اسماء عصابة رشاش العتيبي

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 10 يوليو 2021 , 22:07
اسماء عصابة رشاش العتيبي

اسماء عصابة رشاش العتيبي ، والتي شكلت تهديد كبير وخطير على سكان المملكة العربية السعودية، حيث قاموا بعمليات نهب وسرقة طوال زمن الثمانينيات، لدرجة أن أخبار عصابة رشاش العتيبي قد شغلت الرأي العام في الشارع السعودي، وفي هذا المقال سنتعرف على أسمائهم وأبرز المعلومات.

اسماء عصابة رشاش العتيبي

أسماء عصابة رشاش العتيبي هم رشاش الشيباني العتيبي، قحص الشيباني، مهل الشيباني، سلطان الشيباني، مصلح الشيباني، وقعيد النفيعي، حيث قامت هذه العصابة الإجرامية بالقيام بعمليات النهب والسرقة والقتل وقطع الطرق وذلك في الثمانينيات من القرن الماضي، فقد كانوا من أشهر قطاعين الطرق في تلك الفترة، وقد بذلت الجهات الأمنية قصارى جهدها من أجل إلقاء القبض على أفراد هذه العصابة الإجرامية.

شاهد أيضًا: من هي والدة رشاش العتيبي وسبب غضبها وحزنها

نهاية عصابة رشاش العتيبي

تروي القصة أن العصابة قد أجرمت بحق المجتمع السعودي، حتى صارت حديثًا مرعبًا لكل من ينوي السفر أو التنقل من مدينة إلى أخرى، وقد قاومت تلك العصابة كثير من حملات السلطة السعودية وأجهزة الأمن والاستخبارات بحرفية عالية وسرية تامة، وبقدرة على الاختباء والانسحاب، واستمرت لأشهر طويلة في نشاطاتها لبراعتهم في الهروب والتخفي في الجبال والصحاري، وفيما يلي قصة كل مجرم كيف تم القبض عليه:

  • رشاش: بعد مطاردات طويلة استطاعت القوات السعودية القبض عليهم وإيقاعهم واحد تلو الآخر في قبضتها، حيث تروي الحكاية تعاونا قد حصل بين المخابرات السعودية مع نظيرتها اليمنية في شراء ولاء القبيلة اليمنية التي لجأ إليها رشاش واشتراها بالمال، مقابل حمايته وبالفعل تمَّ الغدر به من قبل القبيلة اليمينة، ليتم القبض عليه لاحقًا من المخابرات اليمنية وتسليمه للسعودية، وقدم للمحاكمة وحبس عدة أشهر قبل أن ينفذ فيه حكم الإعداد في الرابع عشر من ربيع الأول 1410 هـ الموافق أكتوبر 1989.
  • سلطان ومهل: فقد عممت أوصافهم وقاموا بالمرور على مغسلة ملابس ووضعوا ملابسهم عندها وأخبروا العامل أنهم سيعودون غداً لاستلامها في مدينة ساجر وتعرف عليهم العامل وأبلغ الشرطة فحضرت قوة خاصة للمغسلة وتنكر أفرادها بعمال مغسلة وتنظيف وفعلاً وصل الإخوان ونزل مهل وسلطان في السيارة ينتظر ومعه رشاشه فلم يجد رجال الأمن بد من القبض على مهل لوحده عندها نزل سلطان بالرشاش لكن لم يستطع الاقتراب إذا أطلق رجال الأمن النار وفي نفس الوقت خاف أن يرد ويقتل أخاه، فتم القبض عليهما. وإعدامهما.
  • قحص الشيباني: بعد أن ضاق عليه الخناق لجأ إلى جبل في الدوادمي وحوصر ولكن كونه مسلح ويحمل رشاش كان الصعود له صعب فقد كان يقنص رجال الأمن من قمة الجبل وهم عاجزون عن الرد وفي النهاية وبعد نفاذ الذخيرة أطلق رصاصة على نفسه وانتحر.
  • مصلح: فقد اقتحم الديوان الملكي عاكسًا من بوابات الخروج التي لم تكن توضع عليها حراسات بحكم أنها خروج وليست دخول واستطاع الدخول للديوان حاملاً رشاشه إلا أن رجل أمن برتبة رقيب اعترضه وقتله وكان لا يفصل بينه وبين الملك فهد إلا باب فقط.
  • قعيد النفيعي والبقية: لم يرد ذكر لطريقة القبض عليهم لكنهم صلبوهم وتم إعدامهم أيضًا.

شاهد أيضًا: صورة رشاش الحقيقية وكيف قبض على عصابة رشاش

قصيدة رشاش الشيباني

قام رواد منصات مواقع التواصل الاجتماعي بالبحث عن قصيدته التي انتشرت بشكل كبير في زمن الثمانينيات وحتى الأن، وكان رشاش محب للشعر وكان يقوم بتأليف وقراءه الشعر بشكل مستمر، وكلمات القصيدة كما يلي:

راكب الــــي وأن ســـرا باللـــــــيل ضلي

يبــعــد المنحـــــــاش ويخـــــــــيط فتوقــه

فوقه اللـــــــــي لايصــــوم ولا يصلـــــــــي

جمس شكــمـــانين والكــــــــــــافر يسوقه

انحـــر عتــــيبه ربوعــــــــــي مــــــاتذلي

والبــــــــــلا بالمــــــــعترض لاطب سوقــــه

لاسقا الله عــــبلة في نجــــــــد هـــــــــلي

محــــزمي برنون والـــــرشــــاش فـــــــوقه

فيرد عليه قحص

راكــــــب اللي يوم سواقـــــه يتــــــــــله

يختشـــــــي لايضــــــــــــــــربن التايراتي

وارد امريكــــاء جديد (ن) في مضـــــــــله

جمس شكمانيين مـــــــازون المــــراتي

والخطر يعـــــــــــــــطيه مايبغا المـــــذله

مامشي بالخـــــوف مع طـــــول الحياتي

شاهد أيضًا: كيف تم القبض على رشاش ومن الضابط الذي قبض عليه

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي حمل عنوان اسماء عصابة رشاش العتيبي ، حيث تعرفنا على قصة رشاش العتيبي وعصابته كاملة، وتفاصيل القبض على رشاش وإعدامه.

13 مشاهدة