استثمار الوقت

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 22 فبراير 2020 , 11:02
استثمار الوقت

استثمار الوقت

يعتبر الوقت من الأشياء الثمينة التي يمتلكها أي إنسان، وكل يوم يمر دون فعل أي شيء مفيد يعتبر خسارة كبيرة، لذا يجب على كل فرد استثمار وقته بطريقة صحيحة ليعود بمنفعة على صاحبه، وإذا كان الفرد مدرك لأهمية وضرورة الوقت، فسيكون أكثر حرصًا على استثماره والاستفادة منه جيدًا. بالإضافة إلى أنه يوجد بعض الأشخاص يقضون وقتهم في أمور غير مفيدة ولا يستفيدون من وقتهم بطريقة جيدة، لذا يجب عليهم أن يستفيدوا من وقتهم جيدًا من أجل المستقبل.

ولكي يتم استغلال الوقت بطريقة صحيحة فعلى المرء أن يقوم بالكثير من الأنشطة المفيدة التي تعود عليه بالسعادة، ونوضح في المقال بعض الأنشطة التي يمكن فعلها للاستفادة واستثمار الوقت بطريقة جيدة ومفيدة.(1)

طرق تُساعد على استثمار الوقت

الإبداع والالتزام بروتين معين

الالتزام بروتين معين في اليوم يجبر المرء على الالتزام به يوميًا، فمثلا لو اتبعت روتين عناية بالبشرة بشكل يومي من أجل أن تخلو البشرة من العيوب، فسوف يساعدك ذلك على الاستمرار في هذا الروتين والذي سيساهم أيضًا على زيادة الانتاجية التي تقودك إلى الوصول إلى ما ترغب به. وإذا قمت باستثمار الوقت في شيء مفيد فسوف يشعرك بالراحة والسعادة لأن الدقائق القليلة التي تقضيها بدون أي عمل مفسد تضيف الكثير من الساعات الضائعة.

تنمية المهارات

تنمية المهارات أحد أفضل الأشياء التي يمكن أن تستثمر وقتك بها، وسيكون ذلك عن طريق تنمية مهارة معينة تحبها أو تعلم مهارات جديدة تستفيد بها في الحياة.

ومن المعروف أن أكثر الناس نجاحًا هم الذين يستثمرون وقتهم في كل ما هو مفيد والذين يبحثون دائمًا عن فرص جديدة للتعلم سواء التعلم مع أنفسهم أو مع الآخرين.(1)

الاعتناء بالصحة

لا يمكن أن تستفيد من تحقيق أهدافك المالية إذا تعرضت صحتك للخطر، ولأن تكون مشغولًا جدًا لا يعني ذلك أن تضع صحتك على المحك، من الضروري أن تُعطى الصحة أولوية كبيرة في الحياة والتي تكون عن طريق تناول الطعام الصحي، والالتزام بالتمارين الرياضية بشكل يومي، واعتماد نظام صحي متكامل. وبذلك يمكن القيام بجميع الانشطة بصحة جيدة.

الاهتمام ببناء علاقات جديدة

استثمار الوقت
استثمار الوقت

يمكن استثمار الوقت في بناء علاقات دائمة وجديدة مع الناس، وتقول القاعدة الأساسية في الاستثمار:” ينبغي أن تستثمروا أولًا ثم تدخروا لاحقًا”. فيمكن استغلال الوقت في تقوية العلاقات مع الذين حولك مثل الأسرة والاصدقاء والزملاء، فبناء العلاقات قوية أكثر أهمية من أي أنشطة أخرى، وقد لا يكون هذا منطقيًا طيلة الوقت، ولكن في النهاية سوف تجد قيمة كبيرة في إنفاق وقتك في تقوية علاقاتك مع الآخرون.

القراءة بشكل يومي

لا يوجد فرق بين الشخص الذي لا يقرأ والشخص الذي لا يستطيع القراءة، فقضاء فقط ثلاثون دقيقة كل صباح وكل مساء في القراءة يفيد المرء كثيرًا، فيمكن تقضية الوقت في قراءة الكتب التحفيزية مثل الفلسفة والاقتصاد والسياسة والأدب، كما يمكن قراءة القصص الخيالية أو كتب عن المساعدة الذاتية، وقراءة كتب عن الصحة وعن العلم والتكنولوجيا، فالكتب لها طبيعة دائمة حيث أنها مكتوبة بالكثير من الأفكار والأبحاث.

والكتاب يكون عبارة عن جوهر تجارب لحياة المؤلف، لذا فإن قراءة كتاب كل يوم يجعل الذهن نشط ومنفتح على الكثير من الأفكار، وبتلك الطريقة سوف تحصلون على عدد من الأفكار من كل مؤلف التي يمكنكم تطبيقها في الحياة العملية، كما يمكن للقراءة أن تساعدك في الحصول على آراء وأفكار من جميع أنحاء العالم، فلن تحصلوا على أية أفكار جديدة إذا كنتم تتحدثون مع نفس الأشخاص كل يوم، لذا يمكن استغلال الوقت في القراءة ولو لفترة بسيطة كل يوم.(2)

الكتابة بشكل يومي

الكتابة هي الطريقة الوحيدة التي تجلب جميع أفكارك للواقع، فإذا لم تدون الأفكار التي تدور في رأسك فسوف تضيع بسبب النبضات الكهربائية داخل الدماغ، يمكنك تدوين أفكارك واكتب عن فلسفتك في الحياة.

الكتابة بشكل يومي تساعدك على تصفية الأفكار وصياغة أفكار كاملة، فإذا كانت لديك مشكلة يمكنك كتابتها وسوف تجد الطريقة الصحيحة لحلها، اقرأ عن كيفية الكتابة بشكل أفضل فكلما كتبت بشكل أفضل فكرت بشكل أفضل.

الاهتمام بمساعدة الأخرين

تخصيص بعض الوقت في مساعدة الأخرين من الأمور المميزة لاستثمار الوقت، على الرغم من أنها قد لا تكون مربحة من حيث المال. لذا يمكنك التطوع بموهبتك ووقتك من أجل الأخرين الامر الذي سيعود عليك بالسعادة. فبتخصيص بعض الوقت من أجل مساعدة الأخرين يمكن أن يتبعه ذلك  غنى من ناحية السعادة الشخصية.

الاستمتاع بالتأمل والاسترخاء

يمكن استغلال الوقت الفارغ في قضاءه بهدوء واسترخاء دون استعمال أي وسائل إلهاء من الخارج مثل الهاتف أو الكمبيوتر المحمول، فإذا استمررت على قضاء بعض الوقت مع نفسك كل يوم لفترة معينة فذلك سوف يعمل على تصفية الذهن وتحسين الصحة العقلية والعاطفية، وذلك لا يعني أن نقضي ثلاثون دقيقة في التأمل بعيدًا عن الجميع ولكن يمكن أن يكون التأمل أثناء الوقت الذي تقضيه في المسبح أو أثناء العزف على البيانو أو الجيتار أو في أثناء عمل أي نشاط آخر، فيمكنك تقضية الوقت وتصفية ذهنك بأي طريقة تريدها، فسوف يساعدك ذلك على التعايش بشكل أفضل مع التوتر ويحسن من التعامل مع الآخرين بشكل أفضل.(2)

الاهتمام بتعلّم أشياء جديدة

من أفضل الطرق المستخدمة في استثمار الوقت هي تعلم أمور وأنشطة جديدة أو تعلم لغة جديدة، فاستثمار بعض الوقت في تعلم مهارات جديدة يساعد على اكتساب المعرفة. فقد تتفاجأ بالأبواب التي تفتحها لنفسك أثناء تعلّم أشياء جديدة، فهي تعمل على توسيع الآفاق وزيادة الفهم للعالم الخارجي والمحيط لكم.

لذا تعلم الأشياء الجديدة تعتبر بداية جيدة من أجل استثمار الوقت بشكل صحيح فهي تساعد على إبقاء الذهن نشط ومرت وتجلب الكثير من الاختبارات الممتعة.

تقسيم اليوم وجدولته

إذا كنت طالبًا أو موظفًا أو رجل أعمال فيجب أن تكون لك خطة زمنية لكل شيء تقوم بفعله سواء كان وقت العمل أو الأكل أو الصلاة أو الاستراحة أو وقت للأهل أو للأصدقاء، فالشخص الذي يضع جدول أو خطة لتحديد أعماله والالتزام بها فهو شخص يستثمر وقته بطريقة صحيحة ويمكن أن يُطلق عليه شخص ناجح. أما الشخص الذي لا يقوم بتقسيم يومه ولا بتحديد ساعة معينة للنوم أو الطعام أو الدراسة أو للراحة والترفيه فلا يعتبر شخص ناجح. لذا يجب على كل شخص أن ينظم وقته بطريقة صحيحة وإعطاء كل  شيء حقه بانتظام، فالفوضى الحياتية لا ينتج عنها إلا نتائج سيئة جدًا.

نصائح لاستثمار الوقت

استثمار الوقت
استثمار الوقت
  • تحديد الأمور التي تعمل على إضاعة الوقت والتخلص منها من خلال وضع خطة تنظيم واستثمار الوقت.(3)
  • اختيار الطرق المناسبة لاستثمار الوقت بشكل جيد ومفيد وذلك من أجل رفع نسبة الربحية للوقت وكذلك اختيار الأنشطة التي تساعد على ذلك.

المراجع

  1. ^ huffpost , 7 Ways You Should Be Investing Your Time , 22-2-2020
  2. ^ mirandamarquit , 6 Ways to Invest Your Time , 22-2-2020
  3. ^ lifehack , 5 Wise Ways To Invest Time You Have To Learn by Age 30 , 22-2-2020
180 مشاهدة