لماذا سميت الرياض بهذا الاسم .. اشهر معالم مدينة الرياض

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم أحد اكثر الاسئلة عن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث يتساءل العديد من الناس عن تاريخ مدينة الرياض وسبب تسميتها، وفي الواقع أن مدينة الرياض بالإضافة إلى تاريخها العريق فإنها أحد أهم المدن في المملكة، فتقع فيها سفارات الدول الأجنبية، ومقرات الشركات الكبيرة والمركز المصرفي للتمويل الدولي، ومن خلال هذا المقال نتعرف تفصيليًا على مدينة الرياض وبعض المعلومات الخاصة بها.

مدينة الرياض

الرياض هي إحدى أشهر المدن العربية، هي عاصمة السعودية الحالية. تقع مدينة الرياض في الجزء الشرقي من هضبة نجد على دائرة عرض 34-38 درجة شمالًا، وخط طول 43-46 شرقًا. وتقع الرياض على ارتفاع قدره 600 متر فوق سطح البحر. وتعتبر أكبر مدينة داخل المملكة فمساحتها 1435 كم مربع، ويسكن بها 5.3 مليون نسمة تقريبًا. وتتميز بيئة الرياض بالتكوينات الجيولوجية المختلفة مثل الجبال والتلال والأودية.

مناخ مدينة الرياض

مناخ الرياض يتسم بالحرارة الشديدة في فصل الصيف، ودرجات الحرارة العظمى تتراوح بين 45-52 ، والصغري 30-37 درجة مئوية، مما يوضح الاختلاف الشديد بين درجات الحرارة بالليل والنهار، وعلى الرغم من ذلك تتمتع الرياض بانخفاض في الرطوبة. أما بالنسبة للشتاء فهو بارد ومتوسط درجات الحرارة العظمي في الشتاء بين 5- 20 دجة مئوية، وتهطل الأمطار في نوفمبر إلى مايو.

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

سميت مدينة الرياض بهذا الاسم نسبة إلى خصوية الأراضي الطبيعية عند وادي شانفة والبقعة، فكلمة الرياض جمع لكلمة روضة، والروضة تعني الأرض الخضراء المخصبة.

اشهر معالم مدينة الرياض

مدينة الرياض من أكثر المدن الشهيرة بالمعالم السياحية والمزارات في المملكة العربية السعودية، حيث تحتوي على أماكن متنوعة لجذب السياح، ومن تلك المعالم ما يلي:

  • برج المملكة: برج المملكة من أشهر المباني السياحية في مدينة الرياض. فتصميمه المعماري جذاب كما يحتوي على مراكز تجارية مختلفة. لقب البرج بأجمل ناطحة سحاب عام 2002.
  • حديقة الملك عبدالله: صممت الحديقة من أجل إقامة المعارض والأنشطة الترفيهية خلال العطلات والمناسبات. وبها نافورة راقصة، وممر مشاه، والعديد من المساحات المنتشرة بالحديقة بمساحة تبلغ حوالي 318 ألف متر مربع.
  • المتحف الوطني: صمم المتحف من أجل عرض الوثائق التاريخية والتحف الأثرية وعروض وفيديوهات تثقيفية عن تاريخ المملكة.
  • قلعة المصمك: وهي القلعة التي اقتحمها الملك عبدالعزيز من أجل استرداد الرياض عام 1902 وتحولت إلى متحف.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات الهامة عن مدينة الرياض، وسبب تسميتها بهذا الاسم، وأشهر المعالم السياحية فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *