دعاء رفع البلاء .. ادعية رفع البلاء مكتوبة

دعاء رفع البلاء

دعاء رفع البلاء من أهم الأدعية التي يجب ترديدها في أوقات الابتلاء والمصائب والكرب لكي يرفع الله هذه المصائب عنا، وأكثر ما نحتاج إليه في هذا الوقت هو أن نردد جميعًا دعاء البلاء والوباء لكي ينجينا الله سبحانه وتعالى من المصيبة التي حلت بنا وتفشي فيروس كورونا الجديد في معظم أنحاء العالم تقريبًا، والدعاء من أقرب العبادات وأحبها إلى الله سبحانه وتعالة، حيث أمرنا الله بالدعاء ووعدنا بالاستجابة، فالله يحب أن يسمع الدعاء من عباده، وهناك أوقات معينة يجب أن نتحرى فيها ادعية رفع البلاء مثل: الوقت بين الأذان والإقامة، ووقت نزول الغيث، ووقت السجود.

دعاء فك الكرب

هناك الكثير من الأدعية التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تساعدنا وقت الكرب، حيث يجب ترديد هذه الدعوات باستمرار لكي ينجينا الله من كل شر، ويجب أن نتحلى بأخلاق الدعاء والتي من بينها:

  • ألا نسأل إلى الله عز وجل، فكما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أننا إذا سألنا يجب أن نسأل الله سبحانه وتعالى، وإذا استعنا يجب أن نستعن بالله سبحانه وتعالى.
  • التوسل إلى الله سبحانه وتعالى والإلحاح عليه في الطلب، والوقوف بانكسار بين يديه.
  • عدم الاستعجال في الإجابة، فمن الأشياء التي تمنع قبول الدعاء هو الاستعجال، حيث أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الإجابة تأتي مع عدم الاستعجال.
  • عدم الدعاء بشر، مثل الدعاء بإثم، أو قطيعة رحم أو غيرها من الشرور.
  • الوثوق في الإجابة وحسن الظن بالله، فالله تعالى أخبرنا أنه عند حسن ظننا به، لذا يجب أن ندعوا الله سبحانه وتعالى ونحن موقنين في أنفسنا بالإجابة.
  • حضور القلب في حضرة الله، وأن يستشعر القلب عظمة من يدعوه، فرسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا أن الله لا يستجيب الدعاء من قلب لاه.
  • المأكل والملبس الحلال، فالله لا يستجيب الدعاء ممن كان مأكله وملبسه من حرام، لأن الأكل الحرام والملبس الحرام يضعف قوة الدعاء.

ومن أهم الأدعية التي يجب الدعاء بها لفك الكرب:

“اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ” وهذا كان دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه أحمد وأبو داوود في حديث أبي بكر رضي الله عنه.

عن أسماء بنت عميس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” “ألا أعلمك كلماتٍ تقولينهنّ عند الكرب، أو في الكرب، الله الله ربي لا أشرك به شيئًا”.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم ارفع عنا البلاء والوباء وبلغنا رمضان

دعاء المكروب

الدعاء واحد من أهم العبادات التي خلقنا الله لها، فالله سبحانه وتعالى أخبرنا في القرآن الكريم أنه ما خلق الجن والإنس إلا للعبادة، لذا يجب أن نحسن الدعاء ونعرف آدابه وأخلاقه ونتحلى بها، والله سبحانه وتعالى يتقبل كل أنواع الدعاء إلا الأنواع التي أخبرنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي: الدعاء بإثم أو قطيعة رحم، ومن أهم أدعية المكروب:

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وأرضاه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه :كلمة أخي يونس عليه السلام: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصاب مسلم أو مسلمة هم قط وقال:” اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلاءَ حُزْنِي، وذَهَابَ هَمِّي” إِلا أذهب الله سبحانه وتعالى همه وحزنه وبدله فرجًا فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا نتعلمها؟ فأخبرهم: بلى يجب على من سمعها أن يتعلمها.

شاهد أيضًا: دعاء رفع البلاء اللهم ارفع البلاء عن المسلمين

دعاء رفع البلاء

في أوقات البلاء مثل الأوقات التي نعيشها جميعا هذه الأيام بسبب تفشي فيروس كورونا يستحب أن ندعو الله بأدعية رفع البلاء، حتى يرع الله عنا الكرب ويزيح الغمة، ومن أهم الأدعية التي يمكننا أن ندعو الله بها أن ندعوه باسمه الأعظم فنقول: اللهم إنا ندعوك باسم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سؤلت به أعطيت أن تزيح عنها الكرب والغمة، ومن أجمل الأدعية الأخرى:

اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوم ألقاكَ، إنَّك سميع بصير وعَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

اللَّهُمَّ أطفِأ عَنِّي نارَ مَن أشَبَّ لِيَ نَارَهُ، وَاكفِنِي هَمَّ مَن أدخَلَ عَلَيَّ هَمَّه، اللهم أدخِلني في دِرعِك الحَصينَة، وَاستُرني بِسِترِكَ الواقي وارفع عني البلاء يا رب العالمين.

ادعية رفع البلاء مكتوبة

إن الدعاء دائمًا مستجاب فالله سبحانه وتعالى عندما قال ادعوني استجب لكم وعدنا بالإجابة، لكن الإجابة تأتي على ثلاث حالات أو أشكال هي:

  • الاستجابة والتعجيل بقبول الدعاء في الدنيا.
  • إدخار الإجابة إلى الآخرة.
  • تكفير الذنوب بمقدار الدعاء.

وأفضل ما يقوم به العبد وقت البلاء هو ترديد أدعية لرفع البلاء وإزاحة الغمم والكرب، ومن أهم أدعية رفع البلاء المكتوبة:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت أرحم الراحمين، ورب المستضعفين، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، لكن عافيتك هي أوسع لي فارحمني.

شاهد أيضًا: دعاء كورونا دعاء لرفع البلاء

دعاء رفع البلاء والوباء

لا يحفى علينا جميعًا صعوبة ما نمر به بسبب انتشار وباء كورونا الجديد الذي يتفشة بسرعة رهيبة ويصيب عدد كبير من الأشخاص، وفي أوقات الأوبئة والبلاء يجب أن يتضرع العبد لربه ويدعوه بكل ما أوتي من ضعف وانكسار لكي يرفع عنه البلاء والوباء، وأفضل ما يقال لرفع البلاء والوباء :” اللهم إني نسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرة، وفي دِيننا ودنيانا وأهلنا ومالنا، اللهمَّ استُرْ عوراتنا وآمِنْ روعاتنا واحفظنا يا ربنا من بين يدينا، ومن خلفنا، وعن يمينا، وعن شمالنا، ومن فوقنا، ونعوذُ بك أن نغْتَالَ من تحتنا”.

دعاء رفع الوباء كورونا من البلاد

  • يجب على كل مسلم ومسلمة عند وقت البلاء أن يدعو الله، لاسيما فيما نمر به بسبب فيروس كورونا، ومن أهم أدعية رفع الوباء:” يا فارج الهم وكاشف الغم، فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم يا رب ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب”.
  • على الرغم من أهمية الأدعية فإن هذا لا يعني التواكل، أي مع الدعاء والصلاة والتقرب إلى الله عز وجل يجب علينا أخذ الاحتياطات اللازمة، والالتزام بالتدابير الوقائية التي تفرضها منظمة الصحة العالمية من ناحية والمنظمات الصحية في الوطن من ناحية أخرى.

شاهد أيضًا: دعاء التحصين من كورونا دعاء رفع البلاء والامراض

وبهذا نكون قد تعلمنا ادعية رفع البلاء ، ودعاء الهم والحزن، و ادعية رفع البلاء كما علمها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذا يجب علينا أن نرددها جميعا حتى يرفع الله الوباء والبلاء عنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *