اسم التفضيل في المثال التالي السكوت أحيانا أثمن من الكلام

كتابة نور محمد -
اسم التفضيل في المثال التالي السكوت أحيانا أثمن من الكلام

اسم التفضيل في المثال التالي السكوت أحيانا أثمن من الكلام حيث أن اسم التفضيل له أهمية كبيرة في اللغة العربية وذلك لتوضيح أن شيئين اشتركا في نفس الصفة ولكن هناك أحدهما زاد عن الآخر في هذه الصفة، وذلك مثل عمر أطول من أحمد هنا تبين لنا أن عمر وأحمد اشتركوا في نفس الصفة وهي الطول ولكن عمر كان أطول من أحمد، جاء على وزن أفعل وهو وزن اسم التفضيل، لذا اسم التفضيل له الكثير من الأهمية.

اسم التفضيل في المثال التالي السكوت أحيانا أثمن من الكلام

اسم التفضيل في المثال التالي السكوت أحيانا أثمن من الكلام هو كلمة أثمن، واسم التفضيل دائمًا يكون على وزن أفعل كمان جاء بالمثال، وهذا المثال يوضح التفضيل بين السكوت والكلام، ووضح لنا أن السكوت في بعض الأحيان يكون افضل من الكلام. وهذا هو الغرض دائمًا من اسم التفضل وهو بيان أفضل الأشياء .

ما هو اسم التفضيل

تعريف اسم التفضيل في اللغة العربية هو يكون وصف مشتق على وزن أفعل من المصدر وذلك ليبين أن شيئين اشتركا في صفة واحدة ولكن زاد أحد منهم عن الآخر في هذه الصفة، وذلك مثل أثمن، أقبح، أجمل، أقصر، والغرض من صيغ التفضيل هي أنه يبين الأفضل بين المشتركين في نفس الصفة، ويمكن أن يكون اسم التفضيل في صفتين مختلفتين بين شيئين مختلفتين وذلك مثل الشتاء أبرد من الصيف، أي أن الشتاء زائد في برودته عن الصيف.

شاهد أيضًا: تعريف اسم التفضيل هو / اسم يصاغ على وزن /

أمثلة قرآنية جاء فيها اسم التفضيل

هناك العديد من الآيات القرآنية التي ذكر فيها اسم التفضيل، وذلك لبيان المفاضلة بين شيئين، ومن هذه الآيات ما يلي:

  • قوله تعالي ” لِيُكَفِّرَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ ٱلَّذِى عَمِلُواْ وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ ٱلَّذِى كَانُواْ يَعْمَلُونَ ” واسماء التفضيل في هذه الآية هي كلمة أسواء وكلمة أحسن.
  • وأيضًا قوله تعالي ” أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍۢ دَرَجَٰتٍۢ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ” وهنا اسم التفضيل هو كلمة خير.

وهناك الكثير من الآيات القرآنية الأخرى التي ذكر فيها اسم التفضيل، والتي يبن فيها الله سبحانه وتعالي المفاضلة بين الاشياء كالحلال والحرام.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن اسم التفضيل في المثال التالي السكوت أحيانا أثمن من الكلام  هو أثمن حيث أن اسم التفضيل يعتبر من أهم قواعد اللغة العربية، وهناك الكثير من الآيات التي  جأت في القرآن الكريم فيها اسم التفضيل، وذلك لبيان الأفضلية بين شيئين اشتركوا في نفس الصفة ولكن زاد أحدهم عن الآخر فيها.

53 مشاهدة