اشرح الفرق بين الملاحظة والاستنتاج

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 18:09 - آخر تحديث : 1 سبتمبر 2021 , 18:09
اشرح الفرق بين الملاحظة والاستنتاج

اشرح الفرق بين الملاحظة والاستنتاج ، تُعد كل من الملاحظة والاستنتاج من أهم العناصر الأساسية التي يستخدمها الباحثون والعلماء للقيام بالأنشطة التجريبية للتوصل ما إذا كانت الفريضة القائمة صحيحة أم خاطئة، وتُسمى هذه العناصر أدوات الدراسة البحثية، ولأنّ الملاحظة والاستنتاج متشابهان إلى حد كبير، يخلط الكثير من الناس باستخدام كل منهما، في هذا المقال سنشرح الفرق بين هاذيين العنصرين.

تعريف الملاحظة

تُعرف الملاحظة بأنها أحد أدوات جمع البيانات بهدف الحصول على معلومات مفيدة عند إجراء بحث ما وهي عادةً ما ترتبط بالدراسات الاجتماعية، ويستخدم الباحث حواسه كالسمع والبصر لتقييم ظاهرة معينة خلال فترة زمنية محددة وتسجيل ملاحظاته عليها، وفي النهاية بعد أنّ يسجل الباحث ملاحظاته فإنّ ذلك يفيده بالتوصل إلى المعرفة التي كان يبحث عنها.

ولتدوين الملاحظة يجب توفر العناصر أو المتطلبات الآتية:

  • أولًا: تحديد الهدف من الملاحظة.
  • ثانيًا: تحديد زمن معين للملاحظة.
  • ثالثًا: يجب توفر باحث أو ملاحظ لديه قدرة ومهارة كافية على استخدام حواسه لتدوين الملاحظات واستنتاجها.
  • رابعًا: يجب تحديد الأشخاص الذين يتم دراستهم وملاحظتهم وهذا ما يُسمى (المجال البشري).
  • خامسًا: ضرورة تدوين الملاحظات وتفسيرها خلال أقل وقت ممكن.

وللملاحظة عيوب ومزايا عدة من أبرز مزاياها توفير الوقت والجهد، والحصول على معلومات أكثر دقة ومصداقية، أما عيوبها فمن أبرزها شعور الأشخاص المشمولين بالبحث ويطلق عليهم اسم “المبحوثين” بأنهم تحت المراقبة مما يجعلهم يتصرفون بشكل يتسم بالتحفظ على سلوكهم[1].

شاهد أيضًايستطيع العلماء تنظيم مشاهداتهم باستخدام

تعريف الاستنتاج

يمكننا تعريف الاستنتاج بأنه الجزء الأخير أو المرحلة الأخيرة من شيء ما، أو رأي أو قرار يتم التوصل إليه بعد التفكير، مثال عليه اتخاذ أحد الأشخاص قرارًا بشراء سيارة باللون الأزرق بعد مقارنتها مع سيارة باللون الأخضر، أما الاستنتاج عند العلماء يقصد به بذل النشاط العقلي للاستدلال على الأسباب الكامنة وراء حدوث أمر ما، والاستنتاج هو الطريقة التي يتم من خلالها التوصل لتفسيرات علمية منطقية واضحة للظواهر المختلفة، ومن شروط الاستنتاج بأنّ يتوافق مع المنطق، وأنّ يكون الاستنتاج مُقنع للعقل البشري[2].

شاهد أيضًاكيف تبني برهانًا منطقيًا والفرق بين الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنتاجي 

اشرح الفرق بين الملاحظة والاستنتاج، مع إعطاء أمثلة عليهما

عندما نتحدث عن الملاحظة فإننا نقصد العملية أو الفعل الذي يتم من خلاله مراقبة شخص ما أو مجموعة من الأشخاص عن كثب، وكما ذكرنا فإنها وسيلة لجمع البيانات، فالباحث عندما ينوي جمع بيانات عن أمر ما فإنه يسجل كل نتيجة لاحظتها حواسه، بينما الاستنتاج هو المرحلة النهائية من الحدث أو البحث أي النتيجة النهائية التي توصل لها الباحث أو العالِم، بمعنى آخر فإنّ الاستنتاج هو الرأي النهائي أو الحُكم الأخير الذي يتوصل إليه الباحث بناءً على الأحداث أو التجارب التي مر بها.

فعلى سبيل المثال عندما يريد الباحث إجراء بحث على مجموعة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3ـ6 أشهر فإنه خلال مراقبتهم يبدأ بتدوين العديد من الملاحظات حول سلوكهم خلال عدة أيام أو أسابيع أو حتى أشهر، وبعد الانتهاء من مراقبتهم فإنه يتوصل إلى فكرة ما أو دراسة ما وهذا ما يُسمى الاستنتاج أي أنه وصل لنتيجة نهائية تُرضي المنطق وتتماشى مع العقل البشري.

ومثال آخر عندما يطلب المعلم من الطلاب إجراء اختبار ما بواسطة أدوات بسيطة، عند بدء الاختبار سيبدأ كل طالب بتدوين معلومات تخص التجربة وهذا ما يسمى الملاحظة، وبعد الانتهاء من الاختبار سيطلب المعلم من كل طالب تدوين ما لاحظوه أو اطلاق حكم على التجربة وهذا ما يُسمى الاستنتاج.

وفرق آخر بين الاستنتاج والملاحظة بأنه خلال الملاحظة لا بد من ارتكاب الأخطاء بينما في الاستنتاج فإنّ النتيجة ستكون نهائية ودقيقة وخالية من الأخطاء.

ختامًا لا بدّ لنا من القول بأنّ الملاحظة والاستنتاج هما أحد أدوات البحث اللتان لا يمكن فصلهما فهما يسيران معًا جنبًا إلى جنب[3].

شاهد أيضًاقارن بين العلم والتقنية موضحا كيف يؤدي التقدم في احدهما

اشرح الفرق بين الملاحظة والاستنتاج، في النهاية يمكننا التوصل لنتيجة مفادها فإنّ الملاحظة هي مراقبة حدث ما أو شخص معين، والاستنتاج هو التوصل لقرار نهائي أو حكم على الشيء الذي تم مراقبته، وكلاهما عنصران مُكملان لبعضهما.

المراجع

  1. ^ site.iugaza.edu.ps , أدوات جمع البيانات في بحوث الخذمة االجتماعية , 1/9/2021
  2. ^ yourdictionary.com , Conclusion meaning , 1/9/2021
  3. ^ differencebetween.net , Difference Between Observation and Conclusion , 1/9/2021
26 مشاهدة