اذا اثرت قوة في جسم متحرك وزادت سرعته

اذا اثرت قوة في جسم متحرك وزادت سرعته

اذا اثرت قوة في جسم متحرك وزادت سرعته ماذا يحدث؟، سؤال يهم الكثير من الطلاب فالفيزياء هي علم الطبيعة، العلم الذي يهتم بتفسير كل الظواهر التي تحدث حولنا من حركة وسكون، وهو لا يكتفي تفسير تلك الظواهر فقط، وإنما يضع لها قوانين بحيث يمكن التنبؤ بحركتها المستقبلية، إنها الفهم الواسع الغير محدود للكون، ومن الفيزياء نستقي هذه المسألة لنتناولها في هذا المقال.

اذا اثرت قوة في جسم متحرك وزادت سرعته

تكملة هذه الجملة هي (فإنه يتسارع بتأثير قوى غير متزنة)، ويصف هذه الحالة قانون نيوتن الثاني للحركة والذي ينص على: ” إذا أثرت قوة على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً ، يتناسب طرديًا مع قوته وعكسيًا مع كتلته”، وعليه فإن الجسم المتحرك إذا أثرت عليه قوة فإن سرعته تزيد أو تبطؤ بصورة غير متزنة بحسب اتجاه القوة المؤثرة عليه.

القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

قوة الاحتكاك هي القوة المسئولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة، وهي القوة التي تنشأ بين سطحين متلاصقين، وتكون قوة ممانعة مقاومة لحركة الجسم، أي أنها عكس اتجاه حركة الجسم فتقلل من سرعته إلى أن يتوقف.

ولهذه القوة العديد من الفوائد، فهي التي تحافظ على سير إطارات السيارات على الطريق في مسار قيادتها، كما أنك تراها جلية في إشغال أعواد الثقاب، وغيرها من الأمور المحيطة بنا.

شاهد أيضًا: اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي

العلاقة بين القوة والحركة

القوة والحركة عنصران مترابطان، فالأصل في حالة الجسم هو السكون، ثم ثؤثر عليه قوة في اتجاه ما فتسبب حركته في هذا الاتجاه، ويبقى الجسم متحركًا ما دامت هذه القوة المؤثرة عليه أكبر من قوة الاحتكاك التي يتعرض لها، وبالطبع تزداد الحركة بزيادة القوة، فإن توقفت القوة المؤثرة عملت قوة الاحتكاك تدريجياً على إيقافه.

وأخيرًا وبعد أن أكملنا عبارة اذا اثرت قوة في جسم متحرك وزادت سرعته، فمن الجدير بالذكر أن علم الفيزياء يقدم دائمًا طرق قياس شديدة الدقة لهذه الظواهر وليس تفسيرًا لها فقط، بل إن يعير هذه الطرق لسائر العلوم الأخرى من الكيمياء والأحياء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات