اجمل دعاء تهديه لمن تحب

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 25 ديسمبر 2020 , 23:12
اجمل دعاء تهديه لمن تحب

اجمل دعاء تهديه لمن تحب هو الشيء الأمثل الذي يمكنك أن تقدمه لهم، فعندما يرفع الإنسان يديه إلى السماء ويدعو الله -جلّ وعلى- بالتوفيق والنجاح والشفاء العاجل والرزق لأخيه المسلم في ظهر الغيب، فإن الله -سبحانه وتعالى- سوف يكتب له الأجر العظيم؛ وذلك إن أخلص النية له في الدعاء، كما أنه سوف يستجيب له دعاءه لأخيه بإذنه تعالى، وينبغي على المسلم أن يدعو لأخيه المسلم بما يحفظه ويوفر له الخير والنجاح والفلاح وأن يتحرى أوقات وأسباب إجابة الدعاء.

فضل الدعاء لمن تحب

إن التوجه إلى الله -جلّ في علاه- في الدعاء إن لم يكن فحواه طلب الإثم أو قطيعة الرحم يعد من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلم وأفضل القربات إلى الله تعالى، فقد ورد عن النعمان بن بَشِيرٍ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: الدُّعاءُ هو العبادةُ { قَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }. رواه أبو داود. [1] كما أن دعاء أحدنا المسلم لأخيه المسلم في ظهر الغيب فيه فضل عظيم، فقد ورد عَنْ أَبِى الدَّرْدَاءِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ. رواه مسلم. [2]

اجمل دعاء تهديه لمن تحب

الحمد لله أحمده وبه أستعين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن والاه إلى يوم الدين، اللهم إني أسألك أن ترزق ( فلان) إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وحسن الأداء، وبركة العطاء، اللهم اكتب له محو الذنوب، وستر العيوب، ولين القلوب، وتفريج الهموم، وتيسير الأمور، اجمع بينه وبين ضالته، اللهم فرج همه، اللهم أكرمه بعظيم غفرانك وجزيل إحسانك برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا ترد له دعاء، ولا تخيب له رجاء، ولا تسكن جسده أي داء، ولا تشمت به الأعداء، وادفع عنهم يا رب العالمين كل هم وغم وبلاء. اللهم خفف عنه ثقل الأوزار وارزقه معيشة الأبرار، واكفه يا الله شر الأشرار، واعتق رقبته ورقاب والديه وأحبابه من النار، اللهم يسر أموره كلها واغفر له وارحمه، واكتب له أفضل مما يتمنى، أنت ولي ذلك والقادر عليه. والحمد لله والصلاة على خاتم الأنبياء والمرسلين.

دعاء لمن تحب بالشفاء

نظرًا لأهمية الدعاء ودوره في الشفاء من الأمراض والاسقام، نسرد لكم فيما يأتي مجموعة من الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة للشفاء:

  • صح عن الرسول -صلى الله علي وسلم- من حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، إذا أتى المريضَ فدعا لَهُ قالَ: أذهبِ الباس ربَّ النَّاس، واشفِ أنتَ الشَّافي لا شفاءَ، إلَّا شفاؤُكَ شفاءً لا يغادرُ سقمًا. وفي رِوَايَةِ أَبِي بَكْرٍ: فَدَعَا له، وَقالَ: وَأَنْتَ الشَّافِي. متفق عليه.
  • ورد في سنن أبي داود عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “من عادَ مريضًا لم يحضر أجلُهُ فقالَ عندَهُ سبعَ مرارٍ أسألُ اللَّهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أن يشفيَكَ إلَّا عافاهُ اللَّهُ من ذلِكَ المرضِ”.
  • ورد عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربُّنا اللهُ الَّذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُكَ أمرُكَ في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتكَ في السَّماءِ اجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حَوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطيِّبينَ أنزِلْ رحمةً من رحمتكَ وشفاءً من شفائكَ على هذا الوجعِ فيبرأُ.
  • صح عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن الدعاء بالاسم الأعظم وبدعاء يونس عليه السلام مستجاب، ففي مسند أحمد وسنن الترمذي والمستدرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له.

دعاء لصديق عزيز بالسعادة

الحمد لله أحمده وبه أستعين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن والاه إلى يوم الدين، اللهم إني أسألك لصديقي ( فلان) أن تمن عليه بسعادة الدارين الدنيا والآخرة، وأن ترزقه من الطيبات ما شئت، وأسألك اللهم أن توفقه لما تحبه له وترضاه، اللهم أكرمه وامنن عليه بفضلك يا أرحم الراحمين، اللهم اجبر قلبه جبرًا يتعجب له أهل السماوات والأرض، اللهم اجبره جبرًا يليق بجبرك يا جبار السماوات والأرض، اللهم اعف عنه، اللهم اهده إلى طريقك المستقيم وأسلكه سبيل الرشاد، وارحمه يا رب برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم وسع رزقه في الدنيا والآخرة، واجعل له من كل هم مخرجًا ومن كل ضيق فرجًا، وارزقه يا رب الفردوس الأعلى من الجنة، وامنن عليه بفضلك أنت وليّ ذلك والقادر عليه، والحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد خاتم المرسلين.

دعاء لشخص عزيز وغالي

الحمد لله أحمده وبه أستعين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن والاه إلى يوم الدين، اللهم ارزق (فلان) نورًا منك يغشاه وعينًا ترعاه، وعفوًا يشمله، ورضًا ينير له دروب الخير والصلاح، اللهم اجعل له لسان صدق ينفع، وعمل يرفع، وأجرًا مضاعفًا لا ينقطع، اللهم احفظه في نفسه، واحفظ له أهله وأبناءه، وبارك له في صحته وماله وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة، اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك أن تغفر ل ( فلان ) وترحمه وتوفقه إلى ما ترضاه، وأن تدخله جنات النعيم، يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم، والحمد لله والصلاة على سيدنا محمد خاتم المرسلين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وقد أوردنا لكم فيه اجمل دعاء تهديه لمن تحب وتعز، حيث أن الدعاء يبقى دائمًا وأبدًا أفضل شيء يمكن لك أن تهديه إلى أعز الناس إليك، ليحفظهم الله تعالى ويفرج عنهم الهم والكرب ويرفع عنهم البلاء.

المراجع

  1. ^ صحيح أبي داود , النعمان بن بشير، الألباني، 1479، صحيح
  2. ^ صحيح مسلم , أبو الدرداء، مسلم ، ، 2732، صحيح
413 مشاهدة