اشيقر اين تقع

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر 2021 , 10:09
اشيقر اين تقع

اشيقر اين تقع ؟ إنّها واحدة من المواقع التاريخيّة والأثريّة الهامّة في البلاد. والتي مازالت حتّى اليوم محافظة على مظاهر التراث، ولعلّ أهمّها البيوت الطينيّة المنتشرة فيها، والشوارع التي تفصل بينها. علاوة على ذلك فإنّ هذه القرية تلقّب برحم نجد، ولعلّ هذه التسمية نسبةً للأعلام والشخصيّات الهامّة التي خرجت منها.

اشيقر اين تقع

تقع اشيقر في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديدًا في منطقة إقليم الوشم، وهي تتبع لمحافظة شقراء التي تتبع لإمارة للرياض. كما تقع اشيقر في قلب نجد، الهضبة الوسطى لشبه الجزيرة العربيّة، حيث تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من الرياض. في حين تبعد عن شقراء مسافة تقدّر بحوالي 12 كيلو مترًا. وتتألّف اشيقر من سبع مناطقَ، وتضمّ العديد من بساتين النخيل والزيتون المنتشرة فيها، حيث تمتزج التضاريس فيها بين الصحراء والجبال والمزارع.

اقرأ أيضاًاين تقع ظهران الجنوب

اصل تسمية اشيقر

تعود تسمية مدينة اشيقر التي تقع في المملكة العربية السعودية إلى جبل الأشقر الممتدّ من الجهة الشرقيّة للمدينة حتّى الجهة الغربيّة منها، وهو على شكل قوسٍ. ويعرف جبل الأشقر أيضًا بين سكّان المنطقة باسم ضلع الجنينة، وذلك لمجاورة اشيقر لمدينة الجنينة. والجدير بالذكر أن اشيقر كانت تعرف في الأصل باسم عكل، ولكن تم تغيير الاسم في النهاية لأنّ بلدة عكل يحدّها الجبل شمال القرية، وهو ذو لونٍ أحمر، لكن السكان المحليين قالوا إنه كان أشقر. لا سيما أنّ اللّون الأحمر والأشقر كانا يستخدمان في المنطقة بذات الدلالة قديمًا.

لمحة تاريخية عن اشيقر

اشيقر هي واحدة من أقدم القرى التي تقع في منطقة نجد في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث تعود في تاريخها إلى ما يزيد عن 1500 عامًا. في الواقع كانت نقطة توقّف رئيسة للحجاج القادمين من الكويت والعراق وإيران لأداء مناسك الحج أو العمرة. تنتمي Ushaiger التاريخيّة إلى قبيلة تميم، على الرغم من أن القبائل الأُخرى كانت تعيش هنا أيضًا. كما أنّها موطن العديد من العائلات في شبه الجزيرة العربية. لا سيما أنّ من أشهر عوائل اشقير آل الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وآل ثاني حكام دولة قطر، وآل تميم، وآل الوهبة الذين يقول المؤرّخون بأنّهم سكّان اشيقر الأصليين. القرية اليوم هي بقعة هادئة وجميلة حيث يمكن للزوار الرجوع بالزمن والاطلاع على تراثها وتاريخها. كما يوجد فيها اليوم مدرستان، وسوق، ومتحف، وبيوت تراثيّة، والعديد من المساجد القديمة والعريقة، بعضها ما يزال قيد الاستخدام.

معالم سياحية تقع في اشيقر

أعاد مؤخرًا أهالي اشقير ترميم القرية التاريخيّة حفاظًا على تراثها، الأمر الذي سمح للزوار بالتجول فيها، ولعلّ أشهر المعالم التي تقع فيها ما يلي:

  • المدينة القديمة: حيث يحيط بها سور مبنيّ بحسب الطراز الطيني القديم في المنطقة، ويتخلّله الأبراج الضخمة، والأبواب الواسعة والمصنوعة من خشب الأثل.
  • البيوت الطينيّة القديمة: تنتشر البيوت الطينيّة في اشيقر، والتي يصل عدد إلى حوالي 400 منزلًا. لا سيما أنّ معظم البيوت تمّ ترميمها، وهي مفتوحة أمام الزوّار، ومازالت تحمل أسماء العائلات التي عاشت فيها. علاوة على ذلك، فإنّ أبواب البيوت مزيّنة بنقوش ورسومات هندسية تراثيّة، بينما نوافذها فمطليّة الحواف باللون الأبيض. التصميمات الداخلية للمنازل التي تقع في اشيقر المبنيّة من الطين والقشّ مذهلة في التفاصيل والهندسة المعماريّة، التي تعبق بالتاريخ. يدخل الضوء الطبيعي للمنازل من الأسطح المكشوفة، والنوافذ العديدة المثلّثة الشكل، والتي تتميّز بطرازها النجدي. كما تخلق الفوانيس العتيقة والمدافئ التقليديّة جوًا غامضًا داخل المنازل المتواضعة.
  • الطرقات: ولعلّ ما يميّز الطرقات التي تقع في اشيقر هي أنّها تشبه المتاهة؛ فالأزقّة كثيرة التعرّج، وتحيط بها الجدران السميكة.
  • المساجد: يقع في اشيقر حوالي 25 مسجدًا، ومعظمها مبنيّة بحسب الطراز الطيني للمنطقة.
  • ينتشر في اشيقر العديد من الواحات، والمزارع القديمة، والتي استخدمها السكان من خلال إنشاء نظام معقد للري وتجميع المياه. كان الهدف هو الحفاظ على المياه النظيفة المستمدة من أحد الآبار الموجودة حول القرية.
  • يوجد مطعم صغير في الهواء الطلق بالقرب من المدخل المطلّ على واحة النخيل، مما يجعله نهاية لطيفة للزائر.
  • كما يمكن القيادة فوق الجبل القريب للحصول على مناظر رائعة وصولًا إلى القرية.

متحف سالم في اشيقر

يقع متحف سالم في قرية اشيقر، حيث أقامه القرويون القطع الأثريّة العديدة، والآثار القديمة التي عُمِلَ على جمعها من السكان المحليّين. يستقبل أصحاب المتحف الزوّار، حيث يقومون بالإرشاد والشرح بالتفصيل لمقتنيات المتحف وتاريخ كلّ منها. كما يحوي المتحف على مجموعة رائعة من الملابس التقليديّة في المملكة العربية السعودية والمطرّزة بشكلٍ متقنٍ، بما في ذلك العبايات القديمة. وهنالك المجوهرات التراثيّة، والسيراميك، فضلًا عن الأسلحة القديمة، وأواني الطبخ الأثريّة. بالإضافة إلى العديد من الحيوانات المحنّطة كالصقور والذئاب وغيرها. في حين يتوفر فيه شراء الهدايا التذكاريّة.

اقرأ أيضاًاين تقع ثرب

كم تبعد اشيقر عن مدن السعودية

في السياق نفسه حول اين تقع اشيقر؟ نورد فيما يلي كم تبعد اشيقر عن بعض المدن في المملكة العربية السعودية، وهي على الشكل التالي:

  • تبعد اشيقر عن مدينة الرياض، مسافة تقدّر بحوالي 200.0 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 546.
  • تقع اشيقر على بعد مسافة تقدّر بحوالي 191.8 كيلو مترًا عن مدينة بريدة، وذلك عبر المسار 505.
  • كذلك تبعد اشيقر عن مدينة المجمعة مسافة تقدّر بحوالي 72.3 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 65.
  • في حين تبعد اشيقر عن مدينة القصيم، مسافة تقدّر بحوالي 230.2 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 60، وأيضًا المسار 505.
  • كما تبعد اشيقر عن مدينة الدمام، مسافة تقدّر بحوالي 600.7 كيلو مترًا، وذلك عبر المسار 40، وأيضًا المسار M80.
  • كذلك تبعد اشيقر عن مدينة المدينة المنورة، مسافة تقدّر بحوالي 673.3 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 60.
  • بينما تبعد اشيقر عن مدينة النماص، مسافة تقدّر بحوالي 6 كيلو مترًا، وذلك عبر المسار 30.
  • كما أنه تبعد اشيقر عن مدينة الاحساء، مسافة تقدّر بحوالي 572 كيلو مترًا.
  • كما تقع اشيقر على بعد مسافة تقدّر بحوالي 795.9 كيلو مترًا من مدينة مكّة المكرّمة. وذلك عبر طريق مكّة المكرّمة، وأيضًا المسار 50.
  • كذلك تبعد اشيقر عن حائل، مسافة تقدّر بحوالي 0 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 70.
  • كما تبعد اشيقر عن ثرب، مسافة تقدّر بحوالي 481.9 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 50.
  • بينما تبعد اشيقر عن مدينة أبها، مسافة تقدّر بحوالي 1.038.2 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 30.
  • في حين تبعد اشيقر عن مدينة جدة، مسافة تقدّر بحوالي 878.2 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 50.
  • كما تبعد اشيقر عن حوطة بني تميم، مسافة تقدّر بحوالي 358.7 كيلو مترًا. وذلك عبر طريق الحاير حوطة بني تميم، وأيضًا المسار 546.
  • بينما تبعد اشيقر عن الخرج، مسافة تقدّر بحوالي 304.3 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 546.
  • وكذلك تبعد اشيقر عن بلجرشي مسافة تقدّر بحوالي 850.6 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 50.

 

ختامًا، ومن خلال اشيقر اين تقع ، تعرّفنا على هذه البلدة الجميلة، والتي مازالت محافظة على تراث وأصالة المنطقة. علاوة على ذلك فقد خرج من اشيقر العديد من العلماء والقضاة والذين تركوا أثراً هاماً في منطقة شبه الجزيرة العربيّة. لا سيما أنّهم نقشوا اسم مدينتهم من خلال مآثرهم، فخلّدوها وخلّدتهم.

المراجع

  1. ^ visitsaudi.com , Ushaiger Heritage Village , 07/09/2021
17 مشاهدة