امل لديها نبته في اصيص

امل لديها نبته في اصيص

امل لديها نبته في اصيص ، فماذا يمكنها أن تستنتج من خلال تلك التجربة التي أجرتها، حيث تعتبر تجربة زراعة نبتة أو بذرة ضمن التربة ومراقبة نموها من أهم التجارب التعليمية ضمن مادة الأحياء والتي تعطى للطلاب بهدف إيصال أفكار هامة عن النبات منها وظائف أجزائه وفيما يلي سيتم الحديث عن أجزاء النبات الهامة ووظائفها.

ما هي النباتات

النباتات هي إحدى أهم مكونات كل النظم البيئية الموجودة على سطح الأرض، وهي الكائنات الوحيدة المنتجة لذلك فهي تؤدي ورًا هامًا جدًا ومميزًا لجميع الكائنات الأخرى في النظام البيئي، فالنباتات هي الكائنات المنتجة التي تقوم بتركيب الغذاء لكل الكائنات الحية المستهلكة بما فيها الإنسان، كما إنها تساهم بتنقية الغلاف الجوي من الغازات الضارة، وهي تشكل مكان للكائنات الحية للعيش فيه بالإضافة لفوائدها واستخداماتها كأدوية، ويتكون النبات بشكل أساسي من ثلاثة أجزاء هما الجذر والساق والأوراق.

امل لديها نبته في اصيص

امل لديها نبته في اصيص الإجابة وقد لاحظت أن النبات يقوم بطرح الماء إلى الهواء عن طريق النتح من الأوراق، وقد تم تنفيذ هذه التجربة عن طريقة زراعة نبات ضمن وعاء أو كيس بلاستيكي وقد كانت أمل تقوم بسقاية النبات بشكل يومي، ومن ثم لاحظت أن الأوراق تتكون عليها بعض قطرات من الماء ومنها استنتجت أن النبات يطرح الماء إلى الغلاف الجوي.

شاهد أيضًا: تنمو النباتات الشوكية الحارة والجافة في

مكونات النبات

يتكون النبات من ثلاثة أجزاء رئيسية تساهم بإعطائه مميزاته وهي الجذر والساق والأوراق:[1]

  • الجذور: هو الجزء من النبات الذي يكون موجودًا عادة في الجزء السفلي منغرسًا في التربة.
  • الساق: هو الجزء المتوسط مكونة من ألياف سيللوزية داعمة للنبات، كما إن وظيفته الأساسي هي تخزين الغذاء ونقله بين أجزاء النباتات ومنها القيام بنقل العناصر الهامة من الجذر كالماء للقيام بعملية البناء الضوئي، كما تخزن بعض النباتات عناصر غذائية هامة في الساق.
  • الأوراق: وهي الجزء الطري من النبات وهو الجزء الأكثر أهمية حيث تحتوي خلايا الأوراق على البلاستيدات الخضراء، كما يتم في الأوراق عملية النتح، وفيها تتم أهم العمليات الحيوية وهي عملية البناء الضوئي.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال امل لديها نبته في اصيص ، وقد تبين أن أهم استنتاج من هذه التجربة هو أن النبات قادر على طرح الماء في الهواء وذلك من خلال عملية البناء الضوئي، كما تم التعرف إلى النبات والحديث عن مكوناته الهامة الثلاثة.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Parts Of Plants , 9/2/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *