال المسلمين في عهد عمر بن الخطاب: إنَّ سياسة عمر بن الخطاب كانت تقوم على عدم ادَّخار الأموال في بيت المال، بل كان يوزِّعها على مستحقيها أولًا بأول.
  • بيت مال المسلمين في عهد علي بن أبي طالب: كان علي بن أبي طالب يوزِّع المال كلَّ جمعةٍ، خشيةَ أن يُفتن بالمال.

شاهد أيضًا: استمر حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم حوالي

مصارف بيت مال المسلمين

إنَّ المالَ الذي كان يدَّخر في بيت المال كان يُصرف في جهاتٍ مختصةٍ، وفي هذه الفقرة من مقال ابرز منجزات الحضارة الاسلامية في النظام المالي، سيتمُّ ذكرها، وفيما يأتي ذلك:[3]

  • دفع الرواتب: فإنَّ رواتب الولاةِ والقضاةِ وموظفي الدولةِ والعمالِ والخليفةِ ورواتب الجندِ والعسكر كانت تُصرف لهم من بيت مال المسلمين.
  • تجهيز الجيوش: إنَّ تجهيزَ الجيوشِ وشراء الآلالت الحربيةِ والخيول كانت من بيت مال المسلمين.
  • المشروعات العامة: إنَّ المشاريعَ العامةِ مثل إنشاء جسور، وسدود، وتمهيد الطرق، والمباني العامة، ودور الاستراحة، والمساجد كانت تنفذ من مال بيت مال المسلمين.
  • المؤسسات الاجتماعية: إنَّ مصاريف المؤسسات الاجتماعية مثل المستشفيات والسجون وجميع مرافق الدولة الإسلامية كانت تُصرف من بيت مال المسلمين.
  • إعالة المحتاجين: فقد كانت الدولة الإسلامية تخصص جزءً من المال لإعالة الأيتام والفقراء والأرمال والمحتاجين وكلَّ من لا عائل له.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان ابرز منجزات الحضارة الاسلامية في النظام المالي ، وقد كانت الإجابة على هذا السؤال هو بيت مال المسلمين، وقد تمَّ بيان العهد الذي بدأ فيه هذا النظام، ثمَّ تمَّ ذكر مصروفاتش بيتِ مال المسلمينَ.

المراجع

  1. ^ wikipedia.org , بيت المال , 27/9/2021
  2. ^ islamstory.com , بيت المال في عهد النبي والخلفاء الراشدين , 27/9/2021
  3. ^ islamstory.com , بيت المال في عهد النبي والخلفاء الراشدين , 27/9/2021
41 مشاهدة