اذاعة عن بر الوالدين

كتابة آلاء الورداني - آخر تحديث: 19 فبراير 2020 , 17:02
اذاعة عن بر الوالدين

منذ اللحظات الأولى لنا في هذه الحياة بل ومنذ اللحظة التي يعرف الوالدين بها ببشرى انضمام فرد جديد لهما يكرس كل منهما حياته لهذا الطفل، فيدور كل شي حوله وعنه وتصبح جميع الخيارات محصورة فيما فيه صالح له وتصير سعادتهم مرهونة بسعادته وتعاستهم مرهونة بحزنه كما يصبح تحقيق أمنياته في هذه الحياة هي المهمة الأولى لهما، لذا نجد الآباء على استعداد لفعل كل ما يتطلبه الأمر وأكثر فقط لإسعاد أبنائهم، لذلك فلا يستحق الوالدين منا سوى المعاملة الحسنة الطيبة القائمة على الرفق بهما والمنبعثة من الشعور بالمحبة والعرفان جزاءً لكل ما قدموه لنا. لذا من خلال هذا المقال سنقدم لكم اذاعة عن بر الوالدين كاملة الفقرات فتابعونا.

اذاعة عن بر الوالدين

حينما يتعلق الأمر بالأبناء فالوالدين على أتم الاستعداد للتضحية بأي شيء لإسعادهم وحمياتهم، لذا مهما حاول كل منا البحث من حوله على شخص يحبه دون انتظار مقابل ودون شروط كما يفعل والديه لن يجد، وإن انتظرنا من الآخرين تحمل تقلباتنا المزاجية وتقبل أفكارنا الغريبة وشخصياتنا المختلفة كليًا عنهم كما يفعل الأبوين على الأغلب فسننتظر للأبد. لذلك انطلاقًا من تفرد الوالدين بقلوب نقية لا تحمل سوى المحبة لنا نقدم لكم نحن طالبات الصف /……………… الإذاعة المدرسية لهذا اليوم عن بر الوالدين، فترجوا أن تكون فقراتها ممتعة ومفيدة لكم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

  • بسم الله نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الموافق/………………. متمنين للجميع يومًا عامرًا بذكر الله وبركته وبعد، كرم الله سبحانه وتعالى الوالدين وجعل لهما منزلةً عظيمةً عنده فهناك الكثير من آيات القرآن الكريم التي تؤكد على ضرورة طاعتهما والإحسان إليهما، كما جاءت أحاديث المصطفى -صلى الله عليه وسلم- لتؤكد لنا على مدى أهمية بر الوالدين وعقوبة عقوقهما، إلى جانب ذلك فكل منا يرى ما يفعله والديه لأجله ويرى كيف ينخرط والديه في الحياة لتحقيق رغباته وتأمين مستقبله وضمان سعادته دون الاكتراث لما يريداه بالفعل. زميلاتي ومعلماتي الفاضلات دعونا الآن نستمع سوياً لفقرات الإذاعة لنتعلم أكثر عن بر الوالدين.

فقرة القرآن الكريم عن بر الوالدين

  • لنستمع سويًا لآيات الذكر العطرة من الطالبة/………………
  • بسم الله الرحمن الرحيم :” ۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.

فقرة الحديث الشريف عن بر الوالدين

  • نجد في ما قرأته علينا الزميلة من آيات أن الله سبحانه وتعالى قد كرم الوالدين بأن قرن بين عبادته والإحسان إليهما وذلك يدل على عظم المكانة التي فضلهما بها، والآن لنستمع سويًا لما يحدثنا به المصطفى -عليه الصلاة والسلام- في هذا الصدد والحديث الشريف تقدمه لنا الطالبة/…………..
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”سألتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم: أيُّ العملِ أحبُّ إلى اللهِ؟ قال:الصلاةُ على وقتِها قال: ثم أيُّ؟ قال: ثم برُّ الوالديْن قال: ثم أيُّ؟ قال: الجهادُ في سبيلِ اللهِ قال: حدثني بهن، ولو استزدتُه لزادني” .

فقرة حكمة اليوم عن بر الوالدين

  • نبي الله في الحديث السابق يؤكد لنا من جديد عظم منزلة الوالدين في الإسلام، فواحدة من أحب الأعمال التي يتقرب بها المسلم من ربه لنيل مرضاته هي بر والديه، والآن دعونا نستمع سوياً لحكمة اليوم وتلقيها علينا الطالبة/………..
  • تقول ليلى الجهني عن الأمومة :”الأمومة فردوس هش لأن عقوق ابن قد يجعله ندمًا، ومرض ابن قد يصيره عذابًا، وموت ابن سيحيله إلى جحيم”.
  • لما ماتت أم إِياس بن معاوية بكى عليها، فقيل له في ذلك فقال: كان لي بابان مفتوحان إلى الجنة فأغلق أحدهما.

فقرة هل تعلم عن بر الوالدين

  • نصل الآن لأكثر الفقرات متعةً على الإطلاق من بين جميع فقرات الإذاعة المدرسية، لذا استعدوا كي تتزودا بمزيد من المعلومات مع الطالبة/……….. في فقرة هل تعلم.
  • هل تعلم أن رضا الله تناله بإرضاء الوالدين، كما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :”رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، وسخطُهُ في سخطِهما”.
  • هل تعلم أن بر الوالدين من أحب الأعمال لله سبحانه وتعالى.
  • هل تعلم أن الإحسان للوالدين من السبل التي يمكنك الفوز بها بالجنة.
  • هل تعلم أن والديك هما أحق الناس بالمعاملة الحسنة الكريمة.
  • هل تعلم أن بر الوالدين عمل لا ينقطع حتى بعد وفاتهما.
  • هل تعلم أن بر الوالدين سبب من أسباب التوفيق في الحياة الدنيا.

فقرة الشعر عن بر الوالدين

  • بالطبع لم يغفل الشعراء على مر التاريخ التغني بفضل الوالدين، لذا دعونا نستمع لأبيات من الشعر عن الوالدين تلقيها علينا الطالبة/………..
“حبي إليهم لا يضاهى ماعدا
حبي لربي والنبي محمدا
أبوايا لو جادوا علينا بالرضا
يكن الطريق إلى الجنان مُمهّدا
أبوايا كنتم على الدوام تناضلا
كي تجعلوني بين قومي سيّدا
فأخذت منكم ما يجب وزيادةً
وكأنكم أنجبتموني واحدا
وكنت أطلب مالكم تعطونني
لم تبخلوا لم تجعلوه مُحدّدا
وبدا عليكم إذا مرضت كآبة
وإذا شفيت يزول عنكم ما بدا
وإن تسمعاً أني أحقق مطلبا
كنتم لأجلي تفرحان وتسعدا
اليوم أخبر والديّ بأنه
حبي إليهم في الفؤاد ممدا
الشمس شهدت والسماء بعطفهم
والقمر يشهد والسحاب مؤيدا
والله يشهد لا أبالغ مطلقاً
هل مثل ربي في الشهادة شاهدا
يا رب تحفظ والديّ كلاهما
واجعل لهم من حوض طه موردا
واكتب لهم حسن الختام لأنه

باب العبور إلى النعيم الخالدا”

كلمة عن بر الوالدين

  • والآن دعونا نستمع سوياً لكلمة عن فضل بر الوالدين أعدتها الطالبة/…………بمساعدة معلمتنا الفاضلة/……………
  • تنهى تعاليم دين الإسلام عن إغضاب الوالدين والتعامل معهم بقسوةٍ أو إيذائهم ولو كان بأبسط الأمور وهي قول “أفٍ” لهما كما جاء في قوله تعالى :”إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”، فنحن مأمورين بألا نرتكب بحق أي منهما أبسط الأشياء التي قد تدخل الحزن عليهما، وهذا إن دل فلا يدل سوى على عظم المكانة التي كرمهما الله سبحانه وتعالى بها، والتي استحقاها نظير الجهود الجبارة التي يقومان بهما في سبيل إسعاد أبنائهم، لذا فلا يستحق الأبوين منا إلا التعامل معهم بإحسان ورحمة اتباعًا لأوامر الله عز وجل، واعترافًا بأفضالهم علينا.

خاتمة اذاعة عن بر الوالدين

  • وبذلك نصل لختام إذاعتنا المدرسية، وقبل أن نودعكم ننصحكم وأنفسنا بان تحرصوا على إرضاء آبائكم بكل ما أوتيتم من طاقةٍ ومقدرة، وان تكرسوا جهودكم لإدخال السرور على قلوبهم وهذا الأمر لا يتطلب الكثير من الجهد في الواقع فكلمة طيبة تفي بالغرض، الاستماع لنصائحهم والاهتمام بها كفيل بإسعادهم، الاهتمام لما يقولانه والعناية بما يحبانه أيضاً سيسعدهما، فلا تظنوا أن إرضائهم يتطلب الكثير والكثير على الرغم من إعطائهم للكثير لكنهما لا ينتظران مع ذلك مقابل.
  • شكراً لكم لاستماعكم لنا نلقاكم من جديد الأسبوع القادم، والسلام عليكم ورحمة الله.

252 مشاهدة