اسم الآلة الجامد هو

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 18:09
اسم الآلة الجامد هو

اسم الآلة الجامد هو أنواع المشتقات في اللغة العربية التي تعتبر أم اللغات، وأكثرها زخمًا والاشتقاقات والتقليبات اللغوية المختلفة، ومن أنواع المشتقات المعروفة في اللغة العربية اسم الآلة، وهو نوعان جامد ومشتق، وفي هذا المقال نتعرف على اسم الآلة الجامد، وبعض المعلومات المرتبطة باسم الآلة وصياغته من الثلاثي ومن غير الثلاثي، والأمثلة المختلفة على ذلك.

اسم الآلة الجامد هو

اسم الآلة الجامد هو اسم مشتق من الفعل للدلالة على الأداة التي يقعُ بِها الفعل وهناك أمثلة على اسم الآلة كثيرة منها مشرط ، منشار، مبرد ومقص، ومفك، ومفتاح، ومِنفاخ، ومِذياع، ومعصرة، وأنت ترى أن كل تلك الكلمات دلت على الفعل “الحدث” والأداة التي تم بها الفعل “الحدث”، وهناك تعريف مبسط اسم الآلة هو “اسم مصوغ من مصدر الفعل الثلاثي لما وقع الفعل بواسطته” وهو بهذا التعريف قد رد الاشتقاق إلى أصله وهو المصدر بدلا من الفعل، وهذا هو رأي سيبويه.

شاهد أيضًا: متى يكون الفعل المضارع منصوب

صياغة اسم الآلة

لا يصاغ اسم الآلة كواحد من المشتقات إلى من الفعل المتعدي فقط، وهو الفعل الذي يصل إلى مفعوله بنفسه بلا واسطة فاسم الآلة منشار مثلاً، مصاغ من الفعل الثلاثي نشر، وهو فعل متعدٍ هو الفعل “نشر”، ولا يصاغ اسم الآلة من الفعل اللازم، وهو الفعل الذي لا يتعدى إلى مفعوله بنفسه، وإنما يتعدى بواسطة حرف الجر، لأنه فعل ثقيل لا يصلح للصياغة منه، فلا يمكن صياغة اسم الآلة من الفعل ذهب ولا جاء.

أوزان صياغة اسم الآلة من الثلاثي

يصاغ اسم الآلة من الفعل الثلاثي المتعدي بطريقة قياسية على واحد من الأوزان الثلاثة التالية:

  • مفعال: مثال ذلك: منشار، منقار، مفتاح، مسمار، معراج.
  • مفعل: مثال ذك: معقم، مشرط، مقصَّ، منجل.
  • مفعلة: منقلة، مغسلة، مخرطة.

شاهد أيضًا: الأطباء لن يتهاونوا عن القيام بواجبهم. علامة نصب الفعل المضارع

اسم آلة جامد غير مشتق

اسم الآلة الجامد والمشتق، يتنوع اسم الآلة من حيث الاشتقاق إلى اسم آلة مشتق وهو اسم آلة جامد، وصياغة اسم الآلة من الأفعال المشتقة أكثر من صياغته من اسم الآلة الجامد، ومن أمثلة اسم الآلة المشتق: مفتاح من “فتح” ومنشار من “نشر”، ومعصرة من “عصر”، أما اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق، مثل: فأس، واسم الآلة الجامد غير المشتق فهو قليل الاستخدام، وهو ما أخذ من فعل جامد غير مشتق، ولا يحظى بشهرة اسم الآلة المشتق.

اسم الآلة السماعي

ينقسم اسم الآلة من حيث القياس والسماع إلى قسمين هما اسم الآلة القياسي، واسم الآلة السماعي، أما القياسي، فهو ما أخذ من مصدر الفعل الثلاثي على وزن فعال أو مفعل ومفعلة للدلالة على الآلة والواسطة والأداة التي تم بها الفعل، مثال: مدفع، ومجداف، ومدرعة، أما اسم الآلة السماعي فهي كثيرة ولا قاعدة لها مثال: فأس، وسيف، وقلم، ورمح وقوس، وفرجار، وثلاجة، وقصافة، وفخامة، وبوتجاز، وسجادة، وغيرها من الألفاظ المشهورة الدالة على الآلة.

اسم الآلة من حسب

الفعل حسب فعل ثلاثي متعدٍ مشتقن فلو أردنا أن يشتق منه اسم آلة وفق القياس فإننا نقول: محسبة، ومحسب أو محساب، ولكن لم يرد أي من ذلك اسم آلة وفق القياس، ولكن ورد اسم الآلة من هذا الفعل سماعيًا على عدة ألفاظ منها، حاسوب، وحسابة، وحاسبة.

من صيغ اسم الآلة المحدثة التي أقرها مجمع اللغة العربية

هناك بعض أسماء الآلة المستحدثة والتي استجدت بسبب الاختراعات الحديثة، حيث قام مجمع اللغة العربية بضم الكثير من تلك الأسماء ومنها: حاسوب، صاروخ، شاحنة، ساقية، حاسبة، غسالة، شواية، ثلاجة، سيارة، دراجة، وغيرها من أسماء الآلات الحديثة.

شاهد أيضًا: الفعل المضارع الذي سبق بحرف نصب

في ختام هذا المقال نكون قد أجبنا عن سؤال اسم الآلة الجامد هو، وقد تعرفنا على الإجابة الصحيحة وهي: أنه عبارة عن اسم مشتق من الفعل للدلالة على الأداة التي يقعُ بِها الفعل وهناك أمثلة على اسم الآلة كثيرة منها: مشرط ، منشار، مبرد ومقص، ومفك، ومفتاح، ومِنفاخ، ومِذياع، ومعصرة، بالإضافة لبعض المعلومات عن صياغة اسم الآلة وأقسامها.

13 مشاهدة