اصغر وحده في المخلوق الحي هي

كتابة خالد - آخر تحديث: 28 سبتمبر 2020 , 14:09
اصغر وحده في المخلوق الحي هي

اصغر وحده في المخلوق الحي هي المكوّن الرئيسيّ الذي تتركّب منه جميع الكائنات الحيّة ذات النّواة الحقيقيّة وغير الحقيقيّة على كافّة اختلافاتها؛ حيث تنقسم المخلوقات الحيّة إلى خمسة ممالك حسب التّصنيف المعروف، ومنها: البدائيّات والنّباتات والحيوانات، وتنقسم كلّ واحدة من هذه الممالك إلى فصائل حتّى الوصول إلى الأنواع المختلفة من الكائنات الحيّة، وعلى الرّغم من تشارك الكائنات المذكورة بالعديد من خصائصها إلّا أنّها تختلف بالكثير من هذه الخصائص أيضًا كما يأتي.

المخلوقات الحية

يحتوي العالم على كثير من المخلوقات، وتنقسم هذه المخلوقات إلى مخلوقات غير حيّة كالحجارة والزّجاج والمعادن ومخلوقات حيّة كالبشر والأشجار، وتتميّز الكائنات الحيّة بتفاعلها مع البيئة المحيطة بها خلافاً للجمادات التي تفتقر إلى هذه الميّزة، ويجدر الذّكر بأنّ الرّوح تختص ببعض الكائنات الحيّة كالحيوانات دون بعضها الآخر كالنّباتات والفطريّات.

اصغر وحده في المخلوق الحي هي

تعدّ الخليّة أصغر وحدة في جميع المخلوقات الحيّة؛ حيث تتركّب كافّة المخلوقات المذكورة من خليّة واحدة أو أكثر، وتعمل هذه الخلايا مع بعضها البعض لتكوّن الأنسجة أيضًا، وتنقسم الخلايا إلى خليّة نباتيّة وخليّة حيوانيّة، وتتكوّن الخلايا الحيوانيّة والنّباتيّة من النّواة والنّويّة بالإضافة إلى السيتوبلازم والعديد من المكوّنات الأخرى أيضًا، ويجدر الذّكر بأنّ الخلايا الحقيقيّة هي الخلايا التي تحتوي على نواة حقيقيّة وغلاف نوويّ ذي جدار مضاعف.

تصنيف المخلوقات الحية

تنقسم الكائنات الحيّة المختلفة إلى خمس ممالك مختلفة، وهي الممالك الآتية:[1]

  • مملكة البدائيّات: تتمتّع افراد هذه المملكة بحجم صغير جدّاً؛ فلا يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة، كما أنّها كائنات حيّة وحيدة الخليّة أيضًا، ومن أمثلتها البكتيريا والبكتيريا الزّرقاء، ويتكوّن الجدار الخلويّ لأفراد هذه المملكة من المورين murein.
  • مملكة الطّلائعيّات: على الرّغم من صغر أحجام الطّلائعيّات إلّا أنّها من الكائنات الحيّة التي يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة في كثير من الأحيان، وهي من الكائنات الحيّة حقيقيّة النّواة، ومن أمثلتها: الطّحالب وعفن الوحل.
  • مملكة الفطريّات: يتكوّن الجدار الخلويّ للفطريّات من الكايتين chitin، وهي من الكائنات الحيّة حقيقيّة النّواة متعدّدة الخلايا، ومن أبرز الأمثلة عليها الفطر المعروف، ولا تحتوي الفطريّات على أيّ من الأصباغ الضّوئيّة التي تساعدها على إنتاج الغذاء.
  • مملكة النّباتات: على الرّغم من كون النّباتات من الكائنات الحيّة حقيقيّة النّواة متعدّدة الخلايات إلّا أنّها تحتوي على الأصباغ الضّوئيّة وتصنع غذاءها بنفسها، كما يتكوّن الجدار الخلويّ للنّباتات من السليلوز.
  • مملكة الحيوانات: تنقسم مملكة الحيوانات إلى الفقاريّات واللافقاريّات، وهي من الكائنات الحيات ذات النّواة الحقيقيّة والخلايا المتعدّدة، كما أنّ الحيوانات من الكائنات الحيّة عضويّة التّغذية أيضًا.

اصغر وحده في المخلوق الحي هي الخليّة التي تكوّن جميع الكائنات الحيّة، وتنقسم الخلايا إلى نوعين عند تصنيفها، وهي: الخلايا حقيقيّة النّواة والخلايا بدائيّة النّواة، كما أنّ الخلاي حقيقيّة النّواة تنقسم إلى الخلايا النّباتيّة والخلايا الحيوانيّة، وتحتوي كافّة هذه الخلايا على نواة ونويّة وغلاف نوويّ إلّا أنّها تختلف في بعض مكوّناتها الأخرى.

المراجع

  1. ^ alevelbiology.co.uk , The Five Kingdoms Classification System , 28/9/2020
2017 مشاهدة