تعريف اسم التفضيل هو / اسم يصاغ على وزن / أفعل من الفعل مباشرة

تعريف اسم التفضيل هو / اسم يصاغ على وزن / أفعل من الفعل مباشرة

تعريف اسم التفضيل هو / اسم يصاغ على وزن / أفعل من الفعل مباشرة ، تعد اللغة العربية من أفضل اللغات التي تحتوي على القواعد النحوية، التي تعمل على إضافة معاني قيمة للجملة، وتكون مهمة جدًا لتكوين جملة مفيدة وصحيحة، لذا سوف نتحدث عن اسم التفضيل وتعريفه من خلال هذا المقال.

تعريف اسم التفضيل هو / اسم يصاغ على وزن / أفعل من الفعل مباشرة

يعد تعريف اسم التفضيل هو / اسم يصاغ على وزن / أفعل من الفعل مباشرة العبارة صحيحة فاسم التفضل اسم مشتق يكون على وزن أفعل، ويكون بين شيئين قد اشتركا في صفة، أو زاد أحدهما على الثاني في تلك الصفة، مثال على ذلك ( الأرض أكبر من القمر ) فهنا أكبر على وزن أفعل، وهي تدل على أن الأرض اشتركت مع القمر في صفة الكبر، ولكن الأرض تزيد على القمر فيها، ويسمى اسم تفضيل وما قبله يسمى مفضلًا وما بعده يسمى مفضلًا عليه، ويتم صياغة اسم التفضيل من الفعل الذي يمكن أن يكون جائز للتعجب منه مباشرة، ويكون مستوفي الشروط التي تخص اسم التفضيل.

شروط اسم التفضيل

هناك شروط لاسم التفضيل عديدة من أهمها الآتي:

  • يجب أن يكون اسم التفضيل ثلاثي.
  • يجب أن يكون اسم التفضيل تام غير ناقص.
  • ويجب أن يكون اسم التفضيل متصرف غير جامد.
  • يجب أن يكون اسم التفضيل قابل للتفاوت.
  • يجب أن يكون اسم التفضيل مثبت غير منفي.
  • يجب أن يكون اسم التفضيل مبني للمعلوم.
  • يجب ألا يكون اسم التفضيل الوصف منه على وزن أفعل الذي يكون مؤنثه فعلاء.

شاهد أيضًا: اسم التفضيل من كلمة الكرم هي

   حالات اسم التفضيل

توجد أربع حالات يتم استعمالهم في اسم التفضيل هما كالآتي:

  • الحالة الأولى: يكون اسم التفضيل مجرد من (أل) والإضافة، ويجب أن يتم إفراده وتذكيره، ويتم ذكر المفضل عليه بعده ويكون مجرور بمن مثل: (هذه الحقيبة أجمل من غيرها، هاتان الحقيبتان أجمل من غيرهما، الطائرة أسرع من السفن، القطاران أسرع من السفن، الطائرات أسرع من السفن).
  • الحالة الثانية: يجب أن يكون اسم التفضيل مضاف لنكرة، ويتم إفراده وتذكيره، وأيضًا يطابق المضاف إليه المفضل مثال على ذلك:(الكتاب أحسن رفيق، الكتابان أحسن رفيقين، الكتب أحسن رفقاء، الدراما التي عرضت أمس أطول دراما، الدرامتين اللتان عرضتا أمس أطول درامتين، الدرامات التي عرضت أمس أطول الدرامات).
  • والحالة الثالثة: يجب أن يكون اسم التفضيل معرف ب (أل) ويتم مطابقته للمفضل، ولا يتم ذكر المفضل عليه بعده مثال على ذلك:( هذا الطالب هو الأول في الفصل، هذان الطالبان هما الأولان في الفصل، هؤلاء الطلاب هم الأوائل في الفصل، هذه الطالبة هي الأولى في الفصل، هاتان الطالبتان هما الأوليان في الفصل، هؤلاء الطالبات هن الأوليات في الفصل).
  • الحالة الرابعة: يجب أن يكون اسم التفضيل مضاف لمعرفة، ويجوز الأفراد والتذكير فيه مثل المجرد من (أل) والاضافة، أو مطابق مثل المعرف ب (أل)، مثال على ذلك:( هذا المهندس أعظم المهندسين خبرة، هذان المهندسان أعظم المهندسين خبرة، هؤلاء المهندسين أعظم المهندسين خبرة، هذه التلميذة أصغر التلميذات سنا، هاتان التلميذتان أصغر التلميذات سنا، هؤلاء التلميذات أصغر التلميذات سنا).

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن تعريف اسم التفضيل هو / اسم يصاغ على وزن / أفعل من الفعل مباشرة حيث أن اسم التفضيل يتم اشتقاقه من الفعل بصورة مباشرة من الفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *