من أول من ولي بيت المال

من أول من ولي بيت المال

من أول من ولي بيت المال أو بسؤال آخر من أول من تولى بيت مال المسلمين، ويشير اصطلاح بيت المال للمبنى المخصص لحفظ أموال المسلمين، والذي يتم فيه حفظ الأموال والغنائم لصرفها في وجوهها المستحقة، وقد تغير هذا المصطلح مع الزمن وحمل العديد من الأسماء، والمقصود به المال الغير مملوك لأحد ويتم وضعه في بيت المال.

من أول من ولي بيت المال

كان أول من ولي بيت المال هو الصحابي أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه وذلك في عهد الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه الذي توسع في عهده بيت المال الخاص بالمسلمين لتوزيع أموال الزكاة على الجهات المستحقة لها، وكان مكان بيت المال في هذا الوقت بمنطقة السنح التي كانت تقع بضواحي المدينة المنورة.

وبعد ذلك انتقل بيت المال للمدينة المنورة ليتولاه الصحابي الجليل عبد الله بن الأرقم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب والخليفة عثمان بن عفان، ومن ثم تولى بيت مال زيد بن ثابت رضي الله عنه بعهد الحليفة عثمان بن عفان.

أهمية بيت المال

يُدل بيت المال على الاستقلالية بهذا الشأن في النظام المالي للدولة الإسلامية، حيث كان يتم تداول المال بين الأغنياء للفقراء بدون تفريق، ويُعتبر بيت المال أول نظام شكل ملامح الدولة الإسلامية طبقا للأحكام الشرعية، وهو عبارة عن مؤسسة تتولى الإشراف على الأموال التي تأتي لهذه الجهة، أو ما يُطلق عليه الصندوق الذي يجمع فيه الغنائم والأموال والجزية والخراج.

كما يشمل أيضاً ما يخرج منه من نفقات ومصروفات يتم توجيهها للجهات الشرعية ومنها قضاة الدولة وموظفيها، والرواتب العسكرية وتلك اللازمة لتجهيز آلات الحرب، ومصاريف المنشآت من طرق ومباني وغيرها من النفقات إضافة إلى أموال الزكاة، واعطاء كل ذي حق حقه.

وتعود بداية فكرة بيت المال لعهد الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قام بإرسال الصحابي معاذ بن جبل لبلاد اليمن لجمع الصدقات، كما أرسله للبحرين لجمع الجزية، وبعد توسع الدولة الإسلامية في عصر عمر بن الخطاب ومن بعده عثمان بن عفان زادت الأموال ببيت المال وانتقل للمدينة المنورة، ونتيجة لكثرة الغنائم والأموال في بيت المال قام عمر بن الخطاب بوضع نظام خاص به، وهو نظام الديوان.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الملقب بسيد القراء

مصروفات بيت المال

تميز نظام بيت المال في الحضارة الإسلامية بأنه نظام مستقل وله أهداف سامية، ويستهدف توزيع الأموال على الناس بدون تفرقة أو الاقتصار على فئة محددة دون غيرها من الفئات، أو إعلاء طبقة على الأخرى، وبالتالي يُعتبر بيت المال هو الجهة التي اختصت بالمصروفات على جميع المصالح والنفقات الإسلامية، وقد اشتملت هذه المصروفات على ما يلي:

  • انشاء المشروعات المختلفة ومنها السدود والجسور وإقامة المساجد وأماكن الاستراحة والمباني المختلفة.
  • توزيع المال على مستحقيه، وذلك على الفقراء والأرامل والمساكين واليتامى، ومن يمتلك حق الإعالة من هذه الفئات.
  • نفقات المؤسسات الاجتماعية ومنها المرافق المختلفة للدولة والخاصة بالمستشفيات والسجون وغيرها من المرافق.
  • تقديم الرواتب للعساكر والجنود والموظفين بالدولة وللخليفة أو الحكام وغيرهم من العاملين بالدولة.
  • تجهيز الجيوش من حيث ما يلزمها من ذخائر وأسلحة وآلات للقتال وخيول وغيرها من التجهيزات.

السياسة المالية لعمر بن الخطاب في بيت المال

كان لعمر بن الخطاب رضي الله عنه سياسة مميزة في بيت المال، فلم يكن يأخذ من بيت المال إلا عند الحاجة فقط، وكان يأخذ من أموال الغنائم ويترك بيت المال كما هو، وعندما ينفذ ما لديه من مال كان يأخذ من بيت مال المسلمين.

ولم يكن يخصص مرتب لنفسه عن إدارته للحكم برغم أحقيته لذلك، بل إنه لم يضع لنفسه أي امتيازات مالية ولا حتى أولاده أو عائلته، فقد اعتبر نفسه مواطن بسيط بالدولة مثل سائر المواطنين، وهو بذلك يضرب لنا مثلاُ رائعاً في الزهد والورع.[1]

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الملقب بأبي المساكين

نبذة عن الصحابي عبيدة بن الجراح

عندما نتحدث عن بيت المال لا يمكن أن نفوت الحديث عن الصحابي الجليل ابو عبيدة لبن الجراح الذي كان أول من ولي بيت المال، وذلك منذ قرر الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم، وقد تولى إدارة جيوش المسلمين في عهد الخليفة أبو بكر الصديق ومن بعده الخليفة عمر بن الخطاب.

وقد أسلم أبو عبيدة بن الجراح على يد الصحابي أبو بكر الصديق في أول البعثة الإسلامية، وهاجر مع المسلمين إلى الحبشة، واشترك معهم في غزوة بدر وغزوة أحد مع الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وكان له موقف عظيم بيوم أحد عندما شعر بأن المشركين يريدون قتل الرسول الكريم فاقترب منه حتى يفتديه بنفسه.

بسالة وشجاعة أبو عبيدة بن الجراح

ومن موافقه الشجاعة أنه عندما أرسله الرسول الكريم قائدا في غزوة الخبط، لم يكن معه هو وقرابة 300 رجل سوى بعض التمر، وكان نصيب الواحد فيهم تمرة في اليوم، وبعد انتهى التمر ثابروا وتناولوا ورق الشجر، ولم يهتموا بالجوع، وذلك في سبيل تنفيذ غايتهم والانتصار في هذه الغزوة.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي امره الرسول بتعلم لغة اليهود

مكانة أبو عبيدة بن الجراح عند الرسول

كان لأبو عبيدة بن الجراح مكانة عظيمة عند الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك أنه عندما أتى وفد من نجران للرسول وهم يسألونه عن شخص يعلمهم القرآن والسنة والشريعة الإسلامية، فلم يجد الرسول الكريم سوى ابو عبيدة بن الجراح لإرساله معهم.

وأما في عهد الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه تولى ابو عبيدة بن الجراح منصب أمير على بلاد الشام، وكان تحت أمرته أكبر الجيوش الإسلامية، وعندما جاء الخليفة إلى بلاد الشام استقبله أبو عبيدة وعانقه واصطحب معه الخليفة لمنزله الذي لم يكن به أي نوع من الأثاث، سوى ترس وسيف.

وعندما سأله الخليفة عمر بن الخطاب لماذا لا تتخذ لنفسك مثل ما يصنعه الناس، قال له عبيدة بن الجراح “يا أمير المؤمنين هذا يبلغني المقيل”، وقد توفي الصحابي الجليل ابو عبيدة بن الجراح أمين الأمة في العام 18 من الهجرة متأثرًا بمرض الطاعون الذي انتشر في بلاد الشام كما توفى معه الكثير من الصحابة وتم دفنهم ببلاد الشام.

وكان سيدنا عمر بن الخطاب يبلغ 58 من العمر في هذا الوقت وعند سماعه لخبر وفاة أبو عبيدة بن الجراح حزن بشكل شديد وقام بالبكاء عليه، والمنطقة المدفون بها هذا الصحابي الجليل هي المنطقة المعروفة حاليا بمنطقة الأغوار الوسطى التي تقع في مملكة الأردن.[2]

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو من أول من ولي بيت المال المسلمين حيث يعد بيت المال هو أحد أهم موارد الذكاة والصدقات للمسلمين، والذي من خلاله كان يتم توزيع الصدقات على مستحقيها والمحتاجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *