اعراض الاكتئاب الجسدية .. عوامل خطر الاصابة بالاكتئاب

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر 2020 , 17:11
اعراض الاكتئاب الجسدية .. عوامل خطر الاصابة بالاكتئاب

ما اعراض الاكتئاب الجسدية ؟ من ضمن الأسئلة التي تثير الاهتمام عند العديد من الأشخاص، حيث يعد الاكتئاب أحد الموضوعات التي احتلت مجال الطب النفسي في الآونة الأخيرة، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التسأول المطروح، والتطرق كذلك إلى عوامل خطر الإصابة بالاكتئاب.

الاكتئاب

يمر الناس بمراحل يشعرون فيها بالإحباط وفقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة اليومية بسبب الظروف المعيشية العادية، ولكن إذا استمرت هذه المشاعر وبدأت في التأثير على الحياة بشكل كبير قد تكون المشكلة هي الاكتئاب، وهو اضطراب مزاجي ينطوي على شعور دائم بالحزن وفقدان الاهتمام ، وهي مشكلة مستمرة وليست عابرة، حيث تتكون من نوبات تستمر فيها الأعراض لمدة أسبوعين على الأقل، ويمكن أن يستمر الاكتئاب لأسابيع أو شهور أو سنوات، كما يؤثر على البالغين والمراهقين والأطفال نفسياً وجسديًا.[1]

اعراض الاكتئاب الجسدية

لا يرتبط الاكتئاب غالبًا بالألم الجسدي، حيث ترتبط المشكلات النفسية عادةً بالحزن والبكاء ومشاعر اليأس، ولكن أظهرت الأبحاث أن المشكلات النفسية يمكن أن تسبب ألمًا جسديًا، وتشمل أهم أعراض الاكتئاب الجسدية ما يأتي:[2]

  • الإرهاق المستمر ونقص الطاقة: يواجه جميع الأشخاص انخفاضًا في طاقتهم من وقت لآخر، لكن التعب الناتج عن الاكتئاب مستمر لأن معظم المصابين بالاكتئاب لا ينامون بشكل سليم مما يعني مما يزيد من التعب والاكتئاب يسبب أيضا مشاكل في التركيز والتهيج والفتور.
  • انخفاض تحمل الألم: أظهرت الدراسات وجود علاقة بين الاكتئاب وانخفاض تحمل الألم، بينما وجدت دراسة أخرى أن الألم له تأثير أكبر على الأشخاص المصابين بالاكتئاب، لذا فإن استخدام مضادات الاكتئاب يساعد في تخفيفه وكذلك يعالج الألم.
  • آلام الظهر والعضلات: على الرغم من أن آلام الظهر مرتبطة بإصابة خطيرة، إلا أنها يمكن أن تكون من أعراض الضائقة النفسية، حيث يربط علماء النفس المشكلات العاطفية بتكوين الألم المزمن.
  • الصداع: يعاني الجميع من الصداع بشكل متكرر ولكنه ليس مشكلة خطيرة ولا يسبب التعب دائما. أما الصداع المرتبط بالاكتئاب فيصفه من يعاني منه بأنه خفقان طفيف خاصة حول الحاجبين، ويحدث عادة بشكل منتظم ومتكرر.
  • مشاكل العين وضعف البصر: الاكتئاب يؤدي إلى ضعف البصر، حيث تشير الدراسات إلى أنه قد يؤثر بالفعل على البصر البشري، وقد وجد أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يواجهون صعوبة في رؤية الاختلافات في بين الألوان.
  • آلام المعدة والشعور بعدم الراحة في البطن: قد يعاني مريض الاكتئاب من ألم في منطقة البطن، والذي يزداد سوءًا  خاصة مع التوتر، ويشير الباحثون أيضًا إلى أنّ مريض الاكتئاب قد يعاني من عدم الراحة في المعدة، والذي يظهر على شكل تقلصات وغثيان وانتفاخ، كما يمكن أن يسبب الاكتئاب التهابًا في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال ، حيث قد أظهرت الدراسات أن الشعور بالحزن والقلق والتعب يمكن يؤذي الجهاز الهضمي.

عوامل الخطر للاكتئاب

يمكن أن يؤثر الاكتئاب على أي شخص في العالم، وحتى الشخص الذي يبدو أنه يعيش في ظروف مثالية نسبيًا، ولكن هناك عوامل تزيد من احتمالية تعرض بعض الأشخاص للاكتئاب أكثر من غيرهم، ومن أبرز هذه العوامل ما يأتي:[3]

  • الكيمياء الحيوية: قد تساهم الاختلافات في بعض المواد الكيميائية في الدماغ في ظهور أعراض الاكتئاب لدى البعض.
  • علم الوراثة: يمكن أن ينتقل الاكتئاب من خلال جينات من نفس العائلة، وعلى سبيل المثال إذا كان التوأم المتماثل يعاني من الاكتئاب فإن الآخر لديه فرصة 70٪ للإصابة بالمرض في مرحلة ما من الحياة.
  • الشخصية: يمكن للاكتئاب أن يهاجم الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات والمتشائمين وأولئك الذين يشعرون سريعًا بالإرهاق عند العمل والإجهاد.
  • عوامل الحياة: التعرض المستمر للعنف أو الإهمال أو سوء المعاملة يزيد بدوره من احتمالية إصابة الشخص بالاكتئاب.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التسأول المطروح ما اعراض الاكتئاب الجسدية ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول عوامل خطر الإصابة بالاكتئاب.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What is depression and what can I do about it? , 11/25/2020
  2. ^ healthline.com , 7 Physical Symptoms That Prove Depression Is Not Just ‘In Your Head’ , 11/25/2020
  3. ^ psychiatry.org , What Is Depression? , 11/25/2020
972 مشاهدة