اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 12:09
اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور

اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور ، حيث تحوي هذه الصخور على المعادن الموجودة بشكلٍ طبيعيّ في القشرة الأرضيّة، والتي هي المكوّن الأساسيّ لها. كما أنّ للصخور أنواع وأقسام عديدة، يمكن تمييزها عن بعضها سنأتي على ذكرها من خلال موضوعنا هذا في موقع محتويات.

اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور

اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور وهي الرمال المترسّبة الغنيّة بالمعادن والتي تتطابق مع بعضها. في الواقع؛ إن الصخور هي الأساس في تشكّل الكرة الأرضيّة، إلاَّ أنّ المعادن هي الأساس في تشكّل الصخور. في حين أنّ كل الموجودات في سطح الكرة الأرضيّة التي لا تقوم بجميع هذه الخصائص، من الأكل والشرب والتنفّس والتكاثر والنموّ، فإنّها تعد عناصرَ غير حيّة. ومن العناصر غير الحيّة الموجودة في الأرض: الصخور، والتربة، والماء والمطر وضوء الشمس والهواء، والحرارة.

شاهد أيضًا: من خصائص الصخور غير المتورقة .. تعريف الصخور المتورقة وأمثلة عليها

أنواع الصخور

في السياق نفسه اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور، وهي كما أشرنا أعلاه إلى أنّها التربة والرمال؛ فتحتاج هذه العمليّة الجيولوجيّة إلى مراحل عديدة وفترات زمنيّة طويلة. كما أن للصخور أنواع عديدة، نأتي على ذكرها على الشكل التالي:

  • الصخور الطينيّة: وهي أجزاء صلبه غير حيه التي تسبّبت في ترسبها مياه الأمطار.
  • الصخور الرسوبيّة: وهي اجزاء صلبه غير حيه التي تسبّبت الأمواج المائيّة في تشكّلها.
  • والصخور الناريّة: وهي أجزاء صلبه غير حيه التي تشكّلت من الحمم البركانيّة.

شاهد أيضاً: كيف تتكون الصخور النارية السطحية وما هي خصائص الصخور النارية

الصخور وأقسامها

من خلال موضوعنا اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور، فإنّ للصخور ثلاثة أقسام رئيسيّة، وذلك بحسب نشأتها، وهي على الشكل التالي:

  • الصخور الناريّة: وهي التي تشكّلت من تدافع الحمم البركانيّة المنصهرة من جوف الأرض. وهناك نوعان للصخور الناريّة، وهي: البلوتونيّة، والتي تعرف أيضًا بالصخور التدخلية، والتي تحتاج إلى آلاف الأعوام لتبرد. والبركانيّة، والتي تعرف أيضًا بالصخور الطرديّة، التي تحتاج إلى أيامٍ أو ربّما أسابيع لتبرد الصهارة وتتصلّب وتتبلور. والصخور الناريّة شائعة جدًا في قشرة الأرض. ومن هذه الصخور النارية على سبيل المثال: حجر ديوريت، والبازلت، والريوليت، وجابرو، والجرانيت.
  • الصخور الرسوبيّة: وهي التي تشكّلت فوق القشرة الأرضيّة، وتحديدًا في الغلاف الصخري، وذلك بفعل الطبيعة، كالتعرية والرياح والمياه والكائنات العضويّة. والصخور الرسوبيّة هي نتيجة ترسّب للمواد الكلاستية، أو العضويّة، أو الكيميائيّة. ومن هذه الصخور الرسوبيّة على سبيل المثال: الطباشير، وحجر كاليش، والفحم، والدولوميت، والكس، والحجر الرملي، والجرانيت، والحجر الجيري، والملح الصخري.
  • والصخور المتحوّلة: وهي تتكوّن من الصخور الناريّة أو الصخور الرسوبيّة، والتي تعرّضت لضغط شديدٍ وحرارة مرتفعة أو تغلغل السوائل، فتتغيّرت طبيعتّها ونوعها. ومن هذه الصخور المتحوّلة على سبيل المثال: اللازورد، والرخام، والنيس، وفيليت، والكوارتز، والشيست.

في ختام موضوعنا هذا، بيّنا بأنّ اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور ، كالرمال والتربة، والتي تكون المعادن هي العنصر الأساسي لتشكّلها. كما تعرّفنا على أنواع الصخور، وأقسامها، وهي الناريّة والرسوبيّة والمتحوّلة.

المراجع

  1. ^ uen.org , Living, Nonliving or Once Living , 15/09/2021
0 مشاهدة