استخدمت البنوكين وانا ما عندي بهاق

استخدمت البنوكين وانا ما عندي بهاق

استخدمت البنوكين وانا ما عندي بهاق، يعتبر البنوكين من الكريمات المستعملة بكثرة لعلاج مرض البهاق الجلدي، إذ يساعد على توحيد اللون عن طريق تفتيحه لدرجة أو أكثر، وسيتم التطرق إلى عنوان استخدمت البنوكين وانا ما عندي بهاق في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

استخدمت البنوكين وانا ما عندي بهاق

تلجأ العديد من النساء إلى استعمال كريم بنكوين لأهداف تجميلية دون اللجوء إلى استشارة الطبيب الخبير، إلا أن ذلك غير صحيح إطلاقًا؛ نظرًا لاحتواء البنوكين على مواد كيميائية تؤثر على الخلايا للمكونة للصباغ في الجلد، وبالتالي ينعكس ذلك على سلامة البشرة ومظهره، فينتج مجموعة من الآثار الجانبية غير المرغوبة، أي باختصار لا يمكن استخدام البنوكين من دون وجود بهاق أو استشارة الطبيب المختص، وسيتم التطرق إلى أهم الآثار الجانبية الناتجة عن استعماله في الفقرة القادمة.[1]

شاهد أيضًا: ما الفرق بين البهاق والبرص

أضرار البنوكين

يمكن أن ينتج عن استعمال البنوكين مجموعة من الآثار الجانبية غير المرغوبة التي قد تقلق المريض، وتدفعه إلى استشارة الطبيب بأسرع ما يمكن للاطمئنان على نفسه، ومن أهم هذه الآثار:[2]

  • تهيج الجلد واحمراره، إذ يتغير لون الجلد السليم بشكل واضح بعد تطبيق كريم بنوكين فوقه.
  • ظهور نوع من الحساسية الجلدية على البشرة مثل الطفح الجلدي والاحمرار المرافق له.
  • حدوث حكة شديدة، إذ يعجز المريض عن التوقف عن حك جلده بعد تطبيق كريم بنوتين فوفه لمرة واحدة أو مرتين.
  • ظهور قشور سطحية على للجلد مع بعض التشققات المرافقة مما قد يسبب ألماً ونزف.
  • حرقة الجلد، إذ يشعر المريض بسخونة موضعية وقد يعتقد بأن درجة حرارة جسمه مرتفعة.
  • ظهور آفات جلدية حميدة أو خبيثة بسبب التأثير على الخلايا الصباغية في البشرة.

شاهد أيضًا: متى تظهر نتائج كريم اكرتين

متى تظهر نتائج بنوكين

تظهر نتائج بنوكين بعد سنة أو سنتين من بدء استعمال الكريم، وذلك بعد التطبيق المنتظم والمتكرر له، يحتوي كريم بنوكين على تركيب كيميائي معين يساعد على علاج المناطق المصابة لدى مرضى البهاق من خلال تفتيحها وتحقيق نوع من التجانس واللون الموحد للمريض، ومن الجدير بالذكر بأن الاستعمال غير المنتظم والعشوائي للكريم السابق لن يقود إلى أي نتائج إيجابية بل على العكس قد يسبب المزيد من الاضطرابات والمشاكل الجلدية لدى المريض.[3]

شاهد أيضًا: تجربتي مع كريم اكنيزول وكيفية استخدامه

كيف استخدم البنوكين

يتم استخدام كريم البنوكين اعتمادًا على نصائح الطبيب وإرشاداته التي تختلف من حالة لأخرى، ولا بد من التطرق إلى مجموعة من النصائح المتعلقة باستعمال الكريم السابق، والتي يجب على كل مريض مراعاتها بحذر، ومن أهما:[4]

  • تجنب استعمال كريم بنوكين لدى الحوامل أو المرضعات؛ نظرًا للأضرار الكثيرة التي يمكن أن تلحق بالجنين أو الرضيع مسببةً مضاعفات غير مرغوبة.
  • تجنب استعمال بنوكين لدى من يعانون من فرط حساسية تجاه منتجات معينة (مراهم أو أصناف دوائية معينة)، وضرورة تطبيق الكريم على بقعة صغيرة من سطح الجلد بدايةً.
  • غسل البشرة بشكل جيد من مستحضرات التجميل المختلفة قبل تطبيق الكريم لتجنب التفاعلات الممكنة والضارة بين المواد الكيميائية الموجودة.
  • عدم استعمال كريم بنوكين في فصل الصيف نظرًا للأضرار والاضطرابات الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس بعد استعماله.
  • تجتب تطبيق الكريم السابق على أماكن الجروح والإصابات الجلدية، إذ يوصي معظم الأطباء بتطبيقه على الجلد السليم والخالي من الإصابات ذات الطبيعة الفيزيائية.

شاهد أيضًا: كريم موضعي لزيادة الرغبة عند النساء

تجربتي مع كريم بنوكين

هناك العديد من التجارب المتعلقة باستعمال كريم بنوكين، إذ يؤكد بعض المرضى على أهميته، بينما يروي الآخرون تجاربهم السيئة معه كما يلي:[5]

  • أنا مريضة بهاق، إذ يشكل هذا المرض مشكلة كبيرة لدي، ويؤثر على حياتي بشكل كبير، وصف لي الطبيب دواء بنوكين، وقد ساعدني هذا الكريم على تخفيف إصابتي الجلدية بشكل كبير.
  • أعاني من البهاق، وبدأت باستعمال كريم بنوكين منذ ثلاث سنوات، إلا أنه لم يحقق أي نتيجة إيجابي، ويمكنني القول بأن تجربتي مع استعمال كريم بنوكين غير موفقة إطلاقًا.
  • استعملت كريم بنوكين بغرض التبييض، إلا أن هذه التجربة لم تكن كما توقعت حيث عانيت من حساسية جلدية مع احمرار وحكة، وقصدت الطبيب لتلقي العلاج المناسب بهدف التخلص من الأعراض السابقة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع كريم اكرتين وكيفية استعمال

نصائح بعد استعمال كريم بنوكين

يوجد مجموعة من النصائح المهمة التي يجب أن يتقيد بها مرضى البهاق بعد استعمال كريم بنوكين للحصول على الفائدة العظمى وتجنب الاختلاطات الممكنة، ومن أهم هذه النصائح:[6]

  • استعمال كمية مناسبة من الكريم، وذلك بشكل متناسب مع إرشادات الطبيب وتعليماته حيث أثبتت التجارب بأن الكمية قليلة غير فعالة والكمية الزائدة ضارة جدًا.
  • استخدام واقي الشمس بشكل متكرر ويومي في الفترة التي يتم تطبيق كريم بنوكين خلالها فقد يسبب التعرض المباشر للأشعة الشمسية حدوث حروق وتهيجات جلدية.
  • عدم تطبيق كريم بنوكين على الأغشية المخاطية مثل العينين والشفتين وغيرهما، وذلك؛ نظرًا لإمكانية تهيج الأعضاء السابقة وحدوث اختلاطات غير ضرورية.
  • تجنب مخالطة الأشخاص بعد وضع الكريم حيث يجب على المريض أن يتجنب لمس الأشياء أو الأشخاص؛ نظرًا لتأثير ذلك على فعالية العلاج.
  • عدم القلق عند مواجهة أي اختلاط أو مشكلة بل يجب مراجعة الطبيب المختص لمحاولة حلها بأفضل الوسائل وأكثرها فعالية.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن عنوان “استخدمت البنوكين وانا ما عندي بهاق“، كما تم التطرق إلى الآثار الجانبية لدواء بنودكين بالإضافة إلى كيفية استعمال الكريم السابق والوقت اللازم للحصول على النتائج المطلوبة.

المراجع

  1. ^drugs.com , monobenzone topical , 29/09/2022
  2. ^1mg.com , Benoquin Cream , 29/09/2022
  3. ^cfspharmacy.pharmacy , Compounded Monobenzone for Vitiligo Depigmentation , 29/09/2022
  4. ^drugs.com , Benoquin , 29/09/2022
  5. ^ncbi.nlm.nih.gov , Successful Treatment of Extensive Vitiligo with Monobenzone , 29/09/2022
  6. ^drugs.com , Benoquin Dosage , 29/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *