اصغر عالم في العالم

اصغر عالم في العالم

اصغر عالم في العالم؟ النبوغ والذكاء والتفوق والإبداع كلها من المهارات الفردية والخاصة، التي تظهر على الإنسان في سنيه الأولى من العمر. كما أن الدعم والتشجيع من المحيط، يساهم بشكل كبير في صقلها ونموها. وفي موقع محتويات، سنتعرف من هو أصغرُ عالِم في العالم الذي قامت جامعة اكسفورد بتبنيه، ليكمل دراسته فيها، من منطلق التشجيع لهذا الطفل.

اصغر عالم في العالم

اصغر عالم في العالم هو الطفل الفلسطيني براء ابراهيم شراري، ويبلغ من العمر 8 سنوات، الذي منحه علماء أوروبيون درجة عالم، بعد أن تمكّن من إثبات نظرية جديدة في الرياضيات، تختزل عمليات الضرب المطوّلة، للتوصل إلى الحلّ المطلوب خلال ثوانٍ معدودةٍ. كذلك ومن دون الحاجة إلى استخدام الآلة الحاسبة، ولا حتى القلم والورقة. كما وقد قام 3 من أهم علماء الرياضيات، في كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا باختبار تلك النظرية التي لم تُعرف من قبل، وبناء على ذلك قررت اللجنة منحه لقب عالم في الرياضيات.[1]

شاهد أيضًا: من هو مخترع ماكينة صنع الثلج

نبذة عن اصغر عالم في العالم

اصغر عالم في العالم هو الطفل براء الشراري، فلسطيني الجنسية، من مخيم عين الحلوة في لبنان، يقيم مع أسرته في بريطانيا في مدينة لندن منذ سنوات. كما وأنه الابن الأكبر لأبراهيم الشراري، الموظف في إحدى الشركات في لندن. وفي تصريح للسيد إبراهيم والد براء شراري قال: “أن علامات النبوغ والإبداع ظهرت عليه منذ نعومة أظافره، حين كان عمره ستة أشهر، حيث تكلّم بشكل بشكلٍ مبكّر، ولافت أسرع بكثير من أشقّائه. كذلك وكان يقوم بحركات وتصرفات تدلّ على مظاهر الإبداع والتفوق لديه، مما جعله محبوبًا لدى أفراد أسرته وجيرانه وأقاربه.” وأضاف الأب: “كان براء منذ دخوله المدرسة، محبًا للأرقام، ويقوم بعمليات الجمع والضرب والقسمة والطرح بسرعة كبيرة، وبشكل مذهلٍ لفت معلمة الرياضيات، التي طالبت بوضعه في مدرسة خاصة بالموهوبين، وبسبب ظروف الأسرة الاقتصادية التي لا تسمح بذلك، بقي براء في مدرسته إلى أن توصّل للنظرية الرياضية الجديدة”. [1]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب لسان العرب

معلومات عن أصغر العلماء الموهوبين في العالم

بعد أن تعرفنا على من يكون أصغر عالمٌ في العالم، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن أصغر مبدعين في العالم ومنهم:[2]

  • البرازيلية نيكول أوليفيرا، وعمرها 8 سنوات فقط، وتحمل لقب أصغر فلكية في العالم، تبحث عن الكويكبات. كجزء من برنامج تابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا). كما وتحضر الندوات الدولية الخاصة بعلوم الفضاء. كما وعثرت بالفعل على 18 كويكبًا. محطمةً بذلك الرقم القياسيّ للإيطالي لويجي سانينو ابن 18 عامًا. وقالت: “سأعطيها أسماء العلماء البرازيليين، أو أفراد عائلتي، مثل أمي أو والدي”.
  • دخلت الفلسطينية إقبال محمود الأسعد، ذات 20 عامًا موسوعة غينيس للأرقام القياسية مرتين: الأولى كانت بتسجيلها كأصغر طالبة جامعية. والثانية بعد تخرجها من كلية الطب، كأصغر طبيبة في العالم في عمر 13 سنة. حيث تمكنت من اختصار صفوف دراستها الطبية الأولى بجدارة.
  • محمد يوسف وعمره 13 عامًا، ويلقب بالطفل العبقري. بعد نيله الميدالية الذهبية في تصفيات أولمبياد سنغافورة للرياضيات. كما وقال محمد يوسف: “أحدد لنفسي ساعات محددة للتعامل مع جهاز الحاسب الآلي. مقسمة بين الأبحاث ودراسة البرمجة وغيرها. ووقتي الذي خصصته للدراسة لا يقل عن 3 ساعات يوميًا، أقوم فيها بحل الامتحانات ومراجعة الدروس والمناهج. وأتعلم بنفسي العديد من اللغات. ومن بينها اللغة الإنجليزية. ووصلت لمراحل متقدمة فيها”.
  • الطفل الأمريكي جاكسون أوسوالت، الذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لسنة 2021، كأصغرعالم في الأبحاث النووية، كونه أصغر من بنى مفاعلًا نوويًا فعالًا في العالم. كما وتمكّن قبل ساعات قليلة من ذكرى ميلاده الثالث عشر، من دمج ذرتين من الديوتيريوم، باستخدام مفاعل نووي، كان قد صنعه بنفسه. وذلك في منزل أسرته في مدينة ممفيس، التابعة لولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الكامل في اللغة والأدب

بذلك نكون قد وضحنا من هو اصغر عالم في العالم ، كما وعرضنا العديد من المعلومات، عن أصغر المبدعين في العالم والذين فاق ذكاؤهم عبقرية أينشتاين نفسه. وتم إدراجهم موسوعة غبنيس للأرقام القياسية.