اشيقر كم تبعد عن الرياض .. سبب تسمية اشيقر بهذا الاسم

اشيقر كم تبعد عن الرياض

اشيقر كم تبعد عن الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث أن اشيقر هي إحدى مدن المملكة المشهورة بالأحداث التاريخية العتيقة التي مرت عليها، ومن خلال هذا المقال نتعرف على مدينة اشيقر وموقعها بالتحديد، وكم تبعد عن العاصمة السعودية، كما سنذكر بعض التفاصيل التاريخية في اشيقر، والأماكن السياحية والآثار الموجودة بها.

اشيقر

مدينة أشيقر تقع في منتصف المملكة العربية السعودية في منطقة الوشم، وهي تابعة لمحافظة الشقراء، وتعتبر أقرب مدينة منها، فهي تبعد عن الشقراء ب 12 كيلومتر، وكانت تسمى قديمًا عكل، وكانت تابعة لإقليم بلدان نجد سابقًا، ولها مجلدات تاريخية كبير حديث يرجع تاريخها إلى ما قبل هجرة المصطفى صلّى الله عليه وسلم، واشتهرت المدينة بالعديد من الشعراء في العصر الجاهلي، وعصر صدر الإسلام، وتتواجد بها العديد من الآثار القديمة الباقية منذ مئات السنوات تصارع عوامل التعرية.

اشيقر كم تبعد عن الرياض

تبعد مدينة اشيقر عن الرياض بحوالي 200 كيلو متر، حيث تقع أشيقر على خط طول 30 ودائرة عرض 45.15، ويوجد بها حوالي 40 ألف نسمة موزعين على مناطق المدينة، كما تحتوي على العديد من الآثار وأماكن التنزه المختلفة [1].

سبب تسمية اشيقر بهذا الاسم

ينطق اسم أُشيقر بضم الهمزة وسكون الياء، وجاء اسم المدينة على وزن أُفيعل. وهو تصغير من اللون الأشقر، وسميت أشيقر بهذا الاسم بسبب جبل أشيقر الذي يحد المدينة من الشمال، ويمتد على هيئة قوس مائل من الشرق إلى الغرب، ويعرف بين أهالي اشيقر بضلع الجنينة بسبب مجاورة الجبل إلى جنينة طينية تميل إلى اللون الأحمر.

تاريخ مدينة اشيقر

تم تأسيس مدينة أشقير منذ عدة قرون، فكانت في القرن الثالث عشر ذات أهمية كبيرة بين المدن. فكانت مركز البيع والتجارة الأساسي في المملكة العربية السعودية. فكانت القوافل تأتي إليها من الشمال من بلاد الشمال، ومن الجنوب في بلاد اليوم. وكانت بأشقير العديد من التجار والعائلات التي اشتهرت في مجال التجارة بين القبائل مثل: عائلة العيسى، وعائلة البوادي، وعائلة جميح. [1]

قرى اشيقر

توجد العديد من القرى التابعة للمدينة، حيث أنها واقعة في إقليم الوشم، ومن القرى ما يلي [1]:

  • قرية القصب.
  • قرية القرائن.
  • قريه المشاش.
  • قرية الحريق.
  • قرية الداهنة.
  • هجرة الغربة.
  • قرية الصوح.

اثار مدينة اشيقر

يوجد العديد من الآثار المتنوعة في مدينة اشيقر والتي بدورها تجذب العديد من السياح لزيارة المدينة، ومن تلك الآثار ما يلي:

  • السور القديم: هو أحد أشهر أسوار المملكة العربية السعودية، بني في 1232 هجريًا، وتم ترميمه في 1319هـ. ويعتبر أشهر الأماكن الأثرية في اشيقر.
  • ابراج المراقبة: هي مجموعة من الأبراج الواقعة في وسط الجبال في محافظة الشقراء من أجل مراقبة المنطقة بشكل جيد، ويوجد أبراج أخرى مثل المرقب الجنوبي والمرقب الشمالي وبريج السائح.
  • السد: يوجد سد في شرق المدينة وهو من أحد السدود القديمة الواقع عند وادي غدير.
  • بيت السبيعي: وهو من البيوت الأثرية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، وهو كان بيت وكيل المال بالمدينة. ويتميز بالعديد من الزخارف الإسلامية الموجودة به، ويشبه قصر المصمك المشهور بالرياض، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى عبدالرحمن الفاضل السبيعي.
  •  البيوت الطينية المميزة التي تعتبر متاحف تضم آثار نادرة من تاريخ المملكة القديم.
  • مسجد جد الشيخ محمد عبدالوهاب: وهو المسجد الذي كان يصلي فيه جد الشيخ محمد بن عبدالوهاب وتم ترميمه عدة مرات ولازال قائمًا كمزار للسياح.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال اشيقر كم تبعد عن الرياض وأهم المعلومات التاريخية عن مدينة اشيقر، وبعض المزارات السياحية الحالية التي يتوافد إليها العديد من السياح.

المراجع

  1. ^ sabq.org , اشيقر , 14/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *